Accueilالاولىالمؤتمر الدولي للتنمية والهجرة : المشاركون وبرنامج العمل

المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة : المشاركون وبرنامج العمل

تستضيف روما بعد غد الأحد 23 جويلية “المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة” الذي ينظم بمبادرة من رئيس الوزراء ، جيورجيا ميلوني ، وهو حدث يحضره قادة عرب وأوروبيون بهدف إعادة أسباب ظاهرة الهجرة إلى جدول الأعمال ، مع أكثر من 80 ألف هبوط منذ بداية العام ، وإطلاق “خطة ماتي” رسميًا. المؤتمر ، الذي ولد بمبادرة من رئاسة المجلس ، سيعقد في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي (Maeci) ، حيث من المتوقع مشاركة رئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل. وتشمل المشاركة أيضا قادة جميع دول الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط ​​الموسع والشرق الأوسط والخليج ، بالإضافة إلى دول الموانئ الأولى للاتحاد الأوروبي وبعض شركاء منطقة الساحل والقرن الأفريقي ورؤساء المؤسسات الأوروبية والمؤسسات المالية الدولية. وفق برقية لوكالة نوفا الايطالية .

سيصل الرئيس قيس سعيد ، بعد أسبوع من توقيع مذكرة التفاهم الموقعة في تونس مع الاتحاد الأوروبي ، بحضور ميلوني ، ورئيس وزراء مصر مصطفى مدبولي ، بعد أيام قليلة من الزخم المتجدد في العلاقات بين القاهرة وروما ، بعد العفو الذي منحه الرئيس المصري ، عبد الفتاح السيسي ، للباحث باتريك زكي. ومن المتوقع أيضًا وجود ممثلين عن مالطا وإسبانيا واليونان وقبرص والجزائر وليبيا التي سيمثلها رئيس مجلس الرئاسة محمد منفي – والمغرب وإثيوبيا والنيجر وموريتانيا.

كما سيشهد المؤتمر مشاركة وزير خارجية تركيا هاكان فيدان وممثلي البحرين والكويت وقطر وعمان والأردن ولبنان ورئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان.
كما سيحضر رؤساء المؤسسات الأوروبية والمؤسسات المالية الدولية – البنك الدولي وصندوق النقد الدولي –

وسيهدف المؤتمر إلى التحكم في ظاهرة الهجرة ومكافحة الاتجار بالبشر وتعزيز التنمية الاقتصادية وفقًا لنموذج جديد للتعاون بين الدول ، من خلال التخطيط المشترك وتنفيذ المبادرات والمشاريع في ستة قطاعات رئيسية: الزراعة والطاقة والبنية التحتية والتعليم والتدريب والصحة والمياه والصحة .

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة