Accueilالاولىلجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس الأمريكي تقر مشروع قانون يخفض من المساعدة الاقتصادية...

لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس الأمريكي تقر مشروع قانون يخفض من المساعدة الاقتصادية والأمنية لتونس

أشاد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي جيم ريش (جمهوري من ولاية أيداهو) و رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بوب مينينديز (DNJ) اليوم بإقرار اللجنة قانون حماية الديموقراطية ” حتى تستعيد تونس ميزان القوى ، والسماح بإنشاء صندوق لدعم الإصلاحات الديمقراطية. “

وجاء في الصفحة الرسمية للكونغرس الأمريكي اليوم ” اتخذ الرئيس التونسي قيس سعيد عدة إجراءات جذرية قوضت المؤسسات الديمقراطية في تونس وعززت سلطتها داخل السلطة التنفيذية. قال العضو البارز ريش ، على الرغم من تهديدات إدارة بايدن والكونغرس بقطع المساعدة ، فإن الرئيس سعيّد لم يغير مساره. “سيحد هذا التشريع من تمويل وزارة الخارجية لتونس حتى يحقق الرئيس سعيد تقدمًا ملموسًا وموثوقًا بشأن السجناء السياسيين ، ويتوقف عن استخدام الجيش لمحاكمة المدنيين ، وينهي حالات الطوارئ التي عززت السلطات التنفيذية. يوفر مشروع القانون أيضًا حوافز اقتصادية حقيقية إذا اختارت تونس إجراء إصلاحات ديمقراطية ذات مغزى. إن تونس شريك مهم وسنواصل دعم الشعب التونسي ، لكن يجب على الحكومة تغيير مسارها أو المخاطرة بمزيد من تدهور العلاقات الأمريكية التونسية.”

وقال الرئيس منينديز إن “الولايات المتحدة وتونس تتشاركان المصالح في الاستقرار الإقليمي والأمن والازدهار الاقتصادي ، وأنا أؤيد بقوة المساعدة الأمريكية لتمكين التطلعات الديمقراطية والكرامة الاقتصادية للشعب التونسي”. هذا التشريع يحفظ المساعدات الإنسانية والاقتصادية للمجتمع المدني التونسي ، بينما يزيد من حدة خيارات الرئيس قيس سعيد. يمكن له وحكومته إما إنهاء حالة الطوارئ وإعادة تونس إلى المسار الديمقراطي الذي حارب التونسيون من أجله لعقد من الزمن ، أو عرقلة دعم الولايات المتحدة للشعب التونسي وحكومته.

هذا التشريع:

تحديد التمويل الذي تديره وزارة الخارجية لتونس بنسبة 25٪ ، بما في ذلك المساعدة الأمنية ، حتى يحرز الرئيس سعيد تقدمًا ملموسًا وموثوقًا بشأن السجناء السياسيين ، والتوقف عن استخدام المحاكم العسكرية لمحاكمة المدنيين وإنهاء حالات الطوارئ التي عززت السلطات التنفيذية ، باستثناء تمويل المجتمع المدني التونسي.
يصرح بمبلغ 100 مليون دولار سنويًا للسنوات المالية 2024-2025 لإنشاء “صندوق دعم الديمقراطية في تونس”. لن تكون الأموال المتاحة في هذا الصندوق متاحة حتى يشهد وزير الخارجية أن الحكومة التونسية قد أحرزت تقدمًا في المعايير الديمقراطية ، بما في ذلك تمكين البرلمان واستعادة استقلال القضاء ووقف الاعتقالات التعسفية للصحفيين.

يؤكد أن سياسة الولايات المتحدة هي إقامة شراكة قوية ودائمة مع الحكومة التونسية ، لدعم تطلعات الشعب التونسي إلى مستقبل ديمقراطي وكرامة اقتصادية ، وتكريس المهنية العسكرية واحترام العلاقات المدنية العسكرية ، بما في ذلك السيطرة المدنية على الجيش.

للاطلاع على النسخة الرسمية لمشروع القانون يرجى الضغط هنا

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة