Accueilاقتصادنقل الفسفاط عبر الأنابيب الهيدروليكية : مشروع في طريقه الى الانجاز

نقل الفسفاط عبر الأنابيب الهيدروليكية : مشروع في طريقه الى الانجاز

تونس – أخبار تونس

علم موقع تونيزي تيليغراف من مصادر مطلعة على مشاريع مؤسسة التمويل الدولية SFI التابعة للبنك الدولي

أن اتفاقا مع شركة فوسفاط قفصة قيد التحضير لتمويل دراسة شاملة حول مشروع لنقل الفوسفات من محطات معالجة أحواض التعدين عبر الأنابيب الهيدروليكية ، والدراسات الملازمة لذلك سيتم تنفيذ المشروع قريباً ومن المقرر إنجازه على المدى المتوسط ​​، مما سيؤثر على إنتاج الفوسفات والأسمدة ويجعله مكملاً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية المتكاملة. مشاريع عالية التقنية ستجعل من تونس منتجا ومصدرا للأسمدة الخضراء.

ويعد أنبوب نقل الفوسفاط عبر الانابيب الهيدروليكية وسيلة نقل متواصلة وشاملة، حيث يسمح نقل الفوسفاط الرطب عبر الأنبوب بالتخلي عن مرحلة التجفيف وإعادة ترطيبه، وبالتالي تقليص التكاليف اللوجستيكية واقتصاد في الماء والطاقة. وهذا ما يحدث ثورة في كيفية اشتغال حلقات سلسلة القيمة للمجموعة ويمكنها من تعزيز نهجها القائم على حماية البيئة.

فعلى سبيل المثال ساهم أنبوب نقل الفوسفاط في المغرب في اقتصاد 3 مليون متر مكعب من الماء وترشيد استهلاك الطاقة بفضل التكنولوجيا المستخدمة في تصميم هذا الأنبوب التي تستند على جاذبية تدفق الفوسفاط. كذلك ساهم الأنبوب في التقليص من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بحوالي 930.337 ألف طن سنويا المرتبطة بعمليات الإنتاج كالتجفيف والنقل.

ويسمح أنـبـوب نقـل لباب الفـوسـفـاط برفع القدرة الإنتاجية وبخفض التكاليف اللوجيستيكية بنسبة 90%، كما يسمح أيضا من تقليص هام لضياع الفوسفاط على طول سلسلة الإنتاج، الأمر الذي يمكن من اقتصاد نسبة 3% على الأقل، أي 700 ألف طن سنويا. وسيمكن الرفع من قدرة تثمين الفوسفاط من استغلال معقلن ومتوازن للمناجم وذلك عبر تثمين جميع الطبقات الفوسفاطية، وهذا ما يساهم في الرفع من مدة صلاحيته.

وهذا المشروع العملاق يعد أول استثمار تقوم به شركة فسفاط قفصة منذ سنة 1988.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة