Accueilالاولىكان سيحل هذا الأسبوع بتونس : رئيس الجمهورية يقرر تأجيل زيارة وفد...

كان سيحل هذا الأسبوع بتونس : رئيس الجمهورية يقرر تأجيل زيارة وفد من المفوضية الأوروبية

قرر رئيس الجمهورية قيس سعيد، خلال اجتماع مجلس الأمن القومي المنعقد اليوم الاثنين 25 سبتمبر 2023، تكليف وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج بإبلاغ الجانب الأوروبي بقرار تأجيل الزيارة التي كان يعتزم وفد من المفوضية الأوروبية أداءها إلى بلادنا إلى موعد لاحق يتم الاتفاق عليه بين الطرفين.

يذكر أن  مكالمة هاتفية جرت يوم الخميس بين مفوض الجوار والتوسيع أوليفير فارهيلي ووزير الشؤون الخارجية نبيل عمار لمناقشة أهمية مواصلة تنفيذ مذكرة التفاهم وخاصة الإجراءات ذات الأولوية.

وسيزور وفد من مسؤولي المفوضية تونس هذا الأسبوع لمناقشة تنفيذ مذكرة التفاهم وخاصة الإجراءات ذات الأولوية.

دعمًا لتنفيذ مذكرة التفاهم بشأن شراكة استراتيجية وشاملة بين الاتحاد الأوروبي وتونس، اعلنت المفوضية الأسبوع الماضي عن مساعدة مالية بقيمة 60 مليون يورو لصالح تونس وبرنامج مساعدة عملي في مجال الهجرة بقيمة 67 مليون يورو تقريبًا، سيتم صرفها الآن خلال الأيام المقبلة والتعاقد عليها وتسليمها سريعًا.


يجمع البرنامج بين الدعم من البرامج الجارية والدعم الجديد في إطار خطة دعم الهجرة الجديدة بقيمة 105 مليون يورو سيتم صرف مبلغ الـ 60 مليونًا في الأيام المقبلة، وسيتم التعاقد على ما يقرب من 67 مليونًا مخصصة لإجراءات الهجرة وتسليمها بسرعة.

وكان  وفد لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، أدان يوم 14 سبتمبر الجري ، رفض السلطات التونسية السماح له بدخول البلاد، مطالبا بتقديم توضيحات، واصفا قرار المنع بغير المسبوق منذ ثورة 2011.

وقال الوفد في بيان، إنّه ما زال مستعدّا للحوار بشأن القضايا الحاسمة ويصرّ عليه، مذكّرا أنّه يوافق دائما على أجندة التعاون الشامل، بما في ذلك تعزيز الديمقراطية والدعم المالي على النحو المتّفق عليه في اتّفاقية الشراكة بين الاتّحاد الأوروبي وتونس.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة