Accueilالاولىأعضاء بالبرلمان الأوروبي : يجب ألا تحصل تونس على "1 مليار يورو...

أعضاء بالبرلمان الأوروبي : يجب ألا تحصل تونس على “1 مليار يورو على طبق من الفضة”

يجب ألا تحصل تونس على “1 مليار يورو على طبق من الفضة” في اتفاقية الهجرة ، وفقًا لما ذكره أحد أعضاء البرلمان الأوروبي خلال ندوة صحفية انعقدت يوم أمس بستراسبورغ
ويقول منتقدو الاتفاق إن أموال الاتحاد الأوروبي يجب أن تكون مصحوبة بشروط مرتبطة بحقوق الإنسان والديمقراطية

وجادل أعضاء البرلمان الأوروبي بأنه لا ينبغي السماح للاتحاد الأوروبي بتوقيع اتفاقية هجرة مثيرة للجدل مع تونس دون التدخل في انتهاكات حقوق الإنسان و “انهيار” ديمقراطيتها.

وقال النائب الفرنسي منير الساطوري إنه ليس من العدل أن تحصل تونس على “مليار يورو على طبق من الفضة”. وقال “لا يمكن أن يحدث ذلك” ، مشددًا على دور البرلمان الأوروبي كمشرع مشارك في الاتحاد الأوروبي.
تعمل المفوضية الأوروبية على تفاصيل صفقة أبرمت مع تونس قبل شهر ، عندما قامت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين ، ورئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني ، ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته بزيارة البلاد للإعلان عن استعدادها لتقديم أكثر من مليار يورو كمساعدة لدعم الاقتصاد المنهار والتعامل مع أزمة الهجرة.

ومن المثير للجدل أن الصفقة من المتوقع أيضًا أن توفر إطارًا لإيطاليا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى التي ترغب في إعادة الأشخاص إلى البلاد.
في مؤتمر صحفي حول هذه القضية في ستراسبورغ ، اصطفت مجموعة من أعضاء البرلمان الأوروبي لانتقاد نظام الرئيس التونسي قيس سعيد.
“لا يمكن أن يكون الاتحاد الأوروبي جزءًا من انهيار الديمقراطية التونسية على يد الرئيس سعيد ، قال ماتجاي نميك ، عضو البرلمان الأوروبي عن التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين ، “نحن بحاجة إلى أن تتحد جميع المؤسسات الأوروبية في دعوتنا وأن الأموال التي يتم الإفراج عنها مشروطة بالاحترام الكامل لحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون بالطبع”.
وتواصل المفوضية الأوروبية العمل على تفاصيل الصفقة ، مع مذكرة تفاهم لم يتم الاتفاق عليها بعد.

وقال إنه سبق له أن أدان عزل القضاة وأن سجل حقوق الإنسان في البلاد جزء لا يتجزأ من المحادثات الجارية مع تونس.
لكن النائب الألماني مايكل غاهلر ، عضو لجان الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي والمقرر الدائم للقضايا التونسية ، انتقد المفوضية لأنها لم تكن أكثر صراحة خلال العام الماضي بشأن تونس.
قال: “لقد حان الوقت لأن نصبح أكثر نشاطًا مما رأيناه في اللجنة أو السلطة التنفيذية”.
وتأتي انتقاداتهم في الوقت الذي تم فيه نقل ما لا يقل عن 500 شخص من إفريقيا جنوب الصحراء إلى تونس بعد دفعهم إلى المنطقة المحايدة الخطرة على الحدود الليبية وحوصروا لمدة أسبوع دون الحصول على الضروريات الأساسية.

وقالت منظمات إنسانية إن المجموعة طردت في وقت سابق من هذا الشهر بسبب تصاعد التوترات المناهضة للمهاجرين والعنصرية المرتبطة بجريمة قتل في مدينة صفاقس التونسية الساحلية ، وهي مركز للمهربين الذين ينظمون رحلات بالقوارب محفوفة بالمخاطر ومميتة في بعض الأحيان عبر البحر الأبيض المتوسط ​​إلى إيطاليا.
في غضون ذلك ، قالت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي إيلفا جوهانسون لأعضاء البرلمان الأوروبي إن الهجرة من شرق ليبيا زادت بنسبة 600٪ هذا العام.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة