Accueilالاولىقبل أيام قليلة عن اجتماعات الخريف : العلاقة مازلت غامضة بين تونس...

قبل أيام قليلة عن اجتماعات الخريف : العلاقة مازلت غامضة بين تونس وصندوق النقد الدولي

قبل أيام قليلة عن انطلاق اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي التي ستحتضنها مدينة مراكش المغربية أعلن وزير الخارجية نبيل عمّار أن جميع قنوات الحوار مفتوحة مع صندوق النقد الدولي، ولم تُغلق، معتبرا أنه يوجد خطوطا حمراء، مثل الدفاع عن الفئات الهشة واستقرار البلاد لايمكن تجاوزها، ويجب العمل داخلها، وفق قوله. 

واكد الوزير أنه على صندوق النقد الدولي أن يكون في خدمة البلدان التي تمرّ بوضعيات اقتصادية صعبة وليس العكس، مشيرا الى أن الغاية هي مساعدة وانقاذ البلدان عندما تمر بفترات صعبة، كما أردف أن تونس تعتبر مع عدد من الدول الأخرى أنه يجب تغيير الحوكمة العالمية الاقتصادية والمالية تغيير جذري. 

وعن بدائل صندوق النقد الدولي، أكد وزير الخارجية أن تونس تعمل يوميا على اصلاحات جديدة، على مستوى وزاراتها وهياكلها، ونتائج وثمار هذه الاصلاحات ستظهر في الايام القادمة. 

وتابع عمّار أن تونس لديها علاقات طيبة مع جميع شركائها ولا تصطف مع مجموعة ضد أخرى، وفق قوله. 

وقبل ذلك ومن العاصمة الأمريكية واشنطن صرّحت ستيفانيا كراكسي، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي، أن موقف الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تونس لا يزال “صعبًا للغاية”، وفي الوقت الحالي “لا يوجد مخرج”، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وحول الإصلاحات التي تم طلبها في تونس للسماح بالإفراج عن القرض من صندوق النقد الدولي، قالت كراكسي، في ختام زيارتها لواشنطن، إن الوضع في تونس “معقد”، موضحة أن تونس أمة “تواجه صعوبة كبيرة”، و”للحصول على شيء، حتى في مجال حقوق الإنسان، من الضروري الاستمرار على طريق الحوار الذي يمثل حاليا السبيل الوحيد”. وأضافت أن مثل هذه القضايا، التي لها تأثير مباشر على الوضع الأوسع المتعلق بزيادة تدفقات الهجرة نحو إيطاليا، يجب معالجتها “بطريقة أقل أيديولوجية”.

تجمع الاجتماعات السنوية لمجلسي محافظي مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي محافظي البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، والبرلمانيين، وكبار المسؤولين من القطاع الخاص، وممثلي منظمات المجتمع المدني، والأكاديميين، وذلك لمناقشة القضايا ذات الاهتمام العالمي، ومنها الآفاق الاقتصادية العالمية، واستئصال الفقر، والتنمية الاقتصادية، وفعالية المعونات. وتُعقد أيضاً ندوات وجلسات إعلامية إقليمية ومؤتمرات صحفية والكثير من الفعاليات الأخرى التي تركز على الاقتصاد العالمي والتنمية الدولية والنظام المالي العالمي. وستُعقد فعاليات هذا العام في مراكش بالمغرب في الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر 2023.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة