Accueilالاولىما هي نسبة الفائدة التي تحصل عليها البنوك التونسية من القروض التي...

ما هي نسبة الفائدة التي تحصل عليها البنوك التونسية من القروض التي تحصل عليها الحكومة

أفادت المؤسسة التونسية للمقاصة في بلاغ لها ان وزارة المالية ممثلة في الخزينة العامة للبلاد التونسية ستفتح يوم الاثنين باب الاكتتاب في سندات خزينة قصيرة الأجل من البنوك والمؤسسات المالية المحلية بقيمة 900 مليون دينار تُسدّد على 26 أسبوعا مع خلاصها بالكامل أصلا وفوائد في نهاية أجل استحقاقها.

وكشفت المؤسسة المؤسسة المذكورة في بلاغها الذي نشرت وات نسخة منه، ان وزارة المالية ممثلة في الإدارة العامّة للتصرف في الدين العمومي والتعاون المالي ستسدد نهاية الاسبوع القادم سندات أخرى قصيرة المدى (26 أسبوعا) إلى جانب وضع سندات خزينة قابلة للتنظير للخلاص يوم الخميس 28 سبتمبر الجاري نسبة فائدتها 8.8 بالمائة .

وأوضحت ان وزارة المالية اعلنت من جهة أخرى أن الاكتتاب المفتوح في سندات خزينه قصيرة الاجل بعنوان 21 سبتمبر الجاري لم يكن مثمرا.

وبيّنت المعطيات المنشورة على موقع المؤسسة التونسية للمقاصة وفق “وات” أنّ نسب الفائدة الموظفة على اقراض البنوك والمؤسسات المالية الدولة تعد عالية مشيرة الى انها تتراوح اجمالا بين 37ر8 بالمائة و95ر9 بالمائة وانها تخضع لقواعد العرض والطلب في السوق المالية مبرزة ان تحديدها يتم بشكل عام من طرف البنوك بصفتها مقرضة من جهة وباعتبا انه تتوفر لديها سيولة كبرى تحتاجها الدولة غير المتكافئة معها في هذا المجال من جهة أخرى.

وأفادت المؤسسة ان المعطيات الأخيرة للبنك المركزي تؤكد ارتفاع قائم سندات الخزينة قصيرة المدى الى 8ر8487 مليون دينار مقابل 2ر5618 مليون دينار قبل سنة.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة