Accueilالاولىتقرير - ماهي الجامعات الفرنسية الأكثر انفتاحا على الطلبة الأجانب

تقرير – ماهي الجامعات الفرنسية الأكثر انفتاحا على الطلبة الأجانب

كشف تقرير لصحيفة لوفيغارو الفرنسية اليوم أن “توزيع الطلاب الأجانب في الجامعات الفرنسية غير متكافئ. لإكمال دراستهم ، يفتح البعض أبوابهم على مصراعيها على حساب الضوابط الإدارية.”

تقول الصحيفة ” يستمر الطلاب الأجانب في الدخول بقوة إلى فرنسا. لم يثبطهم الوباء ولا الزيادة في الرسوم الجامعية المقررة في 2019. وفقًا لـ Campus France ، “في 2021-2022 ، التحق أكثر من 392 ألف طالب أجنبي بالتعليم العالي الفرنسي. يشهد هذا الرقم نموًا قويًا (+ 8٪) بين 2020-2021 و 2021-2022 ، بمستوى لم نشهده منذ 2005 “. أكثر من نصف الأجانب يأتون من إفريقيا ، حيث 19٪ من الأوروبيين و 18٪ آسيويين وفقًا لوزارة التعليم العالي. وفقًا لآخر تقرير صادر عن المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية (Insee) ، في عام 2021 ، “مثلت هجرة الطلاب لأول مرة السبب الرئيسي للقدوم إلى فرنسا لمواطني الدول الثالثة المستفيدين من” تصريح الإقامة “.

في مواجهة هذا التدفق ، ترحب بعض الجامعات أكثر من غيرها. بشكل ملموس ، 20.6 ٪ من الطلاب المسجلين في جامعة باريس 8 هم من الأجانب (إما في التبادل أو المسجلين في التدريب الأولي). معدل قريب من السوربون نوفيل (باريس 3) التي تضم 19.5٪ من الطلاب الأجانب ، أو جامعة لوهافر نورماندي التي تستضيف 18.1٪. على العكس من ذلك ، فإن جامعة كورسيكا بها 3.5 ٪ فقط من الأجانب. نفس الشيء في جامعة نيم التي تحصل على 5.7٪ فقط. كيف نفسر هذا الاختلاف؟

أولاً ، من خلال جغرافية هذه الجامعات وسمعتها السيئة. يوضح كريستوف باولي ، نائب الرئيس المسؤول عن العلاقات الدولية في جامعة كورسيكا ، أن “العزلة تفرض قيودًا معينة: تكلفة المعيشة ، ونقص الإقامة ، وتكلفة النقل”. يتابع نيكولاس ليروي ، المسؤول عن العلاقات الدولية في جامعة نيم ، “في المنطقة ، تشتهر الجامعات الأخرى بجذب المزيد من الأجانب مثل مونبلييه أو إيكس مرسيليا”.

ثلاثة أرباع الماجستير مليئة بالأجانب
البعض الآخر ، على العكس من ذلك ، يدعي “تعدد الثقافات”. في جامعة السوربون الجديدة ، يعتبر هذا الوجود “فرصة هائلة ومستمرة” ، كما تشير إيوانا جاليرون ، نائبة رئيس لجنة التدريب والحياة الجامعية في باريس -3. المؤسسة ، التي توفر التدريب في العلوم الاجتماعية والفنون ، ترى في ذلك “وسيلة للتألق وتقديم تنوع حقيقي لطلابنا”.

بالإضافة إلى حجة المبيعات هذه ، فإن استقبال الأجانب هو قبل كل شيء خدمة للجامعات التي تكافح لملء ترقياتها. “بعض دوراتنا تجذب القليل من الطلاب الفرنسيين. مثل الإيرانية أو العبرية “حسب إيوانا جاليرون. وينطبق الشيء نفسه على جامعة الساحل الواقعة في كاليه ودونكيرك ، حيث 44٪ من طلاب الماجستير هم من غير الأوروبيين. هذا السيناريو أكثر وضوحًا في جامعة باريس 8 ، المؤهلة من قبل إدارتها باعتبارها “جامعة عالمية”. بعض البرامج لديها عدد أكبر من الطلاب الدوليين مقارنة بالفرنسية ، كما أشار AEF في جوان الماضي. هذا هو الحال بالنسبة لدرجة البكالوريوس في “الجغرافيا والتخطيط” (59.1٪ من الطلاب الأجانب) أو درجة الماجستير في “علوم الكمبيوتر” (78.9٪) أو درجة الماجستير في “الرياضيات والتطبيق” (83.3٪).



لا يتم فحص تصاريح الإقامة بالضرورة
لتكون موضع ترحيب كبير ، لا تُظهر هذه الجامعات سوى القليل من الاهتمام للوضع الإداري للمرشحين. دعونا نتذكر كيف يتم وصول الطلاب الأجانب إلى فرنسا. يمكن للأوروبيين التقدم للحصول على ترخيص عبر Parcoursup. يجب على الطلاب من 67 دولة خارج الاتحاد الأوروبي (مثل الجزائر أو الكاميرون أو الصين) الخضوع لإجراءات “دراسات في فرنسا” لمنظمة Campus France. يقوم المرشحون بتجميع ملفاتهم الإدارية (أوراق الهوية والدبلومات) ، والتقدم للحصول على التدريب وتلقي المشورة بشأن السكن والمساعدات. هذا يسمح لهم بالتسجيل بمجرد قبولهم. يجب على الطلاب من الدول الأخرى تقديم طلب قبول أولي (DAP) إلى الوزارة ، ثم الاتصال بكل مؤسسة. يوضح نيكولاس ليروي من جامعة نيم: “نطلب بعد ذلك ملفًا به وثائق هوية وشهاداتهم”. من المسلم به مرة واحدة فقط أن هؤلاء الطلاب الأجانب يمكنهم التقدم للحصول على تأشيرة.

على الرغم من هذه الإجراءات الراسخة على ما يبدو ، فإن السيطرة على الوضع الإداري تعتمد قبل كل شيء على حسن نية الجامعات. حرصًا على احترام القواعد ، تدعي جامعة نيم أنها تتحكم في كل تصريح إقامة لطلابها. “كما نطلب منهم كل تسجيل جديد في السنوات التالية” ، يشير نائب رئيس جامعة نيم. على العكس من ذلك ، في غيانا ، يمكن للمرشحين التسجيل دون تبرير وضعهم. “إنهم ليسوا بالضرورة في وضع عادي ولكن يمكنهم التسجيل في الجامعة لأننا لا نتحقق من الوضع الإداري للطلاب” ،

تشويش يشجع الأجانب على القدوم بأعداد كبيرة (+ 6.9٪ بين عامي 2017 و 2021 في غيانا) ، لكنه لا ينبه الوزارة. “يُطلب من المؤسسة التحقق من المستوى الأكاديمي للمرشح ، ما إذا كان قد حصل على شهادة البكالوريا على سبيل المثال أو إذا كان بإمكانه تبرير المعادلة. من ناحية أخرى ، لا تتمتع الجامعات بسلطة بوليسية: فليس من اختصاصها السيطرة على الوضع الإداري للطلاب “، يشرح لو فيغارو طالب.

لا تزال فرنسا وجهة ميسورة التكلفة
منذ عام 2019 ، يتعين على الطلاب الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي دفع رسوم دراسية أعلى. يجب أن يدفعوا 2770 يورو للتسجيل للحصول على رخصة و 3770 يورو للالتحاق بدرجة الماجستير. حتى ذلك الحين ، كان عليهم دفع 170 و 243 يورو ، مثل الطلاب الفرنسيين. ومع ذلك ، فإن هذا التغيير الكبير لم يقلل من عدد الطلاب الدوليين. تمكنت بعض الجامعات من جعلها تدفع السعر المحجوز لطلاب فرنسا والاتحاد الأوروبي. لدينا لجنة إعفاء تلبي جميع الطلبات المشروعة. تشرح إيوانا جاليرون من جامعة السوربون الجديدة “يجب أن يكون الطالب الجيد قادرًا على القدوم إلينا”. على أي حال ، لا تزال فرنسا وجهة أرخص بكثير من البلدان الأخرى الناطقة بالفرنسية. على سبيل المقارنة ، يكلف التسجيل في إحدى الجامعات الكندية ما بين 14000 و 24000 يورو سنويًا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة