Accueilالاولىأعضاء بارزون في الكونغرس الأمريكي يدعون الى انتخابات رئاسية شفافة...

أعضاء بارزون في الكونغرس الأمريكي يدعون الى انتخابات رئاسية شفافة ومفتوحة في تونس

قدم أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي وهم ديك دوربين (ديمقراطي عن إلينوي) و كريس مورفي (D-CT) وبيتر ولش (D-VT) وكريس كونز (D-DE) قرارًا يعترف بقيادة تونس للربيع وعبروا عن دعمهم لاحترام مبادئها ومعاييرها الديمقراطية. وقال النواب في بيان لهم ” في عهد الرئيس الحالي للبلاد قيس سعيد ، شهدت تونس انتكاسة في الآونة الأخيرة في المكاسب الديمقراطية التي تحققت في السنوات التي أعقبت الربيع العربي. ويشمل ذلك زيادة ملحوظة في اعتقال المعارضين السياسيين ومنتقدي إدارته.

قرار أعضاء مجلس الشيوخ على وجه التحديد:

1) يعترف بتونس باعتبارها المهد الرمزي لحركة الربيع العربي التاريخية والإصلاحات الديمقراطية البارزة في البلاد التي ظهرت خلال فترة الربيع العربي ؛

2) يهنئ الشعب التونسي على شجاعته وعلى الإنجازات الديمقراطية التي تحققت في السنوات التي أعقبت الربيع العربي مباشرة.

3) يعرب عن قلقه العميق إزاء الانتكاسات الأخيرة لهذه المكاسب الديمقراطية ، بما في ذلك تآكل استقلال القضاء ؛ القمع والاعتقالات السياسية ؛ والترسيخ غير الديمقراطي للسلطة ؛

4) يحث الحكومة التونسية على إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين. احترام حقوق الناس في حرية ممارسة التجمع السلمي والتعبير والصحافة ؛ ويدعو الحكومة التونسية إلى دعم عملية انتخابات رئاسية شفافة ومفتوحة في عام 2024.

خرجت تونس من الربيع العربي كواحدة من الديمقراطيات الإصلاحية الواعدة والأمل في المنطقة. لكن منذ صيف 2021 ، استغل الرئيس سعيد الاضطرابات والتحديات الاقتصادية للاستيلاء على السلطة من جانب واحد ، وتقويض وتهديد المؤسسات الديمقراطية في تونس. يوضح قرارنا أن مجلس الشيوخ الأمريكي يدعم بقوة الشعب التونسي وتطلعاته الديمقراطية.

وحسب النائب ميرفي فانه “على مدى العامين الماضيين ، انتهز الرئيس سعيد كل فرصة لتعزيز سلطته وإلغاء عقد من التقدم في تونس. لقد كادت الديمقراطية الواعدة من الانهيار إلى حد الاستبداد. تلاحظ دول أخرى عندما نفشل في السير على مسار حقوق الإنسان والديمقراطية ، وهذا القرار يوضح أنه يجب على القادة التونسيين تصحيح مسارهم والالتزام باستعادة الديمقراطية “.

من جانبه قال كونز ” إن بناء الديمقراطية مهمة طويلة وشاقة في تونس ، التي كانت في يوم من الأيام مصدر إلهام للربيع العربي ومصدر أمل لملايين الأشخاص حول العالم الباحثين عن الديمقراطية ، باتت معرضة لخطر التراجع. يجب رعاية التطلعات الديمقراطية للبلاد من خلال حوار مدني قوي وعملية سياسية وطنية حقيقية. وأضاف “بهذا القرار نؤكد دعمنا للشعب التونسي في سعيه لاستعادة مؤسساته الديمقراطية ونؤكد التزامنا بحماية الديمقراطية في جميع أنحاء العالم”.

لقد مهدت قوة وشجاعة الشعب التونسي الطريق للإصلاحات الديمقراطية خلال الربيع العربي. لسوء الحظ ، أدت هجمات الرئيس سعيد على المجتمع المدني التونسي والمؤسسات الديمقراطية واستقلال القضاء إلى تآكل تقدم وقيم ثورة الياسمين. يسعدني أن أنضم إلى زملائي في إعادة التأكيد على التزام أمريكا تجاه الشعب التونسي ونضاله المستمر من أجل مستقبل أفضل ، ودعوة الحكومة إلى وقف هجماتها على الديمقراطية التونسية ودعم عملية انتخابات رئاسية شفافة ومفتوحة في عام 2024 “،

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة