Accueilالاولىالمجلس الأطلسي يكشف عن مستقبل العلاقات بين تونس ودول الخليج العربي

المجلس الأطلسي يكشف عن مستقبل العلاقات بين تونس ودول الخليج العربي

جاء في تقرير لمؤسسة المجلس الأطلسي الأمريكية أن دول الخليج العربي مثل المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة وقطر تنظر إلى تونس كشريك مهم في السياسة الخارجية في مجال نفوذها الإقليمي.

كما يرحبون بالأسلوب الحالي لتونس في عهد الرئيس قيس سعيد. ومع ذلك ، لم تعد دول الخليج تسعى لتحقيق أهداف استراتيجية هناك.

بينما تشهد المنطقة تحولًا جيوسياسيًا نحو المزيد من إدارة الصراع والمصالحة ، تعتبر دول الخليج تونس شريكًا مفضلاً في الاستقرار الإقليمي ولكنها لم تعد شريكًا ضروريًا من حيث الاستثمار الاقتصادي أو التعاون الإنمائي.

على مدى العقد الماضي ، مرت مشاركة دول الخليج العربية بثلاث مراحل في تونس تميزت بأولويات ودوافع مختلفة.

بدأت المرحلة الأولى في أعقاب “الانتفاضات العربية” وسقوط الرئيس التونسي المستبد زين العابدين بن علي ، مما أدى إلى ما يمكن تعريفه بـ “لحظة الخليج”.

وقد اتسم ذلك بتزايد المشاركة السياسية والإنمائية والاقتصادية من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، والأهم من ذلك قطر.

خلال هذه المرحلة ، أصبحت تونس مسرحًا للتنافس بين دول الخليج بعد أن أطلقت قطر ، بقيادة الأمير حمد بن خليفة آل ثاني (حكم 1995-2013) ، سياسة إقليمية إلى حد كبير مدفوعة باعتبارات أيديولوجية والتي تضمنت دعم الجماعات الإسلامية مثل حزب النهضة في تونس.


نظرت القوى الإقليمية المعادية للثورة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى هذه السياسة المؤيدة للإسلاميين المتمثلة في إبراز القوة الإقليمية على أنها تهديد مباشر لنظام الحكم الاستبدادي والملكي.

خلال حكم النهضة ، أصبحت قطر ثاني أهم مستثمر للحكومة الإسلامية في شكل دعم مالي واستثمار في البنية التحتية التونسية ، مما وفر بعض الاستقرار السياسي. في الوقت نفسه ، خفضت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة دعمهما السياسي إلى الحد الأدنى ، مما أثر أيضًا على أنشطتهما الاقتصادية والتنموية في تونس على المدى المتوسط.

المرحلة الثانية


تميزت المرحلة الثانية باشتداد حدة المنافسة الخليجية ، لا سيما خلال “أزمة الخليج” بين جوان 2017 وجانفي 2021.

هذا التنافس بين “الرباعية المعطلة” (المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر) من ناحية وقطر من ناحية أخرى متنازع عليها أيضًا في تونس ، التي رسخت مكانة عالية في المنافسة الخليجية.

كما هو الحال في بلدان أخرى ، تسببت التوترات الإقليمية الخليجية في تونس في زيادة الاستقطاب في الخطاب العام ، حيث قامت بعض وسائل الإعلام بتشويه وشيطنة أطراف النزاع ، مما أدى إلى تكثيف الانقسام السياسي داخل النظام السياسي التونسي غير المتجانس.

في هذا الوقت تقريبًا ، نمت العلاقات بين قطر والحكومة الإسلامية أقوى حيث واجه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان احتجاجات عامة خلال زيارته عام 2018.

في أعقاب هذا التنافس ، ضاعفت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية جهودهما لتقليل الأهمية السياسية للإسلاميين ،

.
نظرًا لأن معظم دول الخليج تمر بتحول اجتماعي واقتصادي أساسي ، فهي مهتمة بشدة بالمصالحة الإقليمية كشرط أساسي للتقدم الاقتصادي. يجب أن يحافظوا على نماذج أعمالهم المحددة ، وبالتالي يميلون إلى صراع أيديولوجي أقل و براغماتية تكتيكية أكثر.

عودة سوريا

وفي هذا السياق ، فإن الاتفاق الحالي بين السعودية وإيران لاستئناف العلاقات الدبلوماسية في مارس 2023 يوضح تحول المملكة من سياسة المنافسة الإقليمية إلى التعايش ، بعد خمس جولات من المحادثات بين المسؤولين. العراق وسلطنة عمان علاوة على ذلك ، أعيد دمج سوريا في جامعة الدول العربية في ماي 2023 ، بعد اثني عشر عامًا على تعليق عضويتها ، مما يشير مرة أخرى إلى اهتمام الخليج بإدارة الصراع

. أصبحت مسارح الصراع مثل اليمن والعراق والقرن الأفريقي والعراق أكثر أهمية لدول الخليج في السنوات الأخيرة مما أدى إلى زيادة المشاركة السياسية والاقتصادية


المرحلة الثالثة


نتيجة لذلك ، أصبحت تونس أقل أهمية خلال المرحلة الثالثة الحالية: منذ استئناف العلاقات بين “الرباعية المعطلة” وقطر في جانفي 2021 ، تضاءل الاستقطاب بين دول الخليج. علاوة على ذلك ، رحبت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بالتحول نحو المزيد من الاستبداد ، ويعتبران بمثابة حجر الزاوية لاستقرار تونس. وبالتالي ، فإن توطيد سعيّد للسلطة يخدم تطلعات دول الخليج لإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل الانتفاضة العربية.

على سبيل المثال ، تمت الموافقة على حل البرلمان التونسي من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، في حين توقفت قطر إلى حد كبير عن دعمها للإسلاميين: زار سعيد قطر في نوفمبر 2020 لمناقشة تكثيف التعاون الاقتصادي مع الأمير تميم بن حمد آل ثاني. وسط تزايد الاحتجاجات داخل تونس ، تحدث الزعيمان عبر الهاتف لاستكشاف إمكانيات الوساطة القطرية بين الأطراف المتصارعة ، مما يدل مرة أخرى على المكانة البراغماتية الجديدة لقطر في صراع السلطة التونسي. بالإضافة إلى ذلك ، لم تنتقد دول الخليج علانية اعتقال الغنوشي في أفريل 2023.

من وجهة نظر دول الخليج ، كانت عودة الاستبداد في عهد سعيد نجاحًا يجب الحفاظ عليه ، ولكن ليس بأي ثمن وبما أن الصراعات الإقليمية الأخرى تستحق المزيد من الاهتمام والجهد ، فإن الاستثمارات الخليجية في تونس على الجبهات السياسية والمالية والاقتصادية محدودة. سياسيًا ، يتم الترويج لسعيد رسميًا كشريك في الاستقرار الإقليمي. شارك في قمة الجامعة العربية في جدة ويقيم علاقات تصالحية مع حكومات الخليج. ومع ذلك ، فإن حكومته لا تلعب دورًا مؤثرًا في لعبة القوى الإقليمية.


المساعدات لتونس


في حين أن “تسييس” المساعدات الخليجية كان محوريًا في السياسة الاقتصادية الخليجية تجاه تونس في أعقاب الانتفاضات العربية ، كان حجمها منخفضًا بشكل ملحوظ مقارنةً بأحجام متلقين رئيسيين آخرين للمساعدات ، مثل المساعدات الإنسانية من الخليج مثل اليمن بين عامي 2013 و 2017 ، احتلت تونس المرتبة العاشرة بين الدول التي تتلقى دعمًا من دول الخليج العربية ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى مساهمة قطر الكبيرة.

ومع ذلك ، مثلت المساعدات لتونس 1.6٪ فقط من إجمالي المساعدات خلال هذه الفترة ويبدو أنها انخفضت أكثر منذ ذلك الحين. بين عامي 2012 و 2022 ، بلغت المساعدة الإنمائية الرسمية (ODA) من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر إلى تونس 29.9 مليون دولار (من إجمالي 105 ملايين دولار من المساعدات الإنمائية الرسمية).

تم تقديم معظم المساعدات لتونس من قبل دول الخليج في سياق جائحة COVID-19 كجزء من “اللقاح” و “الدبلوماسية الصحية”.

كان هذا الالتزام واضحًا بشكل خاص في حالة الإمارات العربية المتحدة في عامي 2021 و 2022 ، حيث تجاوزت المساعدة الإنمائية الرسمية 22.5 مليون دولار.

في وقت يشهد تنوعًا اقتصاديًا ، تشهد المساعدات التنموية لدول الخليج تغيرًا عميقًا.

أصبح تقديم المساعدات غير المشروطة أكثر احتمالاً حيث أصبحت دول الخليج مهتمة أكثر بالعودة إليها علاقات الاستثمار وتطوير الأعمال طويلة الأمد التي تخدم مصالحهم الاقتصادية الوطنية. هذا الاتجاه وصفه وزير المالية السعودي محمد الجدعان في جانفي 2023.

وقال في دافوس: “اعتدنا تقديم المنح والودائع المباشرة دون” شروط “ونحن بصدد تغيير ذلك…. نحن نفرض ضرائب على شعبنا ، لذلك نتوقع من الآخرين أن يفعلوا نفس الشيء. نريد المساعدة ، لكننا نريد أن يقوم الآخرون بدورهم. وأشار في بيانه إلى إدخال ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ في المملكة ، والتي زادت إلى 15٪ في جويلية 2020. وفي ضوء هذا التغيير ، من المتوقع أن تتراجع المساعدة المالية لتونس أكثر.

  • المجلس الأطلسي هو مؤسسة بحثية غير حزبية مؤثرة في مجال الشؤون الدولية.
  •  تأسست عام 1961 ويوفر المجلس منتدى للسياسيين ورجال أعمال ومفكرين عالميين. وتدير المؤسسة عشرة مراكز إقليمية وبرامج وظيفية تتعلق بالأمن الدولي والازدهار الاقتصادي العالمي. يقع مقرها الرئيسي في واشنطن دي سي بالولايات المتحدة
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة