Accueilالاولىعبر نيويورك تايمز : إبنة الرئيس السابق تكتب عن الرئيس الحالي

عبر نيويورك تايمز : إبنة الرئيس السابق تكتب عن الرئيس الحالي

عبر مقال رأي بصحيفة نيويورك تايمز الصادر اليوم 17 ماي 2023 قالت نادية المرزوقي** ابنة الرئيس السابق المنصف المرزوقي ” أتذكر بالضبط عندما علمت أن تونس كانت حرة.”

كان ذلك في فيفري 2011 ، بعد أسابيع فقط من انتفاضة شعبية أجبرت زين العابدين بن علي ، دكتاتور تونس منذ فترة طويلة ، على الفرار من البلاد. كنت أعود إلى المنزل لأول مرة منذ 10 سنوات: كان والدي من أبرز المعارضين للنظام ، ولم يكن متأكدًا مما إذا كان سيبقى. عندما كنت أعيش في تونس ، كنت أتعرض للتدقيق والاستجواب في المطار. لكن في عام 2011 ، استقبلني أحد ضباط الحدود بابتسامة لطيفة. في تلك اللحظة ، اتضح فجأة ما أنجزته الثورة.

في ديسمبر من نفس العام ، تم انتخاب والدي منصف المرزوقي رئيسًا من قبل المجلس التأسيسي . شعرت بفخر كبير وبعض عدم التصديق. تذكرت ، بابتسامة ، كيف اضطررت أنا وأختي لدفعها بيجو القديمة كل صباح لبدء العمل (والوصول إلى المدرسة في الوقت المحدد). كرس والدي حياته – كطبيب وناشط في مجال حقوق الإنسان وسياسي – للديمقراطية ، … وها هو أول رئيس لتونس ديمقراطية.

يبدو منذ وقت طويل جدا. الآن لدينا رئيس يحكم بأمر ، ويفكك نظام العدالة ، ويؤجج الكراهية ضد المهاجرين السود ويهاجم المعارضين ، وكلهم مدعومون من قبل برلمان خامد. تمتلئ سجون البلاد بالصحفيين والنشطاء والسجناء السياسيين – المحتجزين ظلماً والمحتجزين في ظروف غير إنسانية – وفر كثيرون غيرهم من البلاد لتجنب نفس المصير. في أكثر من عقد بقليل ، انتقلت تونس من الديمقراطية إلى الديكتاتورية ، من الأمل إلى الإرهاب.

وتضيف المرزوقي ” جاء الرئيس الحالي ، قيس سعيد ، إلى السلطة بشكل ديمقراطي. بعد حملة شعبوية في عام 2019 قدم فيها نفسه على أنه دخيل دافع عن الشعب ضد النخبة ، تم انتخابه بنسبة 72٪ من الأصوات. بشكل منهجي ، شرع السيد سعيد في تفكيك الديمقراطية في البلاد. يحل البرلمان ويقر دستورا جديدا يمنحه صلاحيات هائلة ويقمع من يعارضه. “

وتعترف المرزوقي في مقالها ” كان العديد من أصدقائي وعائلتي من بين ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص صوتوا للسيد سعيد. قالوا إنه أفضل من خصمه ، مرشح مدعوم بخليط من النظام القديم وشبكات الأعمال الفاسدة. ومع ذلك ، منذ البداية ، وجدت مشروع السيد سعيد مرعبًا. بصفتي باحثًا في الدين ، فقد أولت اهتمامًا خاصًا لمحاضرة ألقاها في سبتمبر 2018 ، عندما كان لا يزال أستاذًا في القانون ، حول العلاقة بين الإسلام والدولة. لم تكن رؤيته السياسية غير ديمقراطية فقط. لقد كان شكلاً مناهضًا للحداثة للمهاجرين ، حيث يخضع كل شيء للحاكم.

بالنظر إلى هوسه بالنقاء ، فإن حملة الرئيس على المهاجرين ليست مفاجئة. في فيفري ، استند إلى نظرية المؤامرة الكبرى البديلة لاتهام المهاجرين الصغار من جنوب الصحراء الكبرى في البلاد بالتآمر لإعادة تشكيل هوية تونس. أثارت تصريحاته موجة عنف وحشية ضد السود في البلاد ، أصيب خلالها عشرات الأشخاص واعتقلوا وأجبروا على ترك منازلهم.”

هدف السيد سعيد هو تطهير المجتمع من تأثير الفساد: الشيء الرئيسي هو النظافة الاجتماعية ، وليس العدالة الاجتماعية. المسودة أخلاقية بحتة ، وليست إجرائية وسياسية ، ويحدد شروطها السيد سعيد نفسه. لقد استهدف استقلال القضاء بشكل منهجي ، على سبيل المثال من خلال إصدار مراسيم تمنحه سلطة عزل القضاة. وفي أمر تنفيذي آخر ، أمر بمحاكمة الأصوات المعارضة التي من شأنها الإضرار بـ “الأمن العام أو الدفاع الوطني”. يجب قمع الحريات المدنية والمعارضة السياسية وحرية التعبير وتحويلها إلى تهديدات للمجتمع.

بالنسبة لي ، يبدو الأمر كله مألوفًا للأسف ، ويذكرنا بالأيام المظلمة لدكتاتورية السيد بن علي. في أفريل ، دعا أطفال العديد من السجناء السياسيين ، الذين تحدثوا من جنيف ، الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على نظام السيد سعيد. لقد أثرت في شهاداتهم. تذكرت أمسيات الأحد المحبطة في ربيع عام 1994 ، عندما أعدت أنا وأمي سلة الطعام الوحيدة التي سُمح لنا بإحضارها إلى والدي أثناء وجوده في السجن. أتذكر ما شعرت به وكأنني أتحدث معه مفصولة بالقضبان والشرطة المسلحة.

ومع ذلك ، فإن الوضع أسوأ هذه المرة. والهدف ليس فقط سحق المعارضة ، ولكن أيضًا تجريد السجناء السياسيين وعائلاتهم من إنسانيتهم. في جنيف ، قدمت كوثر فرجاني رواية تقشعر لها الأبدان عن كيفية معاملة والدها ، النائب السابق الذي تم اعتقاله. أُجبر على مشاركة 120 نزيلاً في زنزانة مكتظة ، ومرض ودخل المستشفى عدة مرات. لا ينبغي أن يكون مصير رشيد الغنوشي ، رئيس البرلمان السابق وزعيم حزب النهضة ، الذي اعتقل في أفريل ، أفضل بكثير.

أخبرتني صديقة لي اعتقل والدها وداهم منزلها أن أدنى نقطة كانت عندما ذهبت ، بعد كل الاضطرابات التي حدثت في تلك الليلة الرهيبة ، إلى الحمام وفتحت الصنبور لغسل وجهك. لقد نسيت أنه لا توجد مياه: الوصول إلى المياه مقيد حاليًا كل ليلة بسبب الجفاف الشديد. “هل هذا هو سبب تخلينا عن الديمقراطية؟” هي سألت.

لذلك نحن هنا بلا حرية ولا ماء ولا غذاء كافٍ. الاقتصاد على وشك الانهيار والبطالة متفشية. وبدلاً من مواجهة الأزمات التي تعيشها البلاد ، يفضل السيد سعيد التنديد بالولاء والتآمر. بالنسبة لتونس ، هذا ليس أقل من مأساة.”

** السيدة نادية المرزوقي باحثة في معهد الدراسات السياسية بباريس. كان والدها المنصف المرزوقي أول رئيس لتونس الديمقراطية

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة