Accueilالاولىتونس : هذه أسباب تأخر الاعلان عن الحركة الديبلوماسية

تونس : هذه أسباب تأخر الاعلان عن الحركة الديبلوماسية

أخبار تونس -تونس

كان ينتظر أن تشهد الأيام القليلة الماضية وزارة الشؤون الخارجية أكبر حركة في السلك الديبلوماسي التي تهم حوالي 40 بعثة تونسية في الخارج تطال السفارات والقنصليات .

وبات الأمر شبه مؤكد بعد أن استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد،يوم الاثنين 20 فيفري 2023 بقصر قرطاج،  وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار.

و حسب بلاغ لرئاسة الجمهورية فقد “تناول اللقاء الحركة الدبلوماسية التي سيقع الإعلان عنها قريبا. وقد أكد رئيس الجمهورية على الدور الذي يضطلع به الدبلوماسيون في الخارج على كل المستويات خاصة في مجال إيجاد سبل للتعاون بين تونس وأشقائها، إلى جانب دور القناصل في الإحاطة بالتونسيين بالخارج، والعمل في كنف الحياد المطلق وتيسير قضاء شؤون التونسيين في أحسن الظروف.”

ولكن بقي الأمر على حاله الى هذه الساعة وحسب مصادرنا فان من المنتظر أن يتم تقليص عدد السفراء الذين سيحضون بموافقة رئاسة الجمهورية الى عدد قليل منهم لأسباب مالية بحتة وذلك في اطار عملية تقشف تقوم بها الحكومة بالاستناد لما تقدمه وزارة المالية من معطيات وبالتالي فان سيختصر الأمر في ارسال عدد من السفراء لعواصم بعينها ترى الدولة التونسية مصلحة في تمثيلها هناك على غرار ايطاليا الشريك الاقتصادي الأول لتونس وبلجيكا اين يقع مقر الاتحاد الأوروبي وغيرها من العواصم الاخرى .

وخلال الصائفة الماضية عاد ت مجموعة من السفراء التونسيين الى تونس بعد انتهاء مهامهم خلال الخريف الماضي دون تعويض وسينضاف الى هؤلاء مجموعة اخرى من السفراء سيتراوح عددهم ما بين ال10 و17 سفيرا تنتهي مهامهم مطلع هذه الصائفة .

مع العلم ان عدد من السفارات مازالت الى حد اليوم ومنذ اشهر عديدة بلا سفير ونخص بالذكر ايطاليا وبريطانيا العظمى وكوريا الجنوبية والسنيغال وتركيا والأردن وكندا وصربيا ونيجيريا والمغرب – وهذا الاخير دعي يوم 27 أوت الماضي للتشاور .

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة