Accueilاقتصادالاتحاد الأوروبي يكشف عن الشراكة الاستراتيجية الجديدة مع تونس - التفاصيل-

الاتحاد الأوروبي يكشف عن الشراكة الاستراتيجية الجديدة مع تونس – التفاصيل-

تونس – أخبار تونس

خلال مداخلة له اليوم أمام البرلمان الأوروبي بستراسبورغ قال المفوض الأوروبي كشف لأول مرة Oliver Varhelyi المفوض الأوروبي المكلف بالجوار والتوسعة عن تفاصيل مذكرة التفاهم الموقعة بين تونس والاتحاد الأوروبي في جويلية الماضي وقال المسؤول الأوروبي أمام النواب الأوروبيين ” يسعدني أن أتحدث إليكم اليوم عن الشراكة الاستراتيجية الجديدة بين الاتحاد الأوروبي وتونس.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم قبل أقل من شهرين خلال الزيارة المشتركة للرئيس فون دير لاين ورئيسي الوزراء ميلوني وروتا إلى تونس. ويأتي ذلك أيضًا في أعقاب المناقشات التي جرت في المجلس الأوروبي في جوان والتي رحبت بالعمل على هذه المجموعة القوية من الشراكات.

وهذا استثمار في رخاءنا المشترك واستقرارنا وفي الأجيال المقبلة. والأسباب مقنعة. إن الاتحاد الأوروبي وتونس مرتبطان بتاريخ وجغرافيا مشتركين، كما أننا نتقاسم المصالح الاستراتيجية. وفي أوقات عدم اليقين الجيوسياسي، من المهم تعميق التعاون مع شركائنا الاستراتيجيين. وفي هذا السياق، اتفقنا مع تونس على مجموعة شاملة من التدابير التي نعمل الآن على وضعها موضع التنفيذ بسرعة .

تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز تعاوننا الشامل مع تونس بهدف مواصلة تكثيف تعاوننا القائم بالفعل لصالح كلا الشريكين، ومعالجة عدد من التحديات واغتنام الفرص في خمسة مجالات:

1. التنمية الاقتصادية.
2. الاستثمار والتجارة.
3. الطاقة.
4. الاتصالات الشخصية.
5. الهجرة والتنقل.
وينبغي أن يؤدي تنفيذ مذكرة التفاهم إلى أهداف وغايات واضحة على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل. ويحدونا أمل كبير في أن تسفر هذه الشراكة عن نتائج ملموسة، من خلال شراكة أوثق، من أجل المنفعة المتبادلة لمواطنينا.

فقط لأعطيكم بعض الأمثلة.

• سنساهم بمبلغ 150 مليون يورو لدعم الميزانية لاستقرار الاقتصاد الكلي ودعم الإصلاحات في تونس.
• كما نبقى على استعداد لدعم تونس من خلال حشد المساعدة المالية الكلية بمجرد استيفاء الشروط اللازمة.
• نحن نعمل مع تونس لتعزيز الاستثمارات في القطاعات الرئيسية لدعم التحولات الرقمية والخضراء، وخلق فرص العمل والآفاق الاقتصادية، بما في ذلك للشباب والنساء، كجزء من خطتنا الاقتصادية والاستثمار.

• اتفقنا على التعاون في مجال تنويع الطاقة وأمن الطاقة، في ظل الإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها تونس في مجال الطاقة المتجددة.
• سنقوم بتنفيذ مشاريع رائدة مثل الربط الكهربائي ELMED أو الطريق السريع MEDUSA الرقمي.
• نهدف إلى المضي قدمًا في توقيع اتفاقية الطيران المدني لفتح فرص هائلة للسياحة وخلق فرص العمل.
• سنعمل على تعزيز التعاون في مجالات التعليم والتدريب المهني والبحث والابتكار، على سبيل المثال من خلال مشاركة تونس في برنامج إيراسموس+ أو هورايزون أوروبا، أو من خلال بناء مدارس جديدة في تونس بالتعاون مع البنك الأوروبي.
ومن الأهداف الرئيسية لهذه الشراكة الاستراتيجية والعالمية مع تونس هو التصدي للتحديات المرتبطة بالهجرة بطريقة شاملة ومستدامة. وتوضح الاتجاهات الأخيرة، ولا سيما الوضع الصعب للمهاجرين العالقين في المناطق الحدودية أو العدد الكبير من الوافدين غير النظاميين، الحاجة الملحة إلى مضاعفة الجهود والتعاون الوثيق في هذا المجال.

أولا، نحن نعمل على تعزيز التزامنا المستمر بالحماية، بالتعاون الوثيق مع المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمات الدولية الأخرى والمنظمات غير الحكومية المحلية لضمان حماية المهاجرين في الحالات الضعيفة. على سبيل المثال، نقدم الإغاثة الفورية مثل توفير المياه والإسعافات الأولية والمساعدات الطبية والمأوى في حالات الطوارئ ومستلزمات النظافة وتلبية احتياجات طالبي اللجوء واللاجئين والمهاجرين، كما ندعم جهود المجتمعات المضيفة. .

ثانياً، من الضروري تجنب عمليات المغادرة غير النظامية التي غالباً ما تنتهي بدراما. سنعزز قدرات تونس في مجال حماية الحدود، لا سيما من خلال تعزيز نظام مراقبة السواحل، وإعادة تجهيز وتسليم زوارق الدورية ودعم مراقبة الحدود البرية، بالتعاون الوثيق مع الدول الأعضاء، مع الامتثال الكامل لحقوق الإنسان.

ثالثاً، يتعين علينا مضاعفة جهودنا للقضاء على الشبكات الإجرامية للمهربين والمتاجرين بالبشر، استناداً إلى الشراكة العملياتية لمكافحة التهريب التي أُعلن عنها خلال زيارة المفوض جوهانسون في أفريل. إنهم يستغلون اليأس البشري وعلينا أن نكسر نموذجهم الاقتصادي المتهور.

وسيتم التركيز خلال الفترة المقبلة على التنفيذ السريع لمذكرة التفاهم بالتعاون مع تونس ووفقا للقواعد والإجراءات المعمول بها. وهي جارية بالفعل، مع عقد اجتماعات منتظمة على المستوى الفني والسياسي مع السلطات التونسية، والعديد من التبادلات في المجلس والبرلمان الأوروبي.
ان احترام حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية منصوص عليه في اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس، والتي تشكل الإطار القانوني العام للعلاقات الثنائية. وعلاوة على ذلك، فإن الهدف هو عقد مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس بحلول نهاية العام لمعالجة العديد من جوانب الشراكة الثنائية، ولا سيما حالة حقوق الإنسان والقيم الأساسية. وستكون هذه أيضًا فرصة للموافقة على الأولويات الإستراتيجية الجديدة بين الاتحاد الأوروبي وتونس، والتي يتم تطويرها جنبًا إلى جنب مع تنفيذ مذكرة التفاهم.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة