Accueilالاولىلماذا توقف معبر ذهيبة وازن أمام حركة المسافرين بين تونس و ليبيا

لماذا توقف معبر ذهيبة وازن أمام حركة المسافرين بين تونس و ليبيا

تونس – أخبار تونس

عادت مساء الخميس 10 أوت 2023 الحركة بمعبر ذهيبة وازن الحدودي بعد أن توقفت منذ الساعة الثانية بعد الزوال مع الاقتصار على تمكين العائدين إلى بلدهم سواء التونسيين او الليبيين من العبور وذلك بقرار من الجانب الليبي.

يذكر أن حركة العبور من معبر ذهيبة وازن توقفت الخميس 10 أوت 2023 ودون سابق إعلام وبقرار من السلطات الليبية التي منعت السيارات الليبية من الدخول إلى تونس والسيارات التونسية من العبور الى ليبيا.

وقالت مصادر اعلامية ليبية أن إغلاق معبر الذهبية ناتج عن تعمد إيقاف منظومة الجوزات ووسائل الاتصال بالمنفذ عدة مرات لعرقلة المسافرين.

وقال مصدر بمعبر وازن ذهيبة لتلفزيون المسار: الإغلاق جراء توقف منظومة الجوازات ووسائل الاتصال بالمنفذ ما أثر على حركة المسافرين.

مقابل قالت صحيفة الأخبار الليبية ان الأجهزة الأمنية الليبية قامت بإغلاق معبر وازن ذهيبة حيث منعت السيارات والشاحنات الليبية من الدخول إلى تونس بسبب سوء المعاملة من الجانب التونسي والتحجج بالمنظومة .

وبحسب مصادر محلية تم بدء إفراغ المنطقة الفاصلة بين الجانبين ومنع السيارات التونسية من الدخول إلى ليبيا.

وأوضح مدير منفذ وازن الحدوي مع تونس سيفاو مزيدة، الخميس أسباب وملابسات قرار إغلاق المنفذ .

وقال سيفاو مزيدة، في تصريحات نشرتها منصة فواصل الليبية أن الجانب التونسي عرقل حركة المعبر منذ الأربعاء، و الخميس أيضا، فمنذ الـ 10 صباحا حتى 2 ظهرا، لم تدخل سوى 4 سيارات”.

ولفت مزيدة ان إرجاع الجانب التونسي المواطنين الليبيين على الرغم من وجود حالات طبية طارئة، متحججا بأسباب منها توقف منظومة الجوزات وتعطل جهاز التفتيش “السكنر”.

وأشار مدير منفذ وازن الحدوي مع تونس أن كل ذلك أدى إلى عرقلة حركة المسافرين وانتظارهم لساعات طويلة في ظل درجة الحرارة المرتفعة.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة