Accueilالاولىتونس : اليوم أول اختبار للمخابز المصنفة

تونس : اليوم أول اختبار للمخابز المصنفة

تونس – أخبار تونس

اليوم سيمتحن التونسيون مخابزهم ولئن كانت المخابز المصنفة أفضل حالا من المخابز غير المصنفة وهل هي قادرة على توفير حاجيات المواطنين .

اذ أعلن المجمع المهني للمخابز العصرية المنضوي تحت منظمة الاعراف، كونكت أمس الاثنين 31 جويلية 2023، أنه وعلى إثر اجتماع أعضاء المكتب التنفيذي الوطني للمجمع بجميع هياكله الجهوية، قرر إيقاف نشاط صناعة الخبز بجميع انواعه في جميع المخابز الراجعة له بالنظر على كامل تراب الجمهورية وذلك ابتداء من اليوم 01 اوت 2023.

وفي تونس يوجد صنفان من المخابز وهما المخابز المصنفة و عددها 3200 مخبزة معنية بالأسعار المحددة من قبل مصالح وزارة التجارة وهي 190 مليما للباقات و 230 مليما للخبزة وهي أسعار مجمدة منذ العام 2008 و لا نية للوزارة للترفيع فيها.

في المقابل هناك المخابز غير المصنفة و عددها 1500 مخبزة وهي مخابز لا تخضع للتسعيرة المحددة نظرا لاستعمالها الفارينة الرفيعة و السميد الأقل دعما و معنية ببيع الباقات التي يتجاوز وزنها 150 غراما و بتسعيرة يمكن أن تتجاوز 190 مليما و تصل الي 250 مليما لكن مع ضرورة اشهار الاسعار والتنصيص على مكونات الخبز.

وخلال الأسبوع المنقضي شدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد،، على ضرورة اتخاذ اجراءات عاجلة، لوقف العمل باجراء تصنيف المخابز الى مصنفة وغير مصنفة، الذي يطبق منذ سنة 2011 ، وتوحيد أصناف الخبز، باعتبار أن هذه المسألة هي “خط أحمر بالنسبة الى التونسيين”.
وووفق فيديو نشرته رئاسة الجمهورية على صفحتها الرسمية، اعتبر سعيّد، خلال جلسة عمل مع رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان ووزيرة المالية سهام البوغديري نمصية، بقصر الحكومة بالقصبة، أن بيع الخبز بأسعار متفاوتة بين الأثرياء والفقراء في المخابز “يعد طريقة ملتوية لرفع الدعم”.
ولفت الى أن 1443 مخبزة غير مصنفة تعرض أصناف الخبز بأسعار مرتفعة وتتحكم في قوت التونسيين، في حين لا تتمكن 3337 مخبزة مصنفة أحيانا من توفير الكميات اللازمة من الخبز للطبقة الفقيرة.
وأبرز ضرورة الحد مما وصفه ب “التلاعب”، خاصة وأن 270 مخبزة مصنفة منعت حاليا من التزود لثبوت تحيّلها وبيعها للمواد المدعمة للمخابز الأخرى غير المصنفة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة