Accueilالاولىجدعون راشمان يحذر الاسرائيليين من تكرار أخطاء أمريكا في أفغانستان

جدعون راشمان يحذر الاسرائيليين من تكرار أخطاء أمريكا في أفغانستان

قال جدعون راشمان كاتب العامود في صحيفة فيننشيال تايمز ان الإسلاموية فكرة والإرهاب تكتيك…و حماس تشبه حركة طالبان أكثر من تنظيم القاعدة

“بينما تشعر بهذا الغضب، لا تنخدع به. بعد أحداث 11 سبتمبر، شعرنا بالغضب في الولايات المتحدة. وبينما سعينا لتحقيق العدالة وحصلنا عليها، ارتكبنا أخطاء أيضًا”. هكذا قال جو بايدن خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل. لكن الرئيس الأميركي لم يوضح علناً الأخطاء التي ارتكبتها أميركا. فماذا كانت؟

بشكل عام، حاولت الولايات المتحدة هزيمة “الإرهاب” من خلال الوسائل العسكرية التقليدية. وشنت حروباً في أفغانستان والعراق أدت إلى مقتل مئات الآلاف. ولكن بعد مرور أكثر من عشرين عاماً منذ بدأت حربها ضد الإرهاب، ربما أصبحت أميركا أقل قوة واحتراماً في مختلف أنحاء العالم مما كانت عليه في عام 2001. وقد أصيب مجتمعها بجراح بالغة الخطورة.

تستطيع الولايات المتحدة أن تزعم أنها حققت نجاحاً جزئياً في صراعها المباشر ضد تنظيم القاعدة. قُتل زعيمها أسامة بن لادن في عام 2011 ولم تتمكن المنظمة من شن هجوم مذهل آخر على البر الرئيسي الأمريكي.

لكن الإسلاموية فكرة والإرهاب تكتيك. لذا فإن تدمير منظمة إرهابية إسلامية واحدة لا ينهي المشكلة. وظهرت مجموعات جديدة، مثل داعش. وتعرضت أوروبا، وخاصة فرنسا، لضربة شديدة من الهجمات الإرهابية التي نفذها إسلاميون. ويحقق المتشددون الجهاديون مكاسب على الأرض في أفريقيا.

إن حماس نفسها تشبه حركة طالبان أكثر من تنظيم القاعدة، لأنها سلطة حاكمة فعلية تدير منطقة محددة لعدة سنوات. وينبغي أن يكون هذا بمثابة تحذير، لأنه بعد مرور أكثر من عشرين عاماً على دخول القوات الأميركية كابول، عادت حركة طالبان إلى السلطة في أفغانستان.

تستخدم كل من حماس وطالبان تكتيكات إرهابية. لكن الحقيقة غير المستساغة هي أنها أيضاً حركات اجتماعية وسياسية ذات جذور عميقة. كم مرة أعلنت قوات التحالف في أفغانستان أنها قتلت هذا القائد أو ذاك من طالبان؟ كان هناك دائما بديل. والحقيقة أن الحرب ضد محتل أجنبي تغذي النزعة القومية والتعصب التي تتغذى عليها منظمات مثل طالبان وحماس. ومع عودة طالبان إلى أفغانستان، فمن يستطيع أن يستبعد أن تظل حماس تدير قطاع غزة بعد عشرين عاماً، وهو أمر بعيد الاحتمال كما يبدو الآن؟

على الرغم من انتصاراتها العسكرية، فقد فشلت أميركا في التوصل إلى تسوية سياسية مستدامة في العراق أو أفغانستان. ومن خلال التعامل مع الفلسطينيين باعتبارهم قضية أمنية بحتة، فإن إسرائيل مستعدة لتكرار هذا الخطأ. ولن تكون “استعادة الردع” كافية.

عند نقطة ما، يتعين على إسرائيل والفلسطينيين أن يعملوا على إيجاد تسوية سياسية دائمة. ومع ذلك، يبدو أن الحكومة الإسرائيلية ليس لديها أي فكرة عمن أو ماذا قد يحكم غزة – بمجرد تدمير حماس نظرياً. وتبدو كل الخيارات ـ السلطة الفلسطينية، والاحتلال الإسرائيلي، وبعثة حفظ السلام الأجنبية ـ غير قابلة للتطبيق.

الحرب على الإرهاب تعمل على توحيد الدولة على المدى القصير، ولكنها قد تمزقها على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة