Accueilالاولىالاتحاد الأوروبي يطرح مشروعا ب18 مليار يورو لا تستفيد منه سوى الدول...

الاتحاد الأوروبي يطرح مشروعا ب18 مليار يورو لا تستفيد منه سوى الدول الديموقراطية

أعلن الاتحاد الأوروبي عن 18 مليار يورو لتمويل مشاريع في البلدان الشريكة ضمن مبادرة البوابة العالمية Global Gateway. ستكون المشاريع في مجالات العمل المناخي والطاقة النظيفة والاتصال.

يعد الاتحاد أكبر مانح تنموي في العالم حيث قدم في 2022 أكثر من 43% من المساعدة الإنمائية الرسمية.

ولكن هناك شروط وضعها الاتحاد الأوروبي للانتفاع بهذا المشروع السخي ومن بينها وأهمها الديموقراطية والحوكمة الرشيدة والشفافية .

و”البوابة العالمية” هي استراتيجية أوروبية جديدة تهدف إلى تطوير روابط ذكية ونظيفة وآمنة في مجالات التكنولوجيا الرقمية والطاقة والنقل وتعزيز الصحة والتعليم والبحث في جميع أنحاء العالم. أطلقت المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي هذه الاستراتيجية في عام 2021.

تهدف “البوابة العالمية” إلى حشد ما يصل إلى 300 مليار يورو من الاستثمارات في إطار نهج فريق أوروبا ، الذي يجمع بين الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء ومؤسساتهم المالية والإنمائية. تهدف الإستراتيجية إلى إحداث تأثيرات مُحدِثة للتغيير في المجالات الرقمية والمناخ والطاقة ، والنقل ، والصحة ، فضلاً عن التعليم والبحث. وتؤكد على الاستثمار الذكي في البنية التحتية عالية الجودة ، والتي تحترم أعلى المعايير الاجتماعية والبيئية ، بما يتماشى مع مصالح وقيم الاتحاد الأوروبي: سيادة القانون وحقوق الإنسان والمعايير الدولية.

المبادئ والقيم
6 مبادئ أساسية في صميم استراتيجية “البوابة العالمية” وتوجه الاستثمارات:

القيم الديمقراطية والمعايير العالية
الحكم الرشيد والشفافية
شراكات نظير إلى نظير
بنية تحتية خضراء ونظيفة
نهج يركز على السلامة
تحفيز القطاع الخاص
استراتيجية البوابة العالمية هي مساهمة الاتحاد الأوروبي في سد فجوة الاستثمار العالمية. وهو يتماشى مع الالتزام الذي قطعه قادة مجموعة السبع في يونيو 2021 ببناء شراكة بنية تحتية شفافة وذات معايير عالية ومدفوعة بالقيم لتلبية احتياجات البنية التحتية العالمية. كما تتوافق “البوابة العالمية” تمامًا مع خطة الأمم المتحدة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة ، بالإضافة إلى اتفاقية باريس.

مجالات الشراكة

تدعم “البوابة العالمية” شركائنا وتسد فجوة الاستثمار العالمية في المجالات التالية:

رقمي (يدعم الإنترنت المفتوح والآمن) ؛
المناخ والطاقة (استثمارات داعمة تهدف إلى تحقيق أهداف التحول إلى الطاقة النظيفة) ؛
النقل (دعم النقل الأخضر والذكي والآمن) ؛
الصحة (تعزيز سلاسل التوريد والإنتاج المحلي للقاحات) ؛
التعليم والبحث (الاستثمار في التعليم الجيد ، مع التركيز بشكل خاص على الفتيات والنساء والفئات الضعيفة).
نهج “فريق أوروبا”
يتم نشر استراتيجية البوابة العالمية في نهج فريق أوروبا مع المفوضية الأوروبية وخدمة العمل الخارجي الأوروبي (EEAS) والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، فضلاً عن المؤسسات المالية والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية الأخرى.

ومن شأن هذا النهج أن يسهل التعبئة واسعة النطاق للإرادة السياسية والخبرة الفنية والموارد المالية.

لماذا استراتيجية “البوابة العالمية”؟
تحتاج العديد من البلدان إلى شريك موثوق به لتصميم مشاريع مستدامة عالية الجودة وضمان تنفيذ هذه المشاريع بشفافية ، وعدم خلق مستويات غير مستدامة للديون وتقديم فوائد اجتماعية واقتصادية.الاستدامة للمجتمعات المحلية.

هذا الحل الفائز هو على وجه التحديد “البوابة العالمية”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة