Accueilالاولىالصحافة الألمانية تشن هجوما قاسيا على مذكرة التفاهم بين تونس و الاتحاد...

الصحافة الألمانية تشن هجوما قاسيا على مذكرة التفاهم بين تونس و الاتحاد الأوروبي والحكومة الفيدرالية تحسم الأمر

تونس – أخبار تونس

شنت الصحافة الألمانية هجوما شرسا على ما اسمته الصفقة ” القذرة ” بين الاتحاد الأوروبي وتونس

وقال صحيفة BR24 “بعد صراع طويل ، توصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مع تونس للحد من الهجرة. الحكومة الفيدرالية تدعم الاتفاقية.

لكن لا يحب الجميع الصفقة “إن الوعد الذي قدمته حكومة إشارات المرور في اشارة للحكومة الألمانية هو الترحيب بالمتخصصين الذين تمس الحاجة إليهم بأذرع مفتوحة بينما يكافحون بحزم الهجرة غير النظامية. وكذلك من قبل المستشار أولاف شولتز.

حيث أعلن شولتز بعد قمة اللاجئين مع الولايات الفيدرالية في منتصف شهر ماي “نحن نتفق على أننا سنواصل حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي لا شك في أن هذا يمكن تحقيقه بمساعدة الاتفاقات مع الدول غير الأعضاء “في الاتحاد الأوروبي.

ولذلك رحبت متحدثة باسم الحكومة الألمانية بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الاتحاد الأوروبي وتونس.

ويرتبط هذا بالأمل في “صد الهجرة غير النظامية إلى خارج المنطقة” جنبًا إلى جنب مع الدولة الواقعة في شمال إفريقيا في اشارة الى تونس .

مع الباحث في شؤون الهجرة جيرالد كناوس ، يبدو الأمر أكثر من مجرد صبي أكثر تشككًا : “السؤال الحاسم ليس: هل من الجيد عقد اتفاقيات؟ السؤال الحاسم هو: “ما الذي تتضمنه هذه الاتفاقية؟ هل يتعلق أيضًا بحقوق الإنسان الخاصة بـ وقال كناوس من موقع ZDF الذي يتذكر تجارب الماضي السيئة مع خفر السواحل الليبي.

اليسار ضد الصفقات مع الأنظمة الاستبدادية


والمعروف أن الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتونس يرقى إلى صفقة مقايضة: بروكسل تريد تحرير قروض للبلاد ، التي هي على وشك الإفلاس ، تبلغ 900 مليون يورو وتساهم بمبلغ إضافي قدره 100 مليون يورو.

محاربة الهجرة غير الشرعية. في المقابل ، على تونس تكثيف الرقابة على الحدود واستعادة المزيد من المهاجرين.

ومع ذلك ، يبقى أن نرى ما إذا كان هذا ينطبق أيضًا على الأشخاص غير التونسيين الذين دخلوا أوروبا بشكل غير قانوني.

ينتقد النائب اليساري أوزليم ديميريل: “حقيقة أننا كيساريين لا نعتقد أنه لا بأس من إبرام اتفاقيات مع أنظمة استبدادية أو مع أنظمة غير ديمقراطية ، هي في الواقع لا تحتاج إلى شرح”.


تقول الصحيفة في تقريرها “يحكم الرئيس التونسي قيس سعيد بلاده بطريقة استبدادية بشكل متزايد. بالإضافة إلى ذلك ، نقلت حكومته مئات اللاجئين إلى الحدود مع ليبيا والجزائر.

أن نتركهم لمصيرهم هناك في درجات حرارة شديدة وبلا ماء أو طعام. حذر متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية من أهمية إحترام جميع الإجراءات في مجال الهجرة في تونس . ستولي ألمانيا هذا اهتمامًا خاصًا عند تنفيذ الاتفاقية

لا يكاد يوجد أي شركاء مفاوضين جيدين


“تونس بالتأكيد ليست الشريك التفاوضي المثالي ، لكنها واحدة من أفضل ما يمكن أن نحصل عليه. الحقيقة المحزنة هي أن الاتحاد الأوروبي ليس لديه الكثير من البدائل الجيدة.

الديمقراطيات في جميع أنحاء أوروبا قليلة ومتباعدة ، والأكثر فاعلية حتى أقل ، “هي الخبيرة في الهجرة فيكتوريا ريتيج من الجمعية الألمانية للسياسة الخارجية في Tagesschau24 للنظر فيها.

تونس هي بلا شك واحدة من الدول الرئيسية عندما يتعلق الأمر بالحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا. يقوم عدد أكبر من الأشخاص الذين يسعون للحصول على الحماية في الوقت الحالي بالرحلة المهددة للحياة عبر البحر الأبيض المتوسط ​​من هنا أكثر من ليبيا.

إن الجدل حول ما إذا كان الاتحاد الأوروبي يقوم بصفقة ضرورية أم صفقة قذرة .” وفق ما جاء بالصحيفة المذكورة.

صحيفة SZ قالت ان “الفكرة صحيحة من حيث المبدأ ، لكنها لن تعمل كما هو مخطط لها. والثمن الأخلاقي لفعل ذلك باهظ للغاية. “

أما صحبفة TA فقد قالت فيتقريرها حول مذكرة التفاهم ان ” قيس سعيد شخص يصعب التحدث إليه وتونس بلد يعاني من العديد من المشاكل – ويتساءل المرء عما إذا كانت آمال الأوروبيين وخاصة إيطاليا بالنسبة لعدد أقل من طالبي اللجوء ستتحقق. وحتى لو: السعر مرتفع جدًا بالفعل.

سمع حتى الآن أن خفر السواحل التونسي يطلق النار على قوارب اللاجئين لإيقافهم داخل مناطقهم السيادية ؛ الآن سيتم ترقية خفر السواحل هذا بأموال الاتحاد الأوروبي. في الوقت نفسه ، يغذي الحاكم الغضب في البلاد على المهاجرين ، الذين يُعاد بعضهم إلى الصحراء ، حيث يموتون عطشًا. يجب ألا يسمح الاتحاد الأوروبي بذلك. “

من جهته انتقد حزب الخضر وهو الحليف الرئيسي في حكومة الائتلاف المسار الذي اتخذته الحكومة الفيدرالية وانتقد بشدة الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتونس.

وينص على أن تتخذ تونس إجراءات أكثر صرامة ضد عصابات مهربي البشر. لكن الحكومة التونسية تتهم مرارا بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

ينتقد الخضر بشكل خاص الصفقة مع تونس


قال رئيس اللجنة الداخلية للحزب ، مارسيل إمريش ، : “إجراءات العزل المطلقة التي تتجاهل سيادة القانون وحقوق الإنسان ليست فعالة”. يجب أن يكون احترام حقوق الإنسان “أولوية قصوى” ، لكن من “المشكوك فيه” ما إذا كانت الحكومة التونسية تأخذ ذلك في الحسبان. “مما تسمعه ، هذه اتفاقية إغلاق أكثر من كونها اتفاقية ترحيل.”

وبحسب الأنباء ، فقد تخلت السلطات الأمنية التونسية عن أشخاص من دول أفريقية في منطقة الحدود التونسية الليبية في الصحراء دون ماء أو واقي من الشمس خلال الأسابيع القليلة الماضية. تم إنقاذهم من قبل شرطة الحدود الليبية. انتقد عضو البرلمان الأوروبي إريك ماركوارت (الخضر) من الصفقة “لا يوجد تقييم لتأثير الحقوق الأساسية” ، ولا يمكن للمرء سوى افتراض “صفقة قذرة”.

بدوره انتقد رئيس اللجنة الأوروبية ، أنطون هوفرتر ، التعاون مع الرئيس التونسي قيس سعيد ، الذي كان قد أجج كراهية المهاجرين واللاجئين بتصريحات عنصرية في الماضي. وقال هوفرتر لصحيفة “فيلت”: “عقد اتفاق مع هذا الحاكم ليس من الحكمة من حيث الاعتبارات الإنسانية أو الجيوستراتيجية”.وفق ماجاء في صحيفة Tagesspiegel

كما انتقد توبياس باشيرلي ، عضو لجنة الشؤون الخارجية ، الاتفاقية بشدة. وكتب في بيان صحفي أن “حقيقة أن الرئيس التونسي قيس سعيد يقوض المؤسسات الدستورية ويجبر الناس على الفرار من خلال التحريض العنصري يجب أن تكون إشارة إنذار تجعله غير مؤهل كشريك موثوق”.

الحكومة الاتحادية ترحب بالاتفاق


لا ينبغي أن يكون لاحتجاج الخضر أي عواقب وخيمة على الاتفاقية. لأن الحكومة الفيدرالية رحبت بالاتفاق رغم مخاوف الخضر. وقالت نائبة المتحدثة باسم الحكومة كريستيان هوفمان إن هناك “دعم كامل” لهذا الأمر. ويرتبط هذا بالأمل في العمل مع تونس لصد الهجرة غير النظامية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة