Accueilالاولىخلافا لما أعلنت عنه معتمدة مقرين لرئيس الجمهورية : التعاونية المركزية للخدمات...

خلافا لما أعلنت عنه معتمدة مقرين لرئيس الجمهورية : التعاونية المركزية للخدمات الفلاحية ليست مصادرة

تونس – أخبار تونس

عاين رئيس الجمهورية قيس سعيّد خلال زيارته اليوم الأحد 23 سبتمبر 2023 في مقرين الحالة التي أصبح عليها مقر الشركة التعاونية المركزية للخدمات الفلاحية  COCEBLE والتي وصفها بالخراب داعيا الى ابطال صفقة التفويت في هذه الشركة.

وقد تداولت العديد من وسائل الاعلام معلومة ليست بالدقيقة حول وضعية هذه التعاضدية التي قيل للرئيس بأنها مصادرة والحال ليس كذلك اذ بحثنا في المؤسسات التي تمت مصادرتها فلم نجد لها أثر وولا الجهة التي صودرت منها . مثلما أشارت الى ذلك معتمدة مدينة مقرين .

يذكر أنه يوم 30 نوفمبر 2018 تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين التعاونية المركزية للمحاصيل الكبيرة والتعاونية المركزية للقمح (كوسيبليه) من جهة وبنك التضامن التونسي من جهة أخرى. لتمويل نشاط الجمعيات التعاونية العاملة في المحاصيل الرئيسية.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تشجيع المزارعين الأعضاء في الشركتين التعاونيتين، من خلال مساعدتهم منذ بداية الاستعدادات للموسم الزراعي، على تحصيل إنتاجهم من الحبوب، وضمان قروض موسمية لهم، بتمويل من البنك التونسي للتضامن، في إطار برنامج النهج التشاركي.

وأشار وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري انذاك سمير الطيب، بهذه المناسبة، إلى أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار تعبئة الموارد المالية، للموسم الفلاحي الرئيسي، مبينا أن هذا التمويل سيتراوح بين 9 و10 ملايين دينار ( إم دي).

وذكر الوزير، في هذا الصدد، بقرار رئيس الحكومة زيادة المبلغ المخصص للقروض الصغرى الموسمية من 2,5 مليون إلى 5 ملايين، بالإضافة إلى تمويل البنك الوطني. وأشار إلى أن المبلغ المتاح للاعتمادات الموسمية لهذه الحملة سيصل إلى 23 مليون دينار.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة