Accueilالاولىتونس : أومبرتو تريولزي يدعو الى تشكيل مجموعة عمل حول الاصلاحات في...

تونس : أومبرتو تريولزي يدعو الى تشكيل مجموعة عمل حول الاصلاحات في تونس

تونس – أخبار تونس

دعا أومبرتو تريولزي، أستاذ السياسة الاقتصادية في جامعة روما “لا سابينزا” الى تشكيل مجموعة عمل حول الاصلاحات في تونس دون معاقبة أكثر من اللازم لبلد عانى 40 عامًا من غياب الديمقراطية والرؤية الاقتصادية”، مؤكدًا على كيفية تركيز الدولة الساحلية بشكل كبير على السياحة وتصدير بعض المواد الخام، مثل الفوسفات على سبيل المثال.

ورأى الاقتصادي الاطالي أن تدخل بكين لإنقاذ تونس من الانهيار الاقتصادي “لن يكون حدثًا إيجابيًا”، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.
وقال تريولزي، في حوار مع “نوفا”، إن تدخل بكين لإنقاذ تونس من الانهيار الاقتصادي “لن يكون حدثًا إيجابيًا”، لأن تونس ستصبح فريسة سهلة لدولة “شديدة التنظيم مثل الصين، وتهتم في الغالب بالحصول على الموانئ والبنية التحتية لزيادة حجم تجارتها الخارجية في أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط.


وبحسب تريولزي، فإن تونس اليوم تحتاج بالتأكيد إلى مساعدة مالية. في الوقت الحالي، لا يبدو أن صندوق النقد الدولي مستعد لمنح قروض بما يقارب 2 مليار دولار، لأن تونس لم تنفذ الإصلاحات المطلوبة منها ولا تقدم ضمانات كافية “، موضحًا كيف يمر الاقتصاد التونسي بظروف صعبة بلا ريب.

وأضاف “لديها اعتماد كبير اليوم على الواردات الأجنبية، وعجز تجاري كبير، ولم تنوع اقتصادها بما فيه الكفاية، والتضخم عند 10 في المائة، والدين العام حوالي 19 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، والبطالة عند 15 في المائة. يتأثر الهيكل الاجتماعي للبلد بكل هذه المشاكل التي لم يتم حلها”.


وتحاول إيطاليا إقناع الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا بالإفراج عن الأقساط الأولى من التمويل الأقصى البالغ 1.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي وتجنب إفلاس الدولة التونسية، على الأقل مؤقتًا، مع تأثير الدومينو المرتبط بالنتائج غير المتوقعة، في كل من أوروبا وشمال إفريقيا.


من جهتها، تحاول تونس إطلاق برنامج إصلاحي يتضمن خفض الإنفاق العام الذي يريد مع ذلك أن يكون تدريجيًا وتقدميًا: حيث إن القطع الجذري للدعم، وتجميد الأجور العامة وخصخصة الشركات العامة على النحو الذي طلبه صندوق النقد الدولي، واستجابة قرطاج، لن يؤدي إلا إلى تفاقم الفقر، وزيادة ظاهرة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وإذكاء احتجاجات الأقوياء. على غرار اتحاد الشغل التونسي.

وقد عرّف رئيس الجمهورية التونسية بنفسه “الإملاءات” المفروضة على تونس من قبل المؤسسة المالية التي تتخذ من واشنطن مقراً لها بأنها “غير مقبولة”.
وقال تريولزي “أعتقد أنه يجب التوصل إلى حل وسط، وأن إيطاليا، وكذلك فرنسا والاتحاد الأوروبي، يتخذون خطوات في هذا الاتجاه. يجب على تونس أن تنفذ الإصلاحات المطلوبة منها، ولكن في نفس الوقت يجب على أقرب الدول أن تساعدها على إيجاد حل وسط لتحديث البلاد والسماح لها بالحصول على قروض، والتي بدونها لا يمكن إلا أن يزداد الوضع سوءًا”.


وبحسب تريولزي، لا تملك تونس في الواقع الموارد اللازمة لمواجهة العجز العام وميزان المدفوعات، حيث أكد “إنه وضع معقد حقًا. لا أرى حلولًا يمكن تخيلها إلا من خلال التعاون الدقيق مع الدول الأكثر التزامًا بتونس”.

وشدد على أنه “يجب تشكيل مجموعة عمل لمناقشة الإصلاحات التي يجب على تونس إجراؤها دون معاقبة أكثر من اللازم لبلد عانى 40 عامًا من غياب الديمقراطية والرؤية الاقتصادية”، مؤكدًا على كيفية تركيز الدولة الساحلية بشكل كبير على السياحة وتصدير بعض المواد الخام، مثل الفوسفات على سبيل المثال.

وعلّق تريولزي بالقول: “لكن هذا ليس مستقبل البلاد. يبلغ عدد سكان تونس 12 مليون نسمة ولديها آفاق كبيرة. ومع ذلك، فإن الإدارة الاقتصادية والسياسية لهذا البلد كانت سيئة للغاية”.


في الأيام الأخيرة، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين إن الصين تؤيد انضمام تونس إلى مجموعة البريكس. ووفقًا للمتحدث الصيني، فإن بكين تدعم “تعزيز المناقشات بين أعضاء البريكس بشأن عملية التوسع”.

جاءت كلمات وانغ وينبين بعد أن أعلن محمود بن مبروك، المتحدث باسم مسار 25 يوليو (المؤلف من أنصار الرئيس سعيد) أنه للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية، تعتزم تونس اللجوء إلى مجموعة بريكس والانضمام إلى المبادرة الصينية طريق الحرير الجديد (مبادرة الحزام والطريق

).
ورجح تقرير حديث صادر عن المرصد التونسي للاقتصاد، وهو منظمة غير حكومية مقرها تونس العاصمة، ثلاث طرق لتلقي القروض الدولية خارج قنوات صندوق النقد الدولي: السوق الثنائي، حيث ستقرض الدول الأموال لتلك الدولة ؛ السوق متعدد الأطراف، حيث تقوم المؤسسات المالية الدولية (مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وكذلك بنك التنمية الأفريقي) بإقراض الأموال للدولة ؛ والسوق المالي الدولي.

ومع ذلك، “لا يوجد في التقرير سبب يدعو الوسطاء الماليين إلى إقراض تونس المال، سواء كان ذلك في شكل قروض ثنائية أو دولية. القدرة على التمويل تتناسب دائمًا مع القدرة على سداد القروض. ولكي يحدث ذلك، من الضروري تفعيل عملية الإصلاح الاقتصادي والسياسي في البلاد”، على حد قول تريولزي، الذي أشار إلى أن تقرير المرصد التونسي “تؤكد بشكل واضح أن على تونس اليوم تنويع مصادر توريد القروض الدولية وعدم قبول شروط صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، من بين أمور أخرى علق البرامج في البلاد. يأمل الذين صاغوا التقرير “الحصول على موارد من دول أخرى مهتمة بالمنطقة، أولها بالتأكيد الصين، ولكن أيضًا من روسيا التي، في هذه اللحظة، نظرًا للحرب في أوكرانيا، بالكاد يمكن أن تتدخل “.


ومع ذلك، حذّر تريولزي من أن الصين “لديها سياسة مستهدفة للغاية تجاه المنطقة، حيث تستحوذ على الموانئ والبنية التحتية التي يمكن أن تستفيد منها، وتتحكم في سلاسل التوريد لتوسيع تجارتها الخارجية. هذا هو السبب في أن تدخل بكين “لن يكون حقيقة إيجابية: دولة فوضوية وسيئة الحكم مثل تونس ستكون فريسة سهلة لدولة شديدة التنظيم والتنظيم مثل الصين”. (نوفا)

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة