Accueilالاولىالمغرب يعقد صفقة سلاح ضخمة مع أمريكا 

المغرب يعقد صفقة سلاح ضخمة مع أمريكا 

وفق ما نقلت وكالة الأناضول، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها وافقت على بيع راجمات صواريخ هيمارس (HİMARS) إلى المغرب في صفقة تبلغ قيمتها 524.2 مليون دولار

وأضاف المصدر ذاته ان وزارة الدفاع الامريكية ستزود الجيش المغربي بأنظمة الصواريخ التكتيكية و36 أنظمة صواريخ متعددة الوجهات، و36 رأسا حربيا، و9 مركبات حربية متعددة الأغراض، وأسلحة أخرى

والثلاثاء، أخطرت وزارة الخارجية الأمريكية، الكونغرس بالاقتراحين الذين يشتملان على 18 راجمة صواريخ عالية الحركة (HIMARS)، و40 من أنظمة الصواريخ التكتيكية (ATACMS)، و72 صاروخ إطلاق متعدد الصواريخ (GMLRS) ذخيرة، و9 مركبات HMMWV متعددة الأغراض، و40 من أسلحة المواجهة المشتركة (JSOW).

وفي بيان، قالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي، التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية إن “عملية البيع المقترحة ستدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن حليف رئيسي من خارج شمال الأطلسي (الناتو) لا يزال يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال أفريقيا”.

وفي صورة الموافقة النهائية على الصفقة، فإن البيع سيمهد الطريق لأول نقل لأنظمة هيمارس إلى دولة شمال أفريقيا. من بين الدول العربية، تمتلك فقط الأردن والإمارات العربية المتحدة هذا النظام.

وكانت أنظمة هيمارس محورية في تمكين الجيش الأوكراني من استعادة أراضيها من روسيا، ولكن حتى كييف لم تحصل على موافقة الولايات المتحدة لتلقي صواريخ ATACM طويلة المدى، والتي يمكن أن تصل إلى ما يقرب من 200 ميل.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة