Accueilالاولىنائب ليبي : الحكومة على دراية بلقاء وزيرة الخارجية بوزير خارجية اسرائيل

نائب ليبي : الحكومة على دراية بلقاء وزيرة الخارجية بوزير خارجية اسرائيل

أخبار دولية – ليبيا

لم يصدر الى حد الساعة أي تعليق رسمي سواء من رئاسة الحكومة الليبية أو من وزارة الخارجية حول خبر لقاء جمع وزير خارجية اسرائيل الأسبوع الماضي بروما بوزيرة الخارجية الليبية .

وفي الأثناء قال رئيس لجنة (6+6) عن مجلس النواب الليبي جلال الشويهدي لـموقع فواصل: لقاء المنقوش مع الكيان الصهيوني يعد إساءة للشعب الليبي والقضية الفلسطينية، وأنا كمواطن ليبي أرفض أي تواصل مع هذا الكيان الذي لم ولن نعترف به.

الشويهدي أضاف ان ” ما قامت به وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش جريمة يعاقب عليها القانون، لأن هناك قانون يُجرم أي تواصل أو اتصال مع هذا الكيان الصهيوني. – نحمل المسؤولية لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، قبل وزيرة الخارجية، لأن الحكومة بالتأكيد على دراية بهذا اللقاء “

وفي الأثناء  نفى مصدر قريب من المجلس الرئاسيعلم المجلس بهذا الاجتماع.

وقال حرشاوي في حديث إلى «بوابة الوسط» الليبية : «خطوة نجلاء المنقوش قد لا تدر أي مكافأة سياسية»، لكنه أضاف: «سيكون لذلك ثمن على الصعيد الداخلي، لأن العديد من المجموعات المهمة في طرابلس لن تغفر للدبيبة هذه الخطوة».

وعقب تواتر الأنباء بهذا الشأن، اعتبر رئيس المجلس الأعلى للدولة السابق، خالد المشري، أن حكومة الوحدة الوطنية الموقتة «تخطت كل الخطوط الممنوعة والمحظورة وأصبح من الواجب إسقاطها»، وفق منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

من جهته اعتبر محلل سياسي ليبي أن ما تردد عن أنباء بشأن اجتماع وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة نجلاء المنقوش بوزير خارجية «إسرائيل» إيلي كوهين في روما الأسبوع الماضي، هو «خطوة من بين خطوات تبحث من خلالها حكومة الدبيبة دائمًا عن طرق لإرضاء واشنطن والدول الأخرى للبقاء في السلطة»، لكنه استبعد أن تجد هذه الخطوة «مكافأة سياسية» لدى واشنطن.

وأوضح المتخصص في الشؤون الليبية والزميل المشارك في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن، جلال حرشاوي، في تصريح إلى «بوابة الوسط»، قائلًا «واشنطن مشغولة بالانتخابات الرئاسية العام 2024 في الوقت الراهن، والعلاقة بين إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وحكومة نتانياهو ليست جيدة».

رفع السرية عن لقاء «المنقوش – كوهين»
وفي وقت سابق الأحد، كشف الناطق السابق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للعالم العربي، أوفير جندلمان، أن لقاء المنقوش وكوهين جرى الأسبوع الماضي، وقال في تدوينة عبر منصة «إكس» «جرى رفع السرية: وزير الخارجية الإسرائيلي عقد الأسبوع الماضي لقاءً تاريخيًا في إيطاليا مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش». وأضاف جندلمان أن كوهين بحث مع المنقوش «إقامة تعاون بين البلدين»، مشيرًا إلى أن هذه هي «الخطوة الأولى في إقامة علاقات رسمية بين البلدين». وأن «دائرة السلام الإقليمية تتوسع».

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة