لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس الأمريكي تقر مشروع قانون يخفض من المساعدة الاقتصادية والأمنية لتونس

0
1365

أشاد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي جيم ريش (جمهوري من ولاية أيداهو) و رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بوب مينينديز (DNJ) اليوم بإقرار اللجنة قانون حماية الديموقراطية ” حتى تستعيد تونس ميزان القوى ، والسماح بإنشاء صندوق لدعم الإصلاحات الديمقراطية. “

وجاء في الصفحة الرسمية للكونغرس الأمريكي اليوم ” اتخذ الرئيس التونسي قيس سعيد عدة إجراءات جذرية قوضت المؤسسات الديمقراطية في تونس وعززت سلطتها داخل السلطة التنفيذية. قال العضو البارز ريش ، على الرغم من تهديدات إدارة بايدن والكونغرس بقطع المساعدة ، فإن الرئيس سعيّد لم يغير مساره. “سيحد هذا التشريع من تمويل وزارة الخارجية لتونس حتى يحقق الرئيس سعيد تقدمًا ملموسًا وموثوقًا بشأن السجناء السياسيين ، ويتوقف عن استخدام الجيش لمحاكمة المدنيين ، وينهي حالات الطوارئ التي عززت السلطات التنفيذية. يوفر مشروع القانون أيضًا حوافز اقتصادية حقيقية إذا اختارت تونس إجراء إصلاحات ديمقراطية ذات مغزى. إن تونس شريك مهم وسنواصل دعم الشعب التونسي ، لكن يجب على الحكومة تغيير مسارها أو المخاطرة بمزيد من تدهور العلاقات الأمريكية التونسية.”

وقال الرئيس منينديز إن “الولايات المتحدة وتونس تتشاركان المصالح في الاستقرار الإقليمي والأمن والازدهار الاقتصادي ، وأنا أؤيد بقوة المساعدة الأمريكية لتمكين التطلعات الديمقراطية والكرامة الاقتصادية للشعب التونسي”. هذا التشريع يحفظ المساعدات الإنسانية والاقتصادية للمجتمع المدني التونسي ، بينما يزيد من حدة خيارات الرئيس قيس سعيد. يمكن له وحكومته إما إنهاء حالة الطوارئ وإعادة تونس إلى المسار الديمقراطي الذي حارب التونسيون من أجله لعقد من الزمن ، أو عرقلة دعم الولايات المتحدة للشعب التونسي وحكومته.

هذا التشريع:

تحديد التمويل الذي تديره وزارة الخارجية لتونس بنسبة 25٪ ، بما في ذلك المساعدة الأمنية ، حتى يحرز الرئيس سعيد تقدمًا ملموسًا وموثوقًا بشأن السجناء السياسيين ، والتوقف عن استخدام المحاكم العسكرية لمحاكمة المدنيين وإنهاء حالات الطوارئ التي عززت السلطات التنفيذية ، باستثناء تمويل المجتمع المدني التونسي.
يصرح بمبلغ 100 مليون دولار سنويًا للسنوات المالية 2024-2025 لإنشاء “صندوق دعم الديمقراطية في تونس”. لن تكون الأموال المتاحة في هذا الصندوق متاحة حتى يشهد وزير الخارجية أن الحكومة التونسية قد أحرزت تقدمًا في المعايير الديمقراطية ، بما في ذلك تمكين البرلمان واستعادة استقلال القضاء ووقف الاعتقالات التعسفية للصحفيين.

يؤكد أن سياسة الولايات المتحدة هي إقامة شراكة قوية ودائمة مع الحكومة التونسية ، لدعم تطلعات الشعب التونسي إلى مستقبل ديمقراطي وكرامة اقتصادية ، وتكريس المهنية العسكرية واحترام العلاقات المدنية العسكرية ، بما في ذلك السيطرة المدنية على الجيش.

للاطلاع على النسخة الرسمية لمشروع القانون يرجى الضغط هنا