Accueilالاولىمصادر ديبلوماسية : تونس ربطت حضورها في اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط...

مصادر ديبلوماسية : تونس ربطت حضورها في اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط بغياب اسرائيل

قالت مصادر ديبلوماسية بوزارة الشؤون الخارجية لتونيزي تيليغراف أن اعلان تونس المشاركة في اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط الذي انطلق اليوم ببرشلونة جاء بعد أن علمت بعدم تأكيد “الكيان الصهيوني مشاركته في هذا الاجتماع وأن تونس أبلغت المنظمين منذ البدايةأنه اذا شارك الكيان الصهيوني فسوف تنسحب من اللقاء “

وأعلنت إسرائيل مساءأمس عن الغاءمشاركتها في اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط ​​(UfM) ، بسبب قرار المنظمة، على حد قولهم، بتغيير جدول الأعمال والتركيز على الصراع في الشرق الأوسط. وبحسب مصادر دبلوماسية إسرائيلية، فإن الاجتماع سيضم أربعين دولة متوسطية، وتعتبر تل أبيب أن لديها معلومات بأن يتحول المنتدى مناسبة لـ”مهاجمة” إسرائيل.

ويوم أمس دعا رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز دعا الى ” الاستفادة من هذا التجمع لإعادة إطلاق الحوار في المنطقة ومحاولة معالجة الحلول الممكنة لإيجاد نهاية للصراع. مؤكدا أن” كل من إسرائيل وفلسطين ستشعران بالمساواة” على طاولة الاتحاد من أجل المتوسط، ” بحسب رئيس الحكومة الإسبانية.

يذكر أنه 25 نوفمبر الجاري جاء في برقية لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمّار،سيتراءس الوفد التونسي المشارك في أشغال المنتدى الإقليمي الثامن للاتحاد من أجل المتوسط، المزمع تنظيمه بمدينة برشلونة يوم 27 نوفمبر الجاري والذي سيتم تخصيصه لبحث الوضع في الأراضي المحتلة “

وندّدت حركة الشعب بمشاركة تونس في أشغال المنتدى الإقليمي الثامن للاتحاد من أجل المتوسط في إسبانيا ”الذي يمثل العدو الصهيوني عضوا أساسيا فيه فضلا عن مشاركة الدول الأوروبية الداعمة للعدوان”.

وجاء في بيان الحركة أنّ وزارة الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أعلنت عن ترأس وزير الخارجية الوفد التونسي المشارك في هذا الملتقى، داعية إلى عدم المشاركة وسحب العضوية من الاتحاد من أجل المتوسط.

واعتبرت حركة الشعب أنّ هذه المشاركة تتعارض مع شعارات تحرير فلسطين من النهر الى البحر واعتبار التعامل مع العدو الصهيوني خيانة عظمى كما جاء في الخطاب الرسمي للدولة التونسية.

ودعت الحركة الحكومة إلى مراجعة موقفها والعدول عن حضور هذا الملتقى انسجاما مع ما يرفع من شعارات ومواقف تجاه القضية المركزية العربية في فلسطين.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة