Accueilالاولىما هي امكانية انظمام تونس لمجموعة بريكس : هذه أراء الخبراء...

ما هي امكانية انظمام تونس لمجموعة بريكس : هذه أراء الخبراء الدوليون

تونس

اخبار تونس

ألقى عدد من الخبراء ماء باردا على “عرض” تونس الانظمام الى مجموعة بريكس ، حيث ترفض الدولة شروط صندوق

النقد الدولي.


صحيفة المونيتور الأمريكية استجوبت عددا من الخبراء الدوليين الذين اتفقوا على حاجة تونس إلى إصلاحات اقتصادية

وأوراق اعتماد أقوى معادية للغرب قبل التفكير بجدية في انضمام الدولة الواقعة في شمال إفريقيا إلى الكتلة المكونة من خمسة

أعضاء.

يشك المحللون في إعلان صادر عن مؤيدي الرئيس الشعبوي التونسي قيس سعيد أن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا تريد الانضمام

إلى مجموعة بريكس ، وهي مجموعة من الاقتصادات الناشئة الرائدة تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا والتي غالبًا ما يُنظر إليها على أنها بديل. للهيمنة الغربية.

قال محمود بن مبروك المتحدث باسم حركة 25 جويلية الموالية للسعيد في تونس ، السبت ، إن بلاده لديها خطط للانضمام إلى التكتل المكون من خمس دول.
ووصف المتحدث “البديل السياسي والاقتصادي والمالي الذي سيمكن تونس من الانفتاح على العالم الجديد”.

في نوفمبر ، قدمت الجزائر طلبًا رسميًا للانضمام إلى البريكس وقال بن مبروك إن تونس ستتبع خطى جارتها في شمال إفريقيا.

كما أعلنت مصر عزمها الانضمام إلى التكتل.

ومع ذلك ، بعد تصريحات بن مبروك ، لم يكن هناك تأكيد رسمي على نية تونس الانضمام إلى البريكس ، وقام الخبراء بصب الماء البارد على “العرض” المعلن.

لا توجد كلمة رسمية

شاران غريوال ، زميل غير مقيم في مركز سياسات الشرق الأوسط في بروكينغز ، قال للمونيتور إن العرض لا يبدو رسميًا من تونس بعد. “ليس من الواضح مدى رسمية هذا العرض – لم يأت من الرئيس قيس سعيد أو أي مسؤول حكومي ، لقد جاء من واحدة من العديد من الحركات السياسية الجديدة الصغيرة التي ظهرت لدعم الرئيس منذ عام 2021 ،” .

“حركة 25 جويلية ليست حزبا سياسيا لسعيد – ليس لديه حزب واحد – وليس من الواضح ما هي الاتصالات أو الروابط الموجودة بينهم حتى.”

وقال إنه من المعقول أن يرغب سعيد في الانضمام إلى البريكس ، بالنظر إلى توجهه الشعبوي والقومي والمعادي للغرب الذي يروق لبعض التونسيين.

كانت الدولة المغاربية في طريق مسدود في تأمين حزمة إنقاذ بقيمة 2 مليار دولار من صندوق النقد الدولي ، مع رفض الرئيس للاتفاق الذي اقترحته الوكالة المالية للأمم المتحدة.

وأضاف جريوال: “لقد انتقد (سعيد) برنامج صندوق النقد الدولي المقترح – الذي تفاوضت عليه حكومته – باعتباره إملاءات أجنبية ،

وبالتالي يمكنه من الناحية النظرية أن ينظر إلى البريكس على أنها آلية بديلة للمساعدات والدعم الأجنبي”.

لكن في رأيي ، فإن القصة الأكثر منطقية هنا هي أن هذا البيان مصمم للضغط على صندوق النقد الدولي قبل اجتماعات الربيع لمنح القرض لتونس حتى بدون التزام سعيد علانية بخطة حكومته للإصلاح الاقتصادي.

“إن استخدام الخيار الخارجي للصين على وجه الخصوص من المرجح أن يستفيد من جنون العظمة في واشنطن الذي قد يدفع المسؤولين الأمريكيين إلى دعم قرض صندوق النقد الدولي على الرغم من تحفظاتهم على سعيد”.

أعربت الصحافة الصينية والروسية عن دعمها لطلب تونس ، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان العملاقان سيدعمان بشكل جدي انضمام الدولة الواقعة في شمال إفريقيا المثقلة بالديون إلى التحالف.
قالت الدكتورة سابينا هينبيرغ ، زميلة سوريف في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى ، إن تونس كانت على الأرجح غير مستقرة سياسياً واقتصادياً في هذه المرحلة بحيث لا يمكن الترحيب بها في مجموعة البريكس.

“حتى مصر والجزائر ، اللتان تقدمتا بمطالب وهما دولتان أكبر بكثير اقتصاديًا وعسكريًا ، لن تنضمتا إلى التحالف تلقائيًا. كما أن تونس أصغر بكثير من جميع دول البريكس الأخرى ، لذا إذا انضمت إلى هذا يمكن أن يفتح الأبواب أمام جميع أنواع البلدان الأخرى لتقديم مطالب الانظمام “.

الإصلاحات الاقتصادية مطلوبة

وأشارت إلى أن تونس بحاجة إلى إصلاحات اقتصادية هيكلية مهمة من أجل استئناف مستويات نمو الناتج المحلي الإجمالي قبل عام 2011 وتجنب الديون طويلة الأجل.

وأضافت: “علاوة على ذلك ، ربما تحتاج تونس إلى اكتساب المزيد من السمعة باعتبارها قوة دولية – فقد كانت تحاول مؤخرًا تأكيد موقف معاد للغرب ولكن ليس بالضرورة من خلال مساهمات قوية في الاقتصاد العالمي لتقديمها”. قال هيننبرغ إن العلاقات التاريخية لتونس مع الدول الغربية مثل الولايات المتحدة ستعني أيضًا أنها ستحتاج إلى إظهار أوراق اعتماد أقوى مناهضة للغرب.

يشك غريوال أيضًا في أن الصين أو أي عضو من أعضاء البريكس سيكون على استعداد للاستثمار بكثافة في تونس بدون برنامج إنقاذ من صندوق النقد الدولي. وأشار إلى أن السفير الصيني أعلن الشهر الماضي دعمه لمفاوضات تونس مع صندوق النقد الدولي.

على الرغم من أنهما ليسا عضوين في مجموعة بريكس ، فقد ترددت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في أماكن

أخرى في المنطقة ، قائلة إنه سيكون هناك أي عائد حقيقي على الاستثمار في تونس دون الإصلاحات التي اقترحها صندوق النقد الدولي.

قالت ألكسندرا بلاكمان ، الأستاذة المساعدة في الشؤون الحكومية بجامعة كورنيل ، إن أحد المبادئ التوجيهية للسياسة التونسية ،

خاصة في عهد سعيد ، هو رفض التدخل الأجنبي في الشؤون التونسية ، وقد تكرر هذا الشعار خلال مفاوضات صندوق النقد الدولي.

وقالت إن مجموعة بريكس قد تبدو أكثر جاذبية حيث يُنظر إليها على أنها تأتي بتدخل خارجي أقل من صندوق النقد الدولي ،

الذي يقول بعض النقاد إنه منحاز للغاية لسياسة الولايات المتحدة.

ومع ذلك ، في حين أن عضوية بريكس قد لا تنطوي على نفس الشروط التي قد تنطوي عليها قرض صندوق النقد الدولي ، إلا أنها قد لا

توفر تمويلًا مضمونًا بسرعة ، وقد يؤدي الانضمام إلى مجموعة البريكس إلى فتح نظام سعيد أمام انتقادات جديدة بشأن التدخل الأجنبي من

قبل جهات فاعلة أخرى. ولهذه الأسباب ، من غير المرجح أن تنضم تونس إلى التحالف في هذه المرحلة “.

وقالت إنه على الرغم من أنه من غير المحتمل في المستقبل المنظور أن تظهر التغييرات في السياسة التونسية ، مثل الوصول إلى تمويل

موثوق ، والمواقف الجديدة حول التدخل الأجنبي المتصور والمانحين المفضلين ، فإن مثل هذا التحول يمكن أن يغير الحسابات المتعلقة

ببلدان البريكس.


مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة