Accueilالاولىمن بينها تونس : المغرب يكشف عن أسباب رفضه لمساعدات عدد من...

من بينها تونس : المغرب يكشف عن أسباب رفضه لمساعدات عدد من الدول

 بعد الزلزال الذي ضرب المملكة، مُخلفا خسائر بشرية ومادية جسيمة، عرضت مجموعة من الدول المساعدة على المغرب، إذ أبدت مختلف عواصم العالم استعدادها لإرسال مساعدات عاجلة إلى الرباط لتجاوز محنتها التي حظيت على إثرها بتضامن وتعاطف من كل شعوب العالم.

في هذا الصدد، قررت المملكة بناء على “تقييم دقيق للاحتياجات في الميدان”، قبول عروض الدعم من كل من الإمارات وإسبانيا والمملكة المتحدة وقطر، معبرة في الوقت ذاته على لسان ملك البلاد عن “خالص شكرها للبلدان الصديقة والشقيقة التي أبدت تضامنها مع الشعب المغربي، وأكدت استعدادها لتقديم المساعدة في هذه الظرفية الاستثنائية”، حسب ما أفاد به بلاغ للداخلية.

ونقلت جريدة هسبريس المغربية من مصدر مسؤول أن “المغرب انتهج مقاربة انتقائية إيجابية في قبوله لهذه المساعدات، حتى لا يتم هدرها، في وقت توجد مناطق أخرى في العالم قد تكون في أمس الحاجة إليها”، موضحا أن “المملكة في هذه المرحلة لا تعاني من أي خصاص على مستوى إمدادات المواد الغذائية للمناطق المتضررة”.

وشدد مصدر هسبريس على أن “قبول المساعدات من دول قليلة فقط يروم التحكم في عملية تنسيق الجهود ما بين فرق الإنقاذ المغربية ونظيرتها من هذه الدول، وبالتالي ضمان نجاعة التدخلات”، مضيفا أن “المغرب يقبل فقط الدعم الذي يأتي عن طريق الدول”، مشيرا في هذا السياق إلى أن “المنظمات غير الحكومية أو الجمعيات الراغبة في المساعدة يجب أن تنسق أولا مع الدول التابعة لها”.

سعيد بركنان، محلل سياسي، قال إن “المغرب لديه سابقة في التعامل مع الكوارث الطبيعية، على غرار الزلازل والفيضانات، وبالتالي فقد تكونت لديه تجربة مهمة في هذا الإطار”، مشيرا إلى أن “تلقي المساعدات من أي دولة تسبقه تعاملات عبر القنوات الدبلوماسية بهدف التنسيق وجرد الحاجيات الأساسية للدولة المتضررة”.

وأضاف بركنان أن “المقاربة التي اعتمدها المغرب في التعاطي مع عروض المساعدات التي تلقاها من عدد من الدول هي مقاربة تقنية بالدرجة الأولى”، موضحا أن “السلطات المغربية بكل تلاوينها تجندت ووفرت كل الإمكانيات اللازمة لإغاثة المتضررين، خاصة المساعدات الغذائية والأدوية، وعليه فإن المغرب ليس لديه أي خصاص على هذا المستوى، ذلك أن أغلب المراكز المنتجة لهذه المواد لم تضرر”.

ولفت المتحدث عينه إلى أن “قبول المساعدات من كل من الإمارات وإسبانيا والمملكة المتحدة وقطر راجع بالأساس إلى كون المساعدات التي عرضتها هذه الدول ذات طبيعة تقنية، خاصة في ما يتعلق بتقنيات البحث تحت الأنقاض”، مشددا على أن “الرباط لم تتعامل بصيغة انتقائية سلبية مع عروض المساعدات، وإنما قاربتها من زاوية احتياجاتها على المستوى التقني، ذلك أن الأدوية والأغذية تمكنت السلطات بمعية المجتمع المدني من توفير ما يلزم منها”.

يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيد قد أذن أول أمس و بالتنسيق مع السلطات المغربية لتوجيه مساعدات عاجلة وإرسال فرق من الحماية المدنية لدعم جهود المملكة في البحث والإنقاذ. كما أذن بتيسير توجه وفد عن الهلال الأحمر التونسي للمساهمة في عمليات الإغاثة والإحاطة بالمصابين.

ويوم أمس أعلنت وزارة الداخلية أنه “وبإذن من سيادة رئيس الجمهُوريّة يتحوّلُ مساء اليوم السبت 09 سبتمبر 2023 فريق من الحماية المدنيّة لدعم جُهُود المملكة في البحث والإنقاذ، وقد أدّى وزير الدّاخليّة السيّد كمال الفقـي زيارة للمدرسة الوطنيّة للحماية المدنية بجبل الجلود لتحيّة الوفد المذكور وتشجيعهِ.

ويتكوّن الفريق من حوالي 50 عونا وإطارا من الوحدة المُختصّة و04 أنياب وطاقم طبّي تابع للحماية المدنيّة، سيُشاركون في دعم جُهُود المملكة في البحث والإنقاذ، كما سيتمّ استعمال أجهزة رصد حراريّة مُتطوّرة وطائرة مُسيّرة DRONE للكشف عن الضّحايا تحت الأنقاض، ومُستشفى ميداني تابع للحماية المدنيّة للمُساهمة في عمليّات الإغاثة والإحاطة بالمُصابين.”

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة