كل التفاصيل حول تورط الطيران الاسرائيلي في مجزرة 7 أكتوبر – تقرير –

0
830

ما كشفت عنه صحيفة هارتس الاسرائيلية المعروفة بانتقادها الشديد للسلطة وبمصداقيتها حول تورط الجيش الاسرائيلي في قصف المشاركين في حفل ليلة 7 أكتوبر توم تداوله منذ 7 نوفمبر الجاري وما كتبته هارتس الا تأكيد للرواية السابقة .

منذ يوم الخميس 9 نوفمبر بثت حسابات عديدة مقطع فيديو تم تقديمه على أنه “غير منشور” و”مسرب”، ومن المفترض أنه يُظهر مروحية هجومية تابعة للجيش الإسرائيلي تقتل مدنيين إسرائيليين خلال عدوان حماس في 7 أكتوبر. “تعترف إسرائيل بأن مروحيات أباتشي أطلقت النار على المدنيين التابعين لها الفارين من مهرجان الموسيقى سوبر نوفا”، كتب حساب مؤثر (موالي لروسيا ومؤيد لسوريا) على موقع X (تويتر سابقا)، في رسالة شوهدت أكثر من 25 مليون مرة، مضيفا أن الذي تم تقديمه كاقتباس، دون مزيد من التفاصيل عن المصدر: “لقد فهم الطيارون أنه من الصعب للغاية التمييز، داخل البؤر الاستيطانية والمستعمرات المحتلة، من هو إرهابي ومن هو جندي أو مدني… معدل إطلاق النار كان الهجوم ضد آلاف الإرهابيين هائلاً في البداية، وبعد فترة فقط بدأ الطيارون في إبطاء إطلاق النار واختيار الأهداف بعناية.

ونشرت وكالة أنباء حماس أيضًا مقطع الفيديو، مع هذا التعليق: “تُظهر اللقطات التي التقطتها مروحية أباتشي إسرائيلية بتاريخ 7 أكتوبر استهداف ما يبدو أنه مدنيون إسرائيليون في مهرجان الموسيقى وسياراتهم. وقد تقدم العديد من المدنيين الإسرائيليين في مهرجان الموسيقى سوبر نوفا، واعترفوا بأن الجيش الإسرائيلي قتل المدنيين بشكل متكرر. كما نقلت بعض الحسابات الناطقة بالفرنسية الصور، حيث شوهدت في هذا المنشور أكثر من 200 ألف مرة، مما يستحضر صورًا لم تُنشر سابقًا.



العناصر الظاهرة في الفيديو لا تسمح لنا بالتأكد من أن الأهداف (مجموعة رجال، مركبات) مدنيون. هذه التغريدات هي جزء من الرواية التي يروج لها مؤيدو حماس والتي بموجبها كان مقتل المدنيين في 7 أكتوبر هو إلى حد كبير من عمل الجيش الإسرائيلي، وخاصة في موقع مهرجان الموسيقى.
ردًا على سؤال من CheckNews،لصحيفة ليبيراسيون الفرنسية قدم لنا الجيش الإسرائيلي هذا الرد: “في 9 أكتوبر، تم نشر مقطع فيديو على الحساب الرسمي للجيش الإسرائيلي على تويتر يصف هجمات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة. وكان الهدف من هذه الضربات هو منع الإرهابيين القتلة من دخول إسرائيل لارتكاب جرائم وحشية وغير إنسانية. إن النشر الفيروسي للغارة الجوية على مهرجان نوفا غير صحيح.

التسلسل في الواقع ليس جديدًا أو بالتالي “تسريب”. ويظهر في مجموعة من الصور التي نشرتها الحسابات الرسمية للجيش الإسرائيلي في 9 أكتوبر، وخاصة المتحدث باسم الجيش الناطق باللغة العربية، مع هذا التعليق: “خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، أطلقت طائرات سلاح الجو وتسببت غارات واسعة النطاق على طول وعبر قطاع غزة دمار وموت إرهابيي #حماس”.

يشير التعليق إلى جزء من مقطع الفيديو الذي يظهر فعليًا الغارات الجوية على غزة. لكن الجزء الذي يهمنا (في الدقيقة 2’06”) تم التقاطه من “بصريات” مروحية هجومية من طراز أباتشي.

قبل كل شيء، كما أظهرت مجموعة أوسينت Geoconfirmed، فإن المشهد لم يحدث في أرض المهرجان – على عكس ما تزعمه التغريدات – ولا حتى في الأراضي الإسرائيلية ولكن في قطاع غزة، بجوار الجدار الذي يحيط بالقطاع. الموقع الدقيق يبعد حوالي عشرة كيلومترات عن موقع المهرجان. تشويه الشهادات الحقيقية والوجه الآخر للتضليل هو اعتراف السلطات الإسرائيلية المزعوم باستهداف المدنيين، بحسب التعليقات على التغريدات. أكثر من مجرد أخبار مزيفة، فهي مبالغة (وتشويه) للمعلومات التي تم نشرها بالفعل في الصحافة الإسرائيلية. منذ منتصف أكتوبر، حصلت العديد من وسائل الإعلام على شهادات من طياري طائرات الهليكوبتر يروون تدخل 7 أكتوبر ويشير الأخيرون بشكل خاص إلى تعقيد العملية الجوية على هذا المشهد الفوضوي، وصعوبة التعرف على الإرهابيين من المدنيين، وخاطفي الرهائن من الرهائن. وهذا هو حال واي نت في مقال بتاريخ 15 أكتوبر، أو موقع ماكو (من قناة N12) في مقال بتاريخ 21 أكتوبر.

في 27 أكتوبر، نشر موقع “Greyzone”، المعروف بأنه مؤيد لروسيا، وله موقف قوي للغاية مناهض لإسرائيل بشأن هذا الصراع، مقالا بعنوان: “شهادات من 7 أكتوبر تكشف أن الجنود الإسرائيليين قصفوا المدنيين”.

تعتمد Greyzone، في إعداد مقالها، بشكل كبير على الشهادات التي تستشهد بها الصحافة، وترتبها أحيانًا بطريقتها الخاصة. وفي المقال مثلا نقرأ الاقتباس الشهير المستخدم في التغريدات: “لقد فهم الطيارون أنه من الصعب للغاية التمييز، داخل البؤر الاستيطانية والمستعمرات المحتلة، من هو إرهابي ومن هو جندي أو مدني… المعدل كان إطلاق النار ضد آلاف الإرهابيين هائلاً في البداية، وبعد فترة فقط بدأ الطيارون في إبطاء إطلاق النار واختيار الأهداف بعناية.

تم حذف هذا الاقتباس، الذي جاء من مقالة نشرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية Ynet في 15 أكتوبر. ويأخذ معنى آخر عندما يؤخذ حرفيا. وهذا ما أعلنه الجندي في واي نت: “بعد أن أدرك الطيارون أنه من الصعب للغاية التمييز في البؤر الاستيطانية والمستوطنات المحتلة من هو إرهابي ومن هو جندي أو مدني، تقرر أن تكون المهمة الأولى لزيك كان الهدف من المروحيات القتالية والطائرات المسلحة بدون طيار وقف تدفق الإرهابيين والحشود القاتلة التي تتدفق إلى الأراضي الإسرائيلية عبر الفجوات الموجودة في السياج […]. في البداية، كان معدل إطلاق النار ضد آلاف الإرهابيين هائلاً، وفقط عند نقطة معينة بدأ الطيارون في إبطاء الهجمات واختيار الهدف بعناية.

ويمكن تلخيص ذلك على النحو التالي: لأنه كان من الصعب التمييز، ركزت المروحيات أولاً على مستوى الجدار لمنع مهاجمين جدد من دخول المنطقة. وذلك لتجنب إطلاق النار على “المدنيين”.

والوجه الآخر للتضليل تقول صحيفة ليبيراسيون الفرنسية هو اعتراف السلطات الإسرائيلية المزعوم باستهداف المدنيين، بحسب التعليقات على التغريدات. أكثر من مجرد أخبار مزيفة، فهي مبالغة (وتشويه) للمعلومات التي تم نشرها بالفعل في الصحافة الإسرائيلية.

منذ منتصف أكتوبر حصلت العديد من وسائل الإعلام على شهادات من طياري طائرات الهليكوبتر يروون تدخل 7 أكتوبر. ويشير الأخيرون بشكل خاص إلى تعقيد العملية الجوية على هذا المشهد الفوضوي، وصعوبة التعرف على الإرهابيين من المدنيين، وخاطفي الرهائن من الرهائن. وهذا هو حال واي نت في مقال بتاريخ 15 أكتوبر، أو موقع ماكو (من قناة N12) في مقال بتاريخ 21 أكتوبر.

Israel Palestinians Music Festival

إلا أن مصادر عسكرية إسرائيلية ذكرت في هذه المقابلات الصحفية أن العملية الإسرائيلية ربما أثرت على مدنيين. يتحدث أحد الملازمين عن ماكو عن طياري المروحيات: “لقد كانوا بمفردهم عندما اضطروا إلى اتخاذ قرارات صعبة للغاية. كنت في الجو خلال إحدى الطلعات الجوية، وقد ترددت بالفعل شائعات عن وجود رهائن». على السؤال “ماذا نفعل في هذه الحالة؟” كيف نقرر إطلاق النار على شخص عائد إلى الحدود؟ يجيب الملازم: “إنها معضلة معقدة للغاية”. يسأل الصحفي مرة أخرى: أطلق النار؟ لا تسحب ؟ ما الذي يجب فعله ؟” ويكرر: “إنها معضلة صعبة للغاية”.

ويؤكد جندي آخر تمت مقابلته: “أنت تنظر إلى الهدف، وترى ما يحدث هناك. أسمح لنفسي أن أقول إنني أفهم سلوك الأهداف: فالشخص المختطف لن يهرب من تلقاء نفسه من مجموعة دون أن يعيقه أحد. وأختار الأهداف التي أقول لنفسي إن فرصة إطلاق النار على الرهائن فيها منخفضة. “لكن الأمر ليس [مؤكدًا] بنسبة 100%؟” يرد الصحفي. الإجابة: “لا، لا أستطيع أن أقول أنها 100%”. “هل هذا حمل كبير على كتفيك؟” “نعم، هذا جنون.”

وبالأمس عادت صحيفة هآرتس مسلحة بنشر مقتطفات من تحقيقات للشرطة الإسرائيلية تكشف أن مروحية عسكرية إسرائيلية أطلقت النار على عدد من المشاركين في حفل نظم قرب كيبوتس “رعيم” في غلاف قطاع غزة يوم طوفان الأقصى7 أكتوبر الماضي.

كشفت تحقيقات في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن مقاتلي حماس لم يكونوا على معرفة مسبقة بمهرجان نوفا الموسيقي الذي أقيم بجوار كيبوتس ريعيم، حين تسللوا إلى الأراضي الإسرائيلية في 7 أكتوبر، بل قرروا استهداف الحفل بشكل عفوي.

وبحسب صحيفة “هآرتس” يستند هذا التقييم إلى التحقيقات مع الموقوفين من حماس وتحقيق الشرطة في الحادث، من بين أمور أخرى، والتي تكشف أن مسلحي حماس كانوا يعتزمون التسلل إلى رعيم وغيرها من الكيبوتسات القريبة من حدود غزة.

ووفقاً لمصدر في الشرطة، يشير التحقيق أيضاً إلى أن مروحية قتالية تابعة للجيش الإسرائيلي وصلت إلى مكان الحادث من قاعدة “رمات دافيد” وأطلقت النار على منفذي هجمات هناك، ويبدو أنها أصابت أيضاً بعض المشاركين في المهرجان. 

ووفق الصحيفة، فإن وجود جثث متفحمة يؤكد ما خلص إليه تحقيق الشرطة، لأن كتائب القسام لا تملك أسلحة حارقة، وبالتالي فإن الطيران الإسرائيلي هو من قتل المحتفلين.

وقالت إن عدداً من الطيارين أقروا بأنهم قد يكونون قصفوا إسرائيليين، لأنهم لم يكونوا يعرفون أين ولا من يقصفون.