تقرير موجه الى البرلمان الايطالي يحذر من ابعاد طالبي اللجوء من افريقيا جنوبي الصحراء الى تونس

0
481

في تقرير موجه الى البرلمان الايطالي قالت مؤسسة Garante nazionale dei diritti delle persone private della libertà ” الضامن الوطني لحقوق الأشخاص المحرومين من حريتهم الشخصية “أنها تراقب بشكل منهجي كل مفاوضات بشأن الهجرة واللجوء بعناية ،

وقد أعربت بالفعل في تقريرها الأخير إلى البرلمان 2023 عن قلقها بشأن النقل القسري المحتمل للمهاجرين إلى بلدان العبور حتى لو لم يكن ملزمين بالالتزام. لاتفاقية جنيف.

هذا ما قرأناه في ملاحظة من الضامن فيما يتعلق بالوضع في تونس ، ولا سيما في صفاقس ، والتي “تقلق من يراقب احترام الحقوق الأساسية لكل شخص ، مهما كان وضعه الشخصي.

مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأيام والمراسلات الصحفية المنشورة تشير ، في الواقع ، إلى موجة من العنف القائم على كره الأجانب في تلك المدينة بالذات ، وتشير أيضًا إلى خطر التخلي عن مصيرهم كمهاجرين في المناطق الصحراوية.

ولدى إيطاليا اتفاقيات بشأن الإعادة القسرية إلى الوطن “. وبحسب الضامن ، فإن عمليات الإعادة المستقبلية المحتملة لمواطني جنوب الصحراء الكبرى إلى تونس وخطر تعريضهم للمضايقة والتعذيب توضح هذا القلق. وفي التعبير عن هذا الخوف ، فإن الضامن الوطني على يقين من أنه سيتم إيجاد حلول تتماشى مع نظامنا الدستوري وبعيدًا عن إغراء الاستعانة بمصادر خارجية لمسؤوليات الرقابة والحماية “، حسب المذكرة.