لقاء متوسطي بمشاركة الحلف الأطلسي لتفادي الصراع في المنطقة

0
220

كل شيء جاهز في القاعدة العسكرية الإيطالية في شينتوتشيللو، في روما، للنسخة الثانية عشرة من “الوعي المشترك وتفادي الصراع في البحر الأبيض المتوسط” (ظل المتوسط)، وهو المؤتمر الذي تنظمه المهمة العسكرية الجوية البحرية الأوروبية “إيريني” والتي ستركز هذا العام على موضوع “إدارة التحديات المشتركة في البحر الأبيض المتوسط معًا”، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.
لقد كانت منطقة البحر الأبيض المتوسط مهدًا للعديد من الحضارات، لكنها تواجه اليوم تحديات معقدة مثل الاتجار غير المشروع بالبشر والأسلحة والمخدرات، وغالبًا ما يكون ذلك بدون حدود جغرافية واضحة.
وتعمل الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية بطرق مختلفة، مما يخلق صعوبات في إيجاد حلول للقضايا الملحة على الجانب الجنوبي من أوروبا وحلف شمال الأطلسي.
وبالتعاون مع القيادة البحرية لحلف شمال الأطلسي (ماركوم)، يهدف برنامج Shade Med إلى تحفيز التفكير المتعمق في الديناميكيات والتحديات التي لا تزال المنطقة تواجهها، ليكون بمثابة مفترق طرق بين القارات وشاهدًا على التطورات التاريخية والتجارة، ولكن أيضًا صراعات وعدم استقرار إقليمي.
وسيضم المؤتمر الذي يستمر يومين، 6و 7 ديسمبر الجاري والذي سيتم استضافته في فندق بلاتسو غويدوني، متحدثين رفيعي المستوى سيساهمون في مناقشة متعمقة من خلال لجنة رئيسية وثلاث مجموعات عمل مواضيعية.
وستعمل اللجنة الرئيسية، التي تحمل عنوان “الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بعد غزو أوكرانيا: مواجهة التحديات المشتركة وتعزيز الاستجابة للأزمات والأمن والاستقرار”، على تحليل الأزمات والتوترات الجيوسياسية في المنطقة، اقتراح حلول لرؤية الأمن والدفاع المشترك والتأكيد على أهمية مشاركة الشركاء.
يوفر Shade Med منتدى بالغ الأهمية حيث يمكن لممثلي العديد من الدول والمنظمات أن يجتمعوا لتبادل وجهات النظر وتسهيل التفاهم المتبادل وتحديد مجالات التعاون المحتملة.
ويركز المؤتمر على التحديات وحل النزاعات وتحسين تنسيق ونشر الموارد العسكرية والمدنية، فضلا عن تكامل الجهود الدولية لضمان أقصى قدر من الكفاءة في إدارة أهداف الأمن والاستقرار في البحر الأبيض المتوسط.
ويوفر الحدث فرصة فريدة لتبادل المعلومات والخبرات بين الممثلين الدبلوماسيين والقوات المسلحة وخفر السواحل والمنظمات الدولية وغيرها. (نوفا)