Accueilالاولىالأسبوع القادم سيعلن عن اسم الفائز: كيف تمنح هذه الجائزة وكم مقدارها

الأسبوع القادم سيعلن عن اسم الفائز: كيف تمنح هذه الجائزة وكم مقدارها

سيُعلن اسم الفائز بجائزة نوبل للسلام لعام 2023 في السادس من أكتوبر في أوسلو.

فيما يلي لمحة عن كيفية منح الجائزة:

* من يمكنه الفوز؟ وفقا لوصية رجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل، مخترع الديناميت، ينبغي أن تذهب الجائزة لشخص “فعل أكثر أو أفضل ما يمكن لنشر الوئام بين الدول، وإلغاء انتشار الجيوش القائمة أو خفضه، والنهوض بمنتديات السلام”. يوجد 351 مرشحا، وإن كانت القائمة الكاملة ستظل في خزانة بمنأى عن الأنظار لخمسين عاما.

* من يقرر؟ لجنة نوبل النرويجية التي تتألف من خمسة أفراد يعينهم البرلمان النرويجي هي من تقرر. ويكون أعضاؤها غالبا، لكن ليس دائما، من السياسيين المتقاعدين. واللجنة الحالية ترأسها محامية وتضم أكاديميا. والخمسة تختارهم أحزاب سياسية نرويجية ويعكس تعيينهم توازن القوى في البرلمان.

* كيف يقررون؟ يُغلق باب الترشيحات في 31 جانفي . ويمكن لأعضاء اللجنة أنفسهم تقديم ترشيحات في موعد أقصاه الاجتماع الأول للجنة في فيفري . تبحث اللجنة كل الترشيحات وتضع قائمة قصيرة، ثم يخضع كل مرشح لتقييم مجموعة من المستشارين البارزين وخبراء آخرين. وتسعى اللجنة للوصول إلى توافق في الآراء حول اختيارها، فإن لم تستطع ذلك، اتُخذ القرار وفقا للأغلبية. كانت آخر مرة انسحب فيها عضو للتعبير عن احتجاجه في 1994 عندما تقاسم الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات الجائزة مع الإسرائيليين شمعون بيريس وإسحق رابين.

* من المرشحون؟ رغم أن القائمة الكاملة تبقى سرية، فإن من يرشحون أسماءها لهم حرية الإفصاح عن مرشحيهم. ومن بين الأسماء التي تم الكشف عنها جريتا تونبري وزميلتها الناشطة البيئية فانيسا ناكاتي والسياسي المعارض الروسي المسجون فلاديمير كارا-مورزا، والمحتج الصيني بينغ لي فا.

* ما الذي يحصل عليه الفائز؟ ميدالية وشهادة تكريم و11 مليون كرونة سويدية (994 ألف دولار).. واهتمام فوري من العالم. وذات يوم قال كبير الأساقفة الجنوب أفريقي الراحل ديزموند توتو، الفائز بالجائزة عام 1984، إن نيل هذه الجائزة سيف ذو حدين. ونُقل عنه قوله في سيرته الموثقة “في يوم لا أحد يسمعني، وفي اليوم التالي أصبحت مصدر وحي”.

* متى وأين يتم إعلان الفائزين ويقام حفل تسليم الجوائز؟ تعلن بيريت رايس أندرشن رئيسة لجنة نوبل النرويجية أسماء الفائزين يوم السادس من الأول الساعة التاسعة بتوقيت جرينتش في معهد نوبل النرويجي في أوسلو. ويقام حفل تسليم الجوائز في مقر بلدية أوسلو في العاشر من ديسمبر، ذكرى وفاة ألفريد نوبل.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة