Accueilالاولىأويل براسيس تكشف عن 9 عوامل مؤثرة على أسواق النفط

أويل براسيس تكشف عن 9 عوامل مؤثرة على أسواق النفط

حسب موقع أويل براسيس المتخصص في مجال الطاقة فانه توجد 9 قوى جيوسياسية تحرك سوق النفط، والعوامل المؤثرة في سوق النفط في الوقت الحالي:

1. **التأثير المتبادل**: تتأثر الصين والغرب سلبيًا بارتفاع أسعار النفط وسيكونون حريصين على خفض الأسعار باستخدام جميع الوسائل المتاحة.

2. **العوامل الثلاثة**: هناك ثلاث عوامل رئيسية تحدد مدى ارتفاع أسعار النفط: الاهتمامات المالية والجيوسياسية للجهات الفاعلة الرئيسية، وما يمكن للمتضررين القيام به لخفض الأسعار.

3. **الاهتمامات المالية للسعودية وروسيا**: يبقى في مصلحة السعودية وروسيا وباقي كارتل أوبك+ رفع أسعار النفط. السعودية تحتاج إلى الأموال لتمويل مشروعاتها الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة.

4. **الاهتمامات المالية لروسيا**: بعد غزو أوكرانيا، ارتفع السعر الفعلي للتوازن المالي لروسيا إلى 115 دولار للبرميل.

5. **العامل الصيني**: الصين، كحليف جيوسياسي للسعودية وروسيا، لن تستمر في دعم ارتفاع أسعار النفط لأنها مستوردة صافية للنفط والغاز.

6. **الخيارات الأخرى**: هناك خيارات متاحة للجهات الفاعلة الأخرى في سوق النفط لخفض الأسعار، مثل زيادة الإنتاج من الدول غير الأعضاء في أوبك.

7. **قانون NOPEC**: يمكن للولايات المتحدة استخدام هذا القانون كسلاح ضد أوبك لمقاضاة الحكومات السيادية لأسعار التلاعب.

8. **الهدف السعري للغرب**: يهدف الغرب إلى سعر يتراوح بين 75-80 دولار للبرميل من النفط الخام برنت. 9. **التحذير الأمريكي**: تحذيرات سابقة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن ارتفاع أسعار النفط تجاوز 80 دولار للبرميل.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة