Accueilالاولىفايننشال تايمز : الذنب الألماني كتب شيكاً على بياض لسعي نتنياهو...

فايننشال تايمز : الذنب الألماني كتب شيكاً على بياض لسعي نتنياهو للإنتقام

كان بوسع حكومات الاتحاد الأوروبي أن تزعم ذات يوم أنها لاعبة في الشرق الأوسط، ولكن لم يعد الأمر كذلك هذا ما ذهبت اليه صحيفة فايننشال تايمز التي قالت إن التضامن الأوروبي مع إسرائيل يتعارض مع مشهد من المخاوف المتجذرة في دوافع أكثر أنانية.

أحد المخاوف الكبيرة هو أن الحرب ستكون الشرارة لحريق إقليمي أوسع نطاقا – مع تأثيرات لا مفر منها تمتد إلى أوروبا.

وفي الأثناء تقوم إيران، باعتبارها الجهة الممولة لحماس وحزب الله في لبنان، بدراسة خياراتها. ولم يخف نتنياهو رغبته في جر الولايات المتحدة إلى مواجهة عسكرية لتدمير طموحات طهران النووية.

و حذر رئيس جهاز الأمن البريطاني MI5، كين ماكالوم، من أن الصراع قد يكون حافزاً “للإرهاب الإسلامي “. ويشعر آخرون من بين الجواسيس بالقلق من أن الحرب تثير معاداة السامية وكراهية الإسلام في وقت واحد.

ستكون موجة جديدة من اللاجئين بمثابة هدية للشعبويين اليمينيين المتطرفين. ويشعر الدبلوماسيون بالقلق في هذه المرحلة.

لا يمكن الشعور بهذه الضغوط والتوترات بشكل أكثر حدة مما هي عليه في ألمانيا، حيث تعزز الدعم لدولة إسرائيل بسبب المحرقة. وفي برلين، كان القلق محفوراً في تعبيرات صناع السياسة الذين سئلوا عما إذا كان الذنب الألماني قد كتب شيكاً على بياض لسعي نتنياهو للانتقام.

الحقيقة العميقة الكامنة وراء هذه المخاوف المتصادمة هي أن أوروبا عاجزة. كان بوسع الحكومات الأوروبية أن تدعي ذات يوم أنها لاعبة في الشرق الأوسط. لقد فرض إعلان البندقية عام 1980 وتيرة الاعتراف بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم. وإذا تولت الولايات المتحدة زمام المبادرة بعد ذلك، فإن أوروبا كان لها صوت ونفوذ في تشكيل الأحداث.

كان فشل اتفاقيات أوسلو و”خارطة الطريق” لعام 2003 لإقامة الدولة الفلسطينية بمثابة نقطة تحول. ومنذ عام 2009، سعى نتنياهو إلى القضاء على كل احتمالات حل الدولتين من خلال توسيع المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

الإذعان لتكتيكاته التدميرية أدى إلى تراجع أوروبا إلى الهامش.

لم تقدم الجدران والأسيجة سوى وهم الأمن.

إن أمن إسرائيل على المدى الطويل يتطلب الانطلاق مرة أخرى على طريق التسوية السياسية. وفي هذا الصدد، كان الأوروبيون على حق. ومن المؤسف أنهم لم يكن لديهم الشجاعة لقناعاتهم.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة