Accueilالاولىتونس : مركز كارتر يصدر تقريرا حول الاعتقالات في تونس

تونس : مركز كارتر يصدر تقريرا حول الاعتقالات في تونس

تونس – أخبار تونس

أصدر مركز كارتر تقريرا عبر فيه عن ” القلق إزاء اعتقالات الحكومة التونسية للعديد من الفاعلين السياسيين في الأسابيع الأخيرة ، فضلاً عن رفضها الدعوة إلى الاحتجاجات السلمية. تمثل هذه الإجراءات تهديدًا مباشرًا ومتزايدًا للمؤسسات الديمقراطية في تونس.

ويطالب المركز السلطات التونسية بضمان احترام الحقوق والحريات المنصوص عليها في الدستور وتطبيقها على الجميع بنفس الطريقة. كما يجدد المركز دعوته للقادة التونسيين للانخراط في مشاورات واسعة وشاملة لمعالجة أوجه القصور في دستور 2022 والمراسيم بقوانين التي أصدرها الرئيس الحالي منذ 25 جويلية 2021. على البرلمان الجديد أن يراقب ويتصرف بفاعلية. للسيطرة على تصرفات السلطة التنفيذية والحكومة والمساعدة في إعادة توازن القوى بين السلطات الثلاث للحكومة.

ومن بين المعتقلين منذ 1 فيفري سياسيون وقضاة سابقون ومسؤولون حكوميون ورجال أعمال ونقابيون وصحفيون. ونُفِّذت بعض الاعتقالات بتهم غامضة هي “التآمر على الدولة” ، ولم يتم الإعلان عن أي دليل محدد على هذه الاتهامات. وتعتبر الاعتقالات انتهاكًا أساسيًا للحماية الدستورية للشعب التونسي ، فضلاً عن الحقوق المنصوص عليها في المعاهدات الدولية التي صادقت عليها الحكومة التونسية ، بما في ذلك الحق في افتراض البراءة “حتى تثبت إدانته في محاكمة عادلة”.

وأضاف التقرير ” تأتي اعتقالات المعارضين السياسيين المشتبه بهم للرئيس قيس سعيد في أعقاب تصريحات الرئيس شيطنة أولئك الذين يعارضون أجندته السياسية منذ 25 جويلية 2021. وبسبب عدم وجود أدلة محددة ، فإن الجمهور لديه انطباع بأن المعتقلين بشكل غير قانوني مستهدفون. لممارسة حقهم المكفول دستورياً في حرية الرأي والتعبير.

كما أن الحظر غير القانوني على التظاهرات السلمية يثير القلق أيضًا. كما هو منصوص عليه في دستور 2022 وفي المعاهدات الدولية التي صادقت عليها الحكومة التونسية ، فإن حرية التجمع مكفولة للمواطنين. لكن والي تونس رفض طلبا من إحدى الجماعات المعارضة للاحتجاج سلميا على الاعتقالات التعسفية في 5 مارس .

وفي حين أنه من المطمئن أنه لم يتم إلقاء القبض على أي شخص شارك في المظاهرة التي تلت ذلك ، فإن المركز قلق من عدم احترام حق التونسيين في حرية التجمع والتعبير.

يعترف المركز بحق السلطات التونسية في اعتقال واحتجاز من يخالف القوانين الجزائية المشروعة. ومع ذلك ، عندما يكون المعتقلون من المعارضين السياسيين للرئيس ، فإنه يتعين على السلطات بشكل خاص أن تكون شفافة بالكامل وعلى السلطة القضائية العمل كفرع مستقل للحكومة وحماية حقوق المعتقلين.

يجب أن تتم أي محاكمة في إطار عدالة مستقلة لا تخضع لأي ضغط لا داعي له وفي إطار محاكمات عادلة تحترم فيها قرينة البراءة. لضمان احترام السلطات التونسية لحقوق المواطنين واستقلال القضاء لحماية هذه الحقوق ، يجب على الرئيس اتخاذ إجراءات سريعة لإنشاء محكمة دستورية.”

كما أن قرار الرئيس بإصدار مراسيم قوانين في أوائل مارس لتعديل الإطار الانتخابي قبل أيام فقط من تشكيل البرلمان المنتخب حديثًا هو أمر مثير للقلق. يكرس هذا الإجراء النزعة إلى تعديل القوانين بمرسوم رئاسي بدلاً من المعايير الديمقراطية ويمنع البرلمان من ممارسة دوره التشريعي. سيكون للتغييرات التي أُدخلت على قانون الانتخابات نتائج واسعة على مبادئ اللامركزية في تونس ، ولا سيما الحل المبكر للمجالس البلدية. تنص المعايير الدولية على أنه لا ينبغي تغيير القوانين الانتخابية إلا بعد التوصل إلى إجماع واسع.

أخيرًا ، يؤيد المركز توصيات مجموعة عمل المراجعة الدورية الشاملة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن تونس ويحث السلطات التونسية على تنفيذ التوصيات المقترحة بسرعة. وتشمل هذه:

إحداث محكمة دستورية.
مواءمة القوانين التونسية مع الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان المصدق عليها.
تعزيز المؤسسات الديمقراطية.
حماية الحقوق المدنية والسياسية.
ضمان الفصل بين السلطات واستقلال القضاء.
عكس السياسات التي تقوض استقلال القضاء وإصدار تشريعات تحمي القضاء من تدخل السلطة التنفيذية.
وضع حد لممارسة محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة