أسباب كثيرة وراء برود العلاقة بين قيس سعيد وعبدالمجيد تبون

0
1920

كنافي وقت سابق في تونيزي تيليغراف لاحظنا أن زيارة وزير الخارجية نبيل عمار الى الجزائر مبعوثا خاصا من رئيس الجمهورية قيس سعيد الى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون شابها الكثير من الارباك خاصة وان الزيارة مرت في صمت من الجانب الجزائري حتى أنه وعلى غير العادة لم نر ولا صورة واحدة تجمع مبعوث قيس سعيد بالرئيس الجزائري كما أن البيان حوله كان باهتا جامدا بلا روح مما يشئ بأن أمر ما يحصل بين قادة البلدين.

بالأمس عادت صحيفة Le courrier de l Atlas الىهذه المسألة بالكثير من التفاصيل والتساؤلات .

الصحيفة قالت ” ذا كانت استراتيجية الصمت الحكومي فيما يتعلق بالاتصالات المؤسساتية في تونس تعقد عمل الإعلام ، إلا أن مجموعة من المؤشرات الأخيرة تجعل من الممكن إثبات أن هناك بالفعل قلق دبلوماسي بين تونس و “الأخ الأكبر” الجزائري.

استقبل رئيس الجمهورية ، قيس سعيد ، الجمعة 18 أوت 2023 ، وزير خارجيته نبيل عمار ، بإيجاز ، إعلان قصر قرطاج في بيان صحفي ، للاستفسار عن “تقييم الوزير للزيارة” إلى الجزائر العاصمة. كما أوضحت رئاسة الجمهورية أن سعيد ورئيس الدبلوماسية التونسية قد تطرقا إلى موضوع قمة البريكس المقبلة ، وهو في حد ذاته مؤشر على أن طلب العضوية المستقبلي من تونس ، على الرغم من أنه غير واقعي ، يخدم هنا كموافقة ضمنية من تونس. لطلب من الجزائر بهذا المعنى. “

من جهتها ،تقول الصحيفة أعلنت وزارة الخارجية التونسية أن عمار كلف من قيس سعيد للقاء الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون. ومع ذلك ، لم يتم اظهار أي صورة لهذا الاجتماع ، حتى لو كان يمكن للمرء أن يرى على صفحة الوزارة التونسية صورة نبيل عمار مع نظيره الجزائري.

من ناحية أخرى ، لم يكن أدنى حكم أو منشور لأي مؤسسة جزائرية تتحدث عن الزيارة. ولم تذكره رئاسة الجمهورية الجزائرية ولا وزارة الخارجية الجزائرية. هذا الصمت غير العادي ، بالنسبة لأولئك الذين يعرفون الأعمال الدقيقة للسلطات الجزائرية ، يثير اليوم نقاشات غاضبة في تونس ، حيث يصوغ المعلقون المشاكسون ، القريبون من أسرار الدبلوماسية ، عدة فرضيات. أحدها على وجه الخصوص يبدو أكثر من صحيح ، حيث لم تنكره السلطة التونسية.

يقول كاتب المقال “إنه سر مكشوف ، فالاتفاقية الموصوفة بـ “التاريخية” التي وقعها في تونس قيس سعيد والثلاثي جيورجيا ميلوني ومارك روته وأورسولا فون دير لاين ، لم تكن موضع ترحيب من قبل السلطة الجزائرية ، لأسباب عديدة.

في إعادة التأهيل الكامل لقوتها الجيوسياسية ، القوية من الصحة الوقحة لصادراتها في السنوات الأخيرة ولكن أيضًا من سياسة إعادة التسلح والقمع الناجح لأي تلميح للمعارضة الوطنية المرتبطة بالحراك ، تعتبر الجزائر نفسها القوة الإقليمية الوحيدة الجديرة. بهذا الاسم. في الوقت الذي دُعي فيه ثلاثة من كبار المسؤولين الأوروبيين إلى تونس لمناقشة القضايا الحاسمة المتعلقة بمستقبل الهجرة في البحر الأبيض المتوسط ​​بأكمله ، يُنظر إلى عدم استشارتهم على أنه إهانة من قبل الجزائر ، التي قاطعت هذه المحادثات ، بما في ذلك في وسائل الإعلام الجزائرية.

كان الرئيس سعيد ، الذي يفتقر إلى الخبرة ومهوسًا بشكل واضح بهذه القوة الجزائرية في السلطة ، قد وضع نفسه منذ بداية ولايته الرئاسية تحت وصاية من الجزائر التي لا تذكر اسمها. الموقف الذي يخدم فيه سعيد مصالحه في الداخل (عبر محور تونس – الجزائر الاستبدادي) ، تظل تونس معتمدة مالياً على الجزائر. في عدة مناسبات منذ ذلك الحين ، غالبًا ما نوقش المستقبل السياسي والاقتصادي لتونس مع دول أجنبية أخرى في الجزائر العاصمة على وجه التحديد.

قطيعة حقيقية مع عقود من التقاليد التونسية للحياد الدبلوماسي ، شهدت هذه الوصاية الطوعية لسعيد تكريسها في أوت 2022 ، عندما استقبل الرئيس التونسي إبراهيم غالي ، رئيس كيان البوليساريو الانفصالي ، بضجة كبيرة. في ظل هذه الظروف ، يتصور تبون الاتفاقية التونسية للاتفاق التونسي الأوروبي بشكل أقل لأن هذه الاتفاقية تتعارض مع الخطوط الرئيسية للسياسة الخارجية السيادية الجزائرية. سياسة معادية للسلطات الأوروبية في الآونة الأخيرة ، والتي ترفض على وجه الخصوص أي إعادة لمواطنيها إلى البلاد ، على عكس تونس.”

أخيرًا ، ليست هذه هي المرة الأولى التي يقر فيها قصر قرطاج سجل التبرير ، وحتى الاعتذار القاطع ، على عنوان جارته الجزائرية. في أكتوبر 2021 ، عندما امتنعت تونس ، وهي عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي ، عن التصويت على نص القرار الخاص بالصحراء المغربية الذي قدمته الولايات المتحدة. بعد ذلك ، تسربت مراسلات من قرطاج إلى الجزائر ، ولم تنكر مطلقًا ، ردًا على عدة أسابيع من الغضب من الجانب الجزائري ، حيث يشرح سعيد هذا التصويت من خلال الموقف الحساس لتونس فيما يتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية وصندوق النقد الدولي في ذلك الوقت.

وتفيد مصادر أخرى باستياء إضافي من الجزائر العاصمة بشأن الزيارات الأخيرة إلى تونس من قبل ممثلي القوى العربية المتنافسة هذه المرة ، في هذه الحالة الإمارات ومصر. مهما كان الأمر ، من خلال قبول تبعية ، ولو جزئية ، لسياستها الخارجية التي أصبحت تابعة للجزائر العاصمة ، فإن تونس هي اليوم الخاسر الأكبر في إعادة التشكيل الجارية للمحاور الإقليمية. منذ أن استدعى المغرب سفيره إلى تونس في نهاية أوت 2022 ، لا تزال البلاد ، من بين أمور أخرى ، بدون تمثيل دبلوماسي مغربي رفيع المستوى. رغبة منه في إرضاء الحكومات المعادية للأجانب في أوروبا وكذلك الجار الكبير الجزائر ، يدفع سعيد ثمن قلة خبرته في المغرب الكبير ، من خلال كونه أكثر عزلة هناك أكثر من أي وقت مضى.