Accueilالاولىإلتقاه الرئيس يوم أمس : مانفريد فيبر يعلن أن أوروبا لن تمنح...

إلتقاه الرئيس يوم أمس : مانفريد فيبر يعلن أن أوروبا لن تمنح قرضا لتونس قبل الاتفاق مع صندوق النقد

تونس – أخبار تونس

“الهجرة تشكل تحديا مشتركا للاتحاد الأوروبي وتونس، ويجب علينا مواجهته معا “


وهي الرسالة التي نقلها، رئيس حزب الشعب الأوروبي وزعيمه مانفريد فيبر، إلى الرئيس التونسي قيس سعيد، خلال اللقاء الذي عقد بتونس مساء أمس وكالة أنساماد الايطالية .

كما تم خلال اللقاء الذي استمر نحو ساعتين مناقشة ضرورة قيام الحكومة التونسية بتنفيذ الإصلاحات اللازمة للنهوض بالمسار الديمقراطي في البلاد.


وأشار فيبر إلى عدم وجود رغبة من جانب الاتحاد الأوروبي في “وضع الإصبع في عين تونس” بشأن الإصلاحات الدستورية التي سيتم تنفيذها. لكن في الوقت نفسه، لن يمنح الاتحاد الأوروبي موافقته على قرض بقيمة 900 مليون يورو حتى يتوصل صندوق النقد الدولي وتونس إلى اتفاق. وأكد الرئيس التونسي مجددا التزامه بمكافحة التدفق غير النظامي للمهاجرين، نافيا أي اتهام بالعنصرية أو المعاملة اللاإنسانية للوافدين من مناطق جنوب الصحراء الكبرى.

من جانبه، أكد زعيم حزب الشعب الأوروبي على ضرورة زيادة استثمارات الشركات الأوروبية في البلاد، وتحقيقا لهذا الهدف أيضا، من الضروري أن يكون المستثمرون على يقين من الاستقرار السياسي للدولة الواقعة في شمال إفريقيا. كما أجرى فيبر محادثة مع وزير الداخلية كامل الفقي، تركزت جميعها على ملف الهجرة.

واستقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، بعد ظهر أمس الثلاثاء 29 أوت 2023 بقصر قرطاج، السيّد Manfred Weber، رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الشعبي الأوروبي بالبرلمان الأوروبي.

وتناول اللقاء حسب بلاغ لرئاسة الجمهورية “علاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون الوطيد بين تونس والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات وأهمية تعزيز مناخ وفرص الاستثمار وخلق الثروة ببلادنا. “

على صعيد آخر، أكّد رئيس الجمهورية على ضرورة اعتماد مقاربة مشتركة لمعالجة مسألة الهجرة غير النظامية تقوم على القضاء على الأسباب لا على معالجة النتائج، علاوة على التصدي للشبكات الإجرامية التي تتاجر في البشر في شمال المتوسط وجنوبه.وفقا لما جاء في بلاغ رئاسة الجمهورية

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة