Accueilالاولىنيال فيرغسون* في التايمز: هل ستكون هناك حرب عالمية ثالثة؟

نيال فيرغسون* في التايمز: هل ستكون هناك حرب عالمية ثالثة؟

أخبار دولية

من الصعب تجنب الاستنتاج بأن الولايات المتحدة كانت راضية عن التهديد الذي تشكله إيران ووكلاؤها.

**أعتقد أن هذا كان نتيجة لذهاب إدارة بايدن – وخاصة مبعوثها الخاص لإيران روبرت مالي (الذي يخضع الآن للتحقيق من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي) – إلى أبعد من ذلك في جهودها لإحياء الاتفاق النووي الذي أبرمه الرئيس أوباما مع إيران.

**لو أنهم أمضوا المزيد من الوقت في التركيز على تواطؤ إيران مع حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله، ووقتاً أقل في الاستماع إلى أصحاب النفوذ المؤيدين لطهران، فربما كانوا أقل تفاجئاً بالأحداث الأخيرة.

**بالنسبة لأولئك الذين لم ينتبهوا من قبل، يجب أن يكون من الواضح الآن أن هناك طابورًا خامسًا متميزًا داخل الغرب: المشعوذون الشعبويون في أقصى اليمين، فضلاً عن اليسار الستاليني الذين يقللون من أهمية جرائم الحرب التي يرتكبها بوتين، ومزيج من البلهاء المفيدين والأغبياء. المتعاطفون الإسلاميون على اليسار الذين يمجدون إرهابيي حماس والجهاد الإسلامي كمقاتلين من أجل الحرية ضد الاستعمار الإسرائيلي.

**هناك أيضاً قوى اقتصادية وسياسية قوية توجه الولايات المتحدة نحو نوع من “الاسترضاء المخفف”، ولا سيما التصور بأن الناخبين الأميركيين يهتمون بوضعهم الاقتصادي المحلي أكثر من اهتمامهم “بالحروب الأبدية” الجديدة – وهو المصطلح المفضل لدى الانعزاليين في كليهما.

**لقد قلت منذ انتخاب بايدن إننا نخاطر بإعادة أحداث السبعينيات. واليوم، أخشى على نحو متزايد أننا قد نعيد أحداث ثلاثينيات القرن العشرين. إذا وجدت إسرائيل أنها غير قادرة على خوض حرب على ثلاث جبهات في غزة والضفة الغربية ولبنان، ولجأت إلى الولايات المتحدة طلباً للمساعدة العسكرية ضد إيران، فسوف نكون قد وصلنا إلى إحدى مفاصل التاريخ. مستقبل العالم سوف ينقلب عليه.

نيال فريغيسون هو مؤرخ اسكتلندي يعمل كزميل في معهد هوفر. سابقا كان نيال زميلا ذا أقدمية في البحث العلمي في جامعة يسوع أوكسفورد، وأستاذا زائرا في كلية الإنسانيات الجديدة، كما حاضر أيضا في جامعة هارفارد

https://thetimes.co.uk/article/will-there-be-world-war-3-israel-us-67hwdbhl8

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة