تياني متحدثا عن تونس : تحذير جديد من مخاطر التواجد الروسي

0
605

تونس – أخبار تونس

وصف نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية في الحكومة الإيطالية، أنطونيو تاياني وضع المهاجرين العالقين على الحدود بين تونس وليبيا بـ”المعقد للغاية”.

وجاء حديث المسؤول الإيطالي، خلال مقابلة مع صحيفة (لا ستامبا)، ردا على سؤال حول الثقل التي يجب أن يحظى به احترام حقوق الانسان في الاتفاقية الدولية بين الاتحاد الأوروبي وتونس حول الهجرة، في وقت ترحَّل فيه سلطات الأخيرة المهاجرين إلى الحدود مع ليبيا وتركهم ليموتوا في الصحراء.

وقال تاياني: “لقد طلبنا من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن تتولى هذا الوضع”.

وأردف “المسألة معقدة للغاية بالتأكيد: يجب ألا نساعد المهاجرين فقط، بل أيضًا المواطنين التونسيين الذين يواجهون صعوبات ويعانون من هذا الوضع. تستخدم الأموال الممنوحة للحكومة التونسية أيضًا لمساعدة التونسيين. لا يمكن عمل أكثر من ذلك”.

وتحدث رئيس الدبلوماسية الإيطالية عن “الحاجة إلى استراتيجية أوروبية لإيجاد طرق جديدة” لتجاوز الأزمات “وإلا فإن الخطر يكمن في أن روسيا ستقوي نفسها في سيناريوهات عالمية مختلفة”، مشيرا إلى أن “أحد الأهداف هو محاولة تقليل الضرر”.

وكانت الأمم المتحدة قد أعربت في وقت سابق عن قلقها البالغ إزاء “طرد المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء من تونس إلى الحدود مع ليبيا والجزائر”. وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي إن “العديد من العالقين على الحدود التونسية-الليبية لقوا حتفهم”، كما أشار إلى تقارير تفيد بأن “مئات الأشخاص هناك، بمن فيهم نساء حوامل والأطفال، يكابدون ظروفا قاسية للغاية، فيما تقل فرص حصولهم على الطعام والماء”.