Accueilالاولىهل أحالت واشنطن قضايا تونس الى أوروبا

هل أحالت واشنطن قضايا تونس الى أوروبا

على اثرتوقيع مذكرات تفاهم بين تونس والاتحاد الأوروبي حول الهجرة تساءل الباحثان في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى Sabina Henneberg و Ben Fishman  ان كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد تخلت عن تونس وتركت الأمر بيد الاتحاد الأوروبي بحكم موقعها الجغرافي .

يقول الباحثان في تقريرهما ” نظرًا لأن مذكرة التفاهم ليست ملزمة ومستويات تمويلها غامضة ، فلا يزال أمام واشنطن مجال لمناقشة هذه القضايا مع شركائها في الاتحاد الأوروبي وتطوير حلول أكثر فاعلية. قد يكون إحالة قضايا تونس إلى الأوروبيين مغريًا – فهم أقرب إلى قضايا البحر الأبيض المتوسط ​​، وقد تسامحت إدارة بايدن حتى الآن مع ميول سعيد الاستبدادية. ومع ذلك ، كما هو مكتوب ، فإن مذكرة التفاهم لا تخاطر فقط بإدامة الأزمة الاقتصادية في تونس من خلال السماح للحكومة بالالتفاف على الإصلاحات الرئيسية ، ولكنها تهدد أيضًا بوقوع كارثة إنسانية للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في تونس. في أنماط الهجرة الأكثر خطورة. إن زيادة خطر عدم الاستقرار في البحر الأبيض المتوسط ​​ليس في مصلحة أمريكا.”

ويضيف الباحثان “بينما تسعى واشنطن إلى تحويل التمويل من الدعم المباشر للحكومة التونسية ، يجب على صانعي السياسات توجيه المساعدات إلى المجموعات الدولية التي تساعد المهاجرين وإلى مجموعات المجتمع المدني التي تركز على مكافحة معاداة المهاجرين. كما ينبغي أن تستمر في دعم الإصلاحات اللازمة لتحقيق الاستقرار والنمو التدريجي للاقتصاد التونسي ، وهو السبيل الوحيد لوقف الهجرة بشكل كبير على المدى الطويل. للحفاظ على الآفاق المستقبلية للبلاد ، سيتعين على واشنطن إقناع شركاء الاتحاد الأوروبي الرئيسيين بعدم منح سعيد شيكًا على بياض.”

من المرجح أن تسيطر القارة الافريقية على جدول أعمال زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني إلى الولايات المتحدة والتي تستمر يومين، سيستقبلها خلالها لأول مرة الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض.

وأفادت مصادر دبلوماسية بأن الإدارة الامريكية تقدر دور إيطاليا في إفريقيا والشرق الأوسط.

ولفتت المصادر إلى أن ميلوني أكدت على أهمية الملف في قمة حلف شمال الأطلسي الأخيرة كقضية واحدة تشمل: مركزية البحر الأبيض المتوسط والاهتمام بأفريقيا، قضية الموارد من أجل التنمية وعنصر الاستقرار، والتي ينبغي أن تكون أولويات تعني جميع الحلفاء والشركاء ويجب تناولها في جميع المحافل الدولية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة