Accueilالاولىواشنطن توقف توزيع 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني

واشنطن توقف توزيع 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني

توصلت الولايات المتحدة إلى تفاهم غير رسمي مع قطر لوقف توزيع 6 مليارات دولار من عائدات النفط التي سُمح لإيران بالوصول إليها بموجب صفقة تبادل الأسرى، حيث تحقق إدارة بايدن في تورط طهران المحتمل في هجوم حماس الأسبوع الماضي ضد إسرائيل. وفق تقرير لوكالة بلومبرغ مساء اليوم .

و قال شخص مطلع على الأمر إن وزارة الخزانة لديها اتفاق ضمني مع قطر، التي كانت مكلفة بتوزيع الأموال، بعدم الموافقة على طلبات الحصول على الأموال، التي كان من المفترض أن تتمكن المنظمات الإيرانية من إنفاقها على الأدوية والسلع الإنسانية. وقال المصدر إن نائب وزير الخزانة والي أدييمو أطلع الديمقراطيين في الكونجرس على هذه الخطوة في وقت سابق من يوم الخميس.

وطلب الشخص عدم الكشف عن هويته وهو يناقش معلومات خاصة. وتم تحويل عائدات مبيعات النفط البالغة 6 مليارات دولار من كوريا الجنوبية إلى قطر كجزء من اتفاق تم التوصل إليه في سبتمبر لتبادل المواطنين الأمريكيين المحتجزين في السجون الإيرانية مع العديد من الإيرانيين في السجون الأمريكية.

ولم ترد وزارة الخزانة على الفور على طلب للتعليق. وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إنه لم يتم إنفاق أي أموال حتى الآن.

وقال بلينكن للصحفيين في تل أبيب: “الأموال الموجودة في هذا الحساب تشرف عليها وزارة الخزانة ولا يمكن توزيعها إلا على السلع الإنسانية – الغذاء والدواء والمعدات الطبية – ولا تمس أيدي الإيرانيين أبدًا”. “نحن نراقب الأموال بدقة ونحتفظ بالحق في تجميدها”.

من جانبها، قالت إيران إنها لا تزال قادرة على الوصول إلى الأموال.

وذكرت صحيفة “نور نيوز” الإيرانية التي تديرها الدولة أنه “لم يطرأ أي تغيير على مسألة وصول إيران إلى أموالها بالعملات الأجنبية في البنوك القطرية”. وقال السيناتور الديمقراطي شيرود براون من ولاية أوهايو في بيان: “بينما نعمل على محاسبة أي شخص يدعم الإرهاب، يجب على الإدارة تجميد الأصول الإيرانية البالغة 6 مليارات دولار”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة