Accueilالاولىكيف أوقعت "الغطرسة التكنولوجية" المخابرات الإسرائيلية في فخ حماس

كيف أوقعت “الغطرسة التكنولوجية” المخابرات الإسرائيلية في فخ حماس

أخبار دولية

لماذا تجاهلت وكالات الاستخبارات المفرطة في الثقة عدة تحذيرات قبل هجمات 7 أكتوبر حتى التحذيرات الصادرة عن هيئة الاستخبارات القتالية الإسرائيلية، التي تراقب حدود البلاد مع غزة، تم تجاهلها .

هذا ما كشف عنه تقرير صدر اليوم بصحيفة فايننشال تايمز ” لمدة عامين، صارع مناحيم جيدا شعوراً مظلماً بالهلع.

كان هاو الاتصالات جزءًا من فريق من المتطوعين الذين، باستخدام “مزرعة الأقمار الصناعية” في جنوب إسرائيل، قاموا بمراقبة شبكات الاتصالات في غزة ووسائل الإعلام العربية، ونقلوا شذرات من المعلومات إلى الجيش الإسرائيلي.

لقد كانت علاقة شبه رسمية. ولكن عندما حذروا مرارا وتكرارا من أن مقاتلي حماس كانوا يجرون مناورات حربية معقدة بالقرب من الحدود، تم تجاهل المتلصصين الهواة. قال جيدا: “قال لنا الضابط العسكري الإسرائيلي: ’أنتم لستم مهمين، ولسنا بحاجة إليكم‘‘.

أخبر مايكل ميلشتاين، ضابط المخابرات العسكرية السابق، زملائه السابقين وكتب العديد من المقالات في الصحافة قائلاً إن النهج الذي تتبعه إسرائيل تجاه حماس لم يكن ناجحاً – ولكن لم يعره أحد الكثير من الاهتمام. قال ميلستين، المستشار الحكومي السابق للشؤون الفلسطينية في غزة والضفة الغربية: “كانت الكتابة على الحائط تبشر بالحرب”.

حتى التحذيرات الصادرة عن هيئة الاستخبارات القتالية الإسرائيلية، التي تراقب حدود البلاد مع غزة، تم تجاهلها. وقالت إحدى الجنديات، وهي نوا ميلمان، لرؤسائها في وقت سابق من هذا العام إن مقاتلي حماس كانوا يمارسون هجمات على سياج وهمي، ويفجرونه مراراً وتكراراً. قالت في مقابلة تلفزيونية لاحقة: “لكن الجميع تعاملوا مع الأمر وكأنه أمر طبيعي، وكأنه روتيني”.

نتائج التحقيق الكامل في كارثة الاستخبارات قد تكون على بعد سنوات. لكن الدروس المستفادة منها بدأت بالفعل في تشكيل الحملة العسكرية التي لا ترحم والتي تشنها إسرائيل بهدف “تدمير” حماس، العدو الذي أدركت إسرائيل أنها لم تعد قادرة على احتوائه.

قال مسؤول إسرائيلي كبير: “حتى في ليلة الهجوم، شممنا أن شيئًا ما كان يحدث، لكن التفسير كان أنه مجرد مناورة عسكرية منتظمة [لحماس]”.

قال السير أليكس يونغر، الرئيس السابق لجهاز المخابرات الخارجية البريطاني MI6: “إن الإدراك المتأخر أمر رائع، ولكن يبدو أن الفشل الكبير [في إسرائيل] كان فشلاً في الخيال، كما كان الحال مع أحداث 11 سبتمبر”.

السبب الثاني لفشل إسرائيل هو ما وصفه أحد المسؤولين الغربيين بـ”الغطرسة التكنولوجية” – إيمان متعجرف بأن التكنولوجيات المتقدمة، مثل الطائرات بدون طيار التي تتنصت على غزة والسياج المجهز بأجهزة استشعار والذي يحيط بالقطاع، سوف تتفوق على القدرات التكنولوجية المحدودة لحماس.

السبب الثالث وراء فشل إسرائيل في توقع هجوم حماس هو أن الاضطرابات السياسية الناجمة عن السياسات الداخلية المثيرة للجدل التي ينتهجها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كانت سبباً في إضعاف الأمن القومي وتشتيت انتباه أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية.

https://ft.com/content/f1ec25

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة