Accueilالاولىالانتخابات الرئاسية القادمة : " قيس سعيد هو الحل "

الانتخابات الرئاسية القادمة : ” قيس سعيد هو الحل “

رفعت مجموعة من الشباب يافطة ترشح الرئيس قيس سعيد للاستحقاقات الرئاسية القادمة

المجموعة التي أطلقت على نفسها اسم مجموعة الاستثمار في الشباب قالت أن قيس سعيد هو الحل .

وكان رئيس الجمهورية قد صرح خلال إحياء ذكرى الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة في مدينة المنستير خلال أفريل الماضي، أن “قرار الترشح لولاية ثانية أمر سابق لأوانه”، مضيفاً أنه “لا يشعر في منافسة مع أي كان، وأنه لن يتخلى عن المسؤولية”.

وتشكك عدة أحزاب في نية رئيس الجمهورية قيس سعيد الذهاب إلى تنظيم انتخابات رئاسية عام 2024، وقد استبعد “الحزب الدستوري الحر” أن يتم تنظيم هذه الانتخابات في موعدها، وقالت رئيسة الحزب عبير موسي إن “بإمكان الرئيس قيس سعيد بجرة قلم أن يقول إن البلاد ليست في حاجة إلى انتخابات بدعوى فزاعة أن اللاوطنيين يتربصون بتونس”.

وستبعد الوزير السابق والأمين العام السابق لحزب التيار الديمقراطي، محمد عبو، في فيفري الماضي أن يقوم الرئيس  قيس سعيّد بإعلان تنظيم انتخابات رئاسية سنة 2024 أو أن يغادر السلطة، باعتبار أن مدة الدورة الرئاسية هي 5 سنوات وفق ما نصّ عليه الفصل 75 من دستور 2014. 

وأضاف عبو، في مقابلة له على إذاعة “إي أف أم”: “لدينا أجهزة أظهرت ضعفًا ولم تتعلم شيئًا من السنوات العشرة التي تلت الثورة ولم تتلقن أي درس، وبالتالي بإمكان سعيّد أن يواصل الحكم بعد 2024 وألا يقوم بانتخابات، أو أنه يقوم بانتخابات مباشرة تابعة لوزارة الداخلية، أو أنه يزيد من تأثيره على هيئة الانتخابات حتى تفقد كامل شفافيتها.

وأردف محمد عبو في ذات السياق: “أو ربما يقوم قيس سعيّد بإصدار قرار بأن يظلّ رئيسًا مدى الحياة”، حسب تصوره.

وتابع قائلًا: “الكثير من الأشخاص كانوا أنقياء ومحترمين لكنهم تغيروا بمجرد وصولهم إلى السلطة”، معقبًا أن “قيس سعيّد يكذب على التونسيين صباحًا مساءً لأنه يبحث عن شعبية، لكنهم سيستفيقون متأخرين”، على حد تقديره.

وقال الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي المنصري، إن الانتخابات الرئاسية سيُجرى في خريف 2024.

وعبّر المنصري،يوم 03 جويلية 2023، في برنامج الماتينال، عن  استغرابه من التركيز على الانتخابات الرئاسية.

وشدد المنصري على أن الانتخابات الرئاسية أصبحت دورية وموعدها معلوم فانتخابات 2019 جرت في أكتوبر والانتخابات المقبلة ستكون في خريف 2024.

كما لفت المنصري إلى أن دستور 25 جويلية 2022 يتضمن شروط جديدة للترشح للانتخابات سيتم العمل بها منها سن المترشح الذي أصيح 40 سنة والجنسية حيث يمنع من له جنسية مزدوجة من الترشح.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة