Accueilالاولىكيف تراقب الدولة التونسية حركة الحوالات المالية المرسلة من الخارج

كيف تراقب الدولة التونسية حركة الحوالات المالية المرسلة من الخارج

تونس – أخبار تونس

برزت الأرقام التي تم تداولها لدى اجتماع مجلس الأمن القومي، يوم الجمعة، بإشراف رئيس الدولة قيس سعيّد، أن الافارقة من جنوب الصحراء المقيمين في جهة صفاقس، انتفعوا بتحويلات أجنبية، عبر خدمة “ويسترن يونيون” في مكاتب البريد، تقدر بنحو 23 مليون دينار، خلال الفترة من جانفي إلى جوان 2023.

وأكد رئيس الجمهورية قيس سعيد أن هذه المبالغ لا تشمل التحويلات عبر البنوك، وأن الدولة التونسية تمتلك أسماء الأطراف المنتفعة بالتحويلات ومرسلي الأموال. 

وتمثل الأموال التي حُولت إلى الأفارقة من جنوب الصحراء عبر البريد، ثلث إجمالي التحويلات، بينما تستأثر البنوك بالثلثيْن المتبقيين. 

كما بلغ إجمالي الأموال المرسلة إلى تونس خلال الفترة ذاتها عبر البريد التونسي، ما يعادل 1.3 مليار دينار، استفاد من 80 % منها مهاجرون أفارقة مقيمون بتونس ، أي ما يعادل مليار دينار (ألف مليون دينار).

وإذا ما تم الأخذ بعين الاعتبار أن ثلث الأموال تم تحويلها عبر البريد، وثلثاها عبر البنوك، فإن الأفارقة المقيمين بتونس تحصلوا على تمويلات بنحو 3 مليار دينار.

ولفهم هذه الأرقام ومقارنتها بعدد الأفارقة جنوبي الصحراء بتونس بين نظاميين وغير نظاميين ولاجئين ممن يحصلون على مساعاداتمالية من الأمم المتحدة .

يوم 10 مارس 2023 صرح المدير العام لشرطة الحدود والأجانب بوزارة الداخلية عماد الزغلامي بأن “عدد الأفارقة من جنوب الصحراء في تونس المقيمين بصفة غير شرعية في حدود 21 ألفًا و471 شخصًا، أما المقيمون بصفة شرعية فهم في حدود 5 آلاف و396 شخصًا بينهم 5 آلاف و30 طالبًا”. وتقدر الكلفة التكوينية بـ 8 إلى 9 آلاف دينار سنويا لكل طالب أجنبي، وذلك حسب الاختصاص علما وأن اختصاص الطب تصل كلفته إلى 12 ألف دينار سنويا.

ولكن هل يمكن لأي أجنبي تلقي أموالا بلا رقابة في تونس

يوم 4 جوان الماضي كشف جان كلود فرح نائب الرئيس الأول لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بشركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال، أن شركته تستثمر سنوياً نحو 100 مليون دولار لدعم أنظمة التشغيل، ومكافحة تهريب وغسل الأموال من خلال الإستعانة بنظم وبرامج متطورة.

وأشار فرح إلى أن شبكة فروع الشركة المنتشرة حول العالم تتبع نظم فائقة لكشف حالات تهريب أو غسل الاموال، عن طريق الالتزام بالحد الاقصى للتحويل اليومى البالغ 7500 دولار، والإستعانة بقوائم ولوائح بأسماء الممنوعين من تحويل الاموال او الضالعين بأنشطة محظورة.


 هذه شروط استلام حوالة في تونس

لإستلام حوالة تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب استلام الحوالة وذكر رقم الحوالة واسم المستفيد وبلد التحويل والمبلغ المحول واسم المرسل. التوقيع على الاستمارة وارفاق الهوية الشخصية سارية المفعول. التوقيع على سند استلام الحوالة واستلام النقود وعدها قبل المغادرة. يجب ألا يقل عمر المستلم عن 18 عام.

هل يمكن رفض تسليم حوالة

قد يرفض البنك الذي تتعامل معه دفعتك للأسباب التالية: عدم كفاية الأموال في حسابك المصرفي ؛ دفع مرتفع بشكل غير طبيعي ، يتجاوز الحد الأقصى الذي حدده البنك الذي تتعامل معه ؛ قد لا تكون بطاقتك مسجلة للمصادقة الآمنة.
من هي البنوك التي تتعامل مع ويسترن يونيون في تونس؟
فروع ويسترن يونيون في تونس
فرع ويسترن يونيون بنك الأمان
فرع ويسترن يونيون التجاري بنك
فرع ويسترن يونيون بنك تونس العربي الدولي
فرع ويسترن يونيون الاتحاد البنكي للتجارة والصناعة
فرع ويسترن يونيون الاتحاد الدولي للبنوك
فرع ويسترن يونيون مصرف الزيتونة


وفي مارس 2012 وقع البريد التونسي ووسترن يونين بتونس اتفاقا مكن من توفير خدمات تحويل الاموال باعتماد بطاقة الدفع الالكتروني “سمارت كونت”. ومكن تحويل الاموال انطلاقا من الحسابات المالية الحرفاء، من تلقي التحويلات المالية واسترن يونيون باعتماد الدينار الالكتروني على مدى اليوم وكامل الاسبوع، دون الحاجة الى التنقل الى مكاتب البريد.

كما يمكن حرفاء البريد التونسي من قبول التحويلات المالية من اي نقطة بيع تابعة لواسترن يونيون عبر العالم عبر القنوات الالكتورنية للبريد التونسي وباعتماد الدينار الالكتروني.

وسيقلص ذلك من الحاجة الى التعامل بالاموال بشكل مباشر وتقديم وثائق الهوية وتعمير الاستمارات عند كل عملية تحويل للاموال.


واكد مدير التنظيم والاتصال في البريد التونسي سمير الجربي، خلال ندوة صحفية انتظمت بالمناسبة ان هذه الخدمة الجديدة، ستمنح فرصة تحويل الاموال في اي ساعة من اليوم وتفادي بالتالي فارق التوقيت بين البلدان. واوضح المسؤول ان البريد التونسي سيوفر هذه الخدمة مجانا.


واعلن الجربي عن استعداد البريد التونسي اطلاق خدمات الكترونية اضافية مع واسترن يونيون، على غرار تحويل الاموال باستخدام الهاتف الجوال والانترنات.


وابرزت نائبة الرئيسة الاقليمية لوستارن يونيون لشمال افريقيا والوسطى والغربية من جهتها ان هذه الخدمة التي تعد الاولى من نوعها في شمال افريقيا، تندرج ضمن استراتيجية القنوات الالكترونية التي يعتمدها البريد التونسي وواسترن يونيون، الذين يسعيان الى تمكين الحرفاء من طرق متنوعة لتحويل الاموال.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة