Accueilالاولىهل حدد الأمريكيون والأوروبيون هامش التحرك لقمة القاهرة

هل حدد الأمريكيون والأوروبيون هامش التحرك لقمة القاهرة

وضعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سقفا لهامش التحرك لقمة القاهرة التي انطلقت أ‘عمالها اليوم وذلك

عبر بيان مشترك صدر اليوم السبت 21 أكتوبر 2023 إن لإسرائيل حق الدفاع عن نفسها بما يتماشى مع القانون الدولي والإنساني، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قلقان من تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

وقال البيان، الذي نشره البيت الأبيض، إن الاتحاد الأوروبي وواشنطن سيعملان مع الشركاء في المنطقة “للتأكيد على أهمية حماية المدنيين وتسهيل الوصول للغذاء والماء والرعاية الطبية والمأوى” لمن يحتاجه.

وحذر البيان من تصعيد الأمور في الشرق الأوسط، وأشار إلى أن وجهة النظر الأوروبية والأمريكية تتوافق على أن حل الدولتين “يظل هو الطريق الصحيح نحو السلام الدائم”.

ويشارك فى قمة القاهرة 31 دولة و3 منظمات دولية حتى الآن، وزعماء كلا من قطر، تركيا، اليونان، فلسطين، الإمارات، البحرين، المملكة العربية السعودية، الكويت، العراق، إيطاليا، قبرص، بالإضافة إلى سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، الذى أشاد بالدور المصرى فى الحرص على إيصال المساعدات لقطاع غزة عن طريق معبر رفح.

هذا إلى جانب حضور رؤساء وزراء كل من بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، وقبرص، وتركيا والبرازيل، وكذلك حضور المبعوث الخاص لدولة الصين، والبعوث الخاص الأمريكى، ووزير الشئون الخارجية المغربى، ووزير خارجية النرويج، ونائب وزير الخارجية الروسى، ورئيس المجلس الأوروبي.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة