Accueilالاولىبالأرقام : الليبي له ثقة في المنتجات التونسية الغذائية أو الطبية

بالأرقام : الليبي له ثقة في المنتجات التونسية الغذائية أو الطبية

أكد محمد علي الذئب مدير عام مركز تنمية الصادرات الليبي اليوم الاثنين، أن المستهلك الليبي له ثقة في المنتجات التونسية سواء المواد الغذائية أو الطبية.


وأشار الذئب على هامش اللقاءات المهنيّة الثنائيّة التونسيّة الليبيّة، المنعقد بمركز النهوض بالصادرات بتونس، أن تونس هي الشريك الاقتصادي الأول عربيا وغالبية السوق الليبية معتمدة على الصناعات التونسية.

وأفاد محمد علي الذئب في سياق متصل أن هناك عدة عراقيل تواجه المصدرين بشكل يومي في ليبيا وتونس.
وبين  أن الجانب الليبي طلب من تونس ممثلة في وزارة الاقتصاد تسهيل دخول المنتجات الليبية وتفعيل الاتفاقيات المشتركة.

من جهة أخرى أكد مراد بن حسين، الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات بتونس أن “حجم المبادلات التجارية البينية فاق 3 مليار دينار تونسي، وهو ما يعادل 970 مليون دولار سنة 2022 وذلك دون احتساب المبادلات في مجال الخدمات، كما سجلت نموا ب50 بالمائة مقارنة بسنة 2022”.
ومن جهته قال محمد علي الذئب، المدير العام لمركز تنمية الصادرات الليبي، إن “تونس شريك اقتصادي هام بالنسبة لليبيا وهي الشريك الاقتصادي الأول عربيا، وبالنسبة للواردات غالبية السوق الليبية تعتمد على الصناعات التونسية، كما أنّ المستهلك في ليبيا يثق ثقة كبيرة في المنتجات التونسية سواء المواد الغذائية أو الطبية”.

وتجري 80 شركة مصدرة من تونس و 30 شركة ليبية، زهاء 200 لقاء أعمال بتونس، يومي 19 و20 جوان2023 تتعلق بعدة قطاعات من بينها الفلاحة والصناعات الغذائية والبناء والاشغال العامة.
واكد الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات بتونس، مراد بن حسين، أن هذه اللقاءات المهنية الثنائية تندرج في اطار تنفيذ مذكرة التفاهم المتعلقة بالاستراتيجية المشتركة الموقعة يوم 26 نوفمبر 2022 بين المركز التونسي ومركز تنمية الصادرات الليبي.
وبين أن الهدف يكمن في تنمية وتطوير علاقات الشراكة والاندماج الاقتصادي والصناعي بين تونس وليبيا واستكشاف الاسواق الافريقية الجديدة بشكل مشترك.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة