هل التوازن الديموغرافي مهدد في تونس : ماذا تقول الأرقام

0
1022

تونس – أخبار تونس

كشف وزير الداخلية، كمال الفقي، أن عدد المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء الموجودون في تونس يبلغ 80 ألف اي بنسبة 0.6 بالمئة من عدد السكان التونسيين الذي يبلغ 12مليون نسمة.ومقارنة بعدد المهاجرين الموجودين بفرنسا على سبيل المثال فان هذا الرقم يعد بلا معنى ولا يمكن بأية حال من الأحول أن يهدد التوازن الديموغرافي كما يحذر عدد ليس بالقليل من التونسيين والتونسيات .

ففي فرنسا يعيش أزيد من 7 ملايين مهاجروهوما يمثل 10.3بالمئة من عدد السكان الفرنسيين .

وفي ايطاليا يعيش ما يقارب عن الخمسة ملايين مهاجر وسط 59 مليون مواطن ايطالي وهو ما يمثل نسبة تفوق ال8 بالمئة .

ففي فرنسا يعيش أزيد من 7 ملايين مهاجروهوما يمثل 10.3بالمئة من عدد السكان الفرنسيين .

وفي ايطاليا يعيش ما يقارب عن الخمسة ملايين مهاجر وسط 59 مليون مواطن ايطالي وهو ما يمثل نسبة تفوق ال8 بالمئة .

وفي بريطانيا ومع انتقال مليوني شخص إلى العاصمة البريطانية من خارج بريطانيا خلال العقدين الماضيين، معظمهم من خارج البلاد، بلغ تعداد سكان لندن أعلى مستوى على الإطلاق بمجموع 8.6 مليون نسمة. ويعتبر هذا الرقم هو الأعلى منذ عام 1939، وفي مقال نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، على موقعها الإلكتروني كشفت عن مناطق شاسعة من لندن تهيمن عليها جنسيات معينة. إذ أشارت إلى أن السكان ذوي الأصول الهندية هم الأكثرية في 10 من أصل 32 منطقة إدارية في العاصمة. في حين يهيمن السكان المولودون في نيجيريا وبولونيا وتركيا وبنغلاديش على أعلى نسب التعداد في ثلاث مناطق بلندن على الأقل.
ويقطن في بعض المناطق، منها ويستمنستر وكينسينغتون وتشيلسي وبرنت، سكان ولد أكثر من 50 في المائة منهم خارج البلاد. كما تشير الإحصاءات الصادرة عن مكتب عمدة لندن إلى أن ثلث سكان عاصمة الضباب ولدوا في الخارج ومن ثم انتقلوا للعيش هناك.

وفي قطر يقدّر عدد السكان لعام 2023 بنحو 3,021,351 نسمة و بلغ عدد سكان قطر الأصليين دون المقيمين في عام 2023 قرابة 320 ألف نسمة، أي ما نسبته 12% فيما تبلغ نسبة الأجانب 88 بالمئة من إجمالي عدد سكان قطر.

ووفقاً لبيانات البنك الدولي، بلغ عدد سكان دولة الإمارات 9,991,083 نسمة في عام 2021، ولا يزال عدد الوافدين المقيمين يفوق عدد المواطنين، وبلغ عدد الذكور 6,888,345 نسمة يمثلون 69 بالمائة، وعدد الإناث 3,102,738 نسمة يمثلون 31 بالمائة من إجمالي السكان. تعرف على إحصاءات سكان الإمارات على الموقع الإلكتروني أرقام الإمارات.

وكان الرئيس قيس سعيد مما قال إنه “مخطط إجرامي” لتوطين مهاجري أفريقيا جنوب الصحراء في بلاده بهدف تغيير التركيبة السكانية.

وشدّد قيس سعيد على وجوب اتخاذ “إجراءات عاجلة” لوقف تدفّق المهاجرين غير النظاميين من أفريقيا جنوب الصحراء إلى بلاده، مؤكّداً أنّ هذه الظاهرة تؤدّي إلى “عنف وجرائم”، وفق بيان للرئاسة التونسية. 

وجاءت تصريحات سعيّد خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الأمن القومي في فيفري الماضي “خُصّص للإجراءات العاجلة التي يجب اتخاذها لمعالجة ظاهرة توافد أعداد كبيرة من المهاجرين غير النظاميين من أفريقيا جنوب الصحراء إلى تونس”.  

وفي الاجتماع أبدى الرئيس تشدّدا كبيرا حيال تدفّق “جحافل المهاجرين غير النظاميين”، مع ما يؤدّي إليه من “عنف وجرائم وممارسات غير مقبولة فضلاً عن أنها مجرّمة قانونا”، مشددا على “ضرورة وضع حدّ بسرعة لهذه الظاهرة”.

وأشار إلى “ترتيب إجرامي تمّ إعداده منذ مطلع هذا القرن لتغيير التركيبة السكانية لتونس” من أجل “توطين المهاجرين غير النظاميين من أفريقيا جنوب الصحراء” في البلاد.

واعتبر الرئيس التونسي أنّ “هذه الموجات المتعاقبة من الهجرة غير النظامية الهدف غير المعلن منها هو اعتبار تونس دولة أفريقية فقط، ولا انتماء لها للأمتين العربية والإسلامية”.

ودعا سعيّد إلى “العمل على كل الأصعدة الدبلوماسية والأمنية والعسكرية والتطبيق الصارم للقانون المتعلق بوضعية الأجانب في تونس ولاجتياز الحدود خلسة”.

وبحسب بيان الرئاسة التونسية اعتبر سعيّد أن “من يقف وراء هذه الظاهرة يتّجر بالبشر ويدّعي في نفس الوقت أنه يدافع عن حقوق الانسان .