Accueilالاولىالشكندالي يكشف عن برنامج زيارة صندوق النقد الدولي المؤجلة الى تونس

الشكندالي يكشف عن برنامج زيارة صندوق النقد الدولي المؤجلة الى تونس

قال الخبير الاقتصادي رضا الشكندالي اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023 أن تونس ليست جاهزة لاستقبال وفد صندوق النقد الدولي بسبب عدم التعرف على برنامجنا الاقتصادي لسنة 2024.

وأشار الشكندالي في تصريح لموزاييك+ إلى أن صندوق النقد الدولي مطالب بتقديم تقرير يقدّر فيه افاق النمو الاقتصادي لتونس مؤكدا أنه لايمكن أن تتم زيارته إلى تونس في الوقت الحالي بسبب غياب الرؤية الاقتصادية للحكومة.

كما أوضح الشكندالي أن زيارة وفد صندوق النقد الدولي إلى تونس غير ممكنة حاليا بسبب عدم المصادقة على مشروع قانون المالية وإدراجه في الرائد الرسمي.

وأكد مصدر موثوق لتونيزي تيليغراف الأسبوع الماضي تأجيل الزيارة التي كان من المفترض ان يؤديها وفد منه إلى تونس من 5 إلى 17 ديسمبر الجاري .

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء أمس عن مصدر بصندوق النقد الدولي دون ان تسميه توضيحه ان التأجيل جاء بطلب من السلطات التونسيّة.

وأكد أن الصندوق يبقى على استعداد لإجراء المشاورات السنوية في إطار المادّة الرابعة للمؤسسة المالية المتعلّقة بمراجعة أداء اقتصاد تونس.

من جهة ثانية نقلت “وات” عن مصدر من البنك المركزي التونسي توضيحه أنّ السلطات التونسيّة وصندوق النقد الدولي اتفقا على تأجيل الزيارة إلى موعد لاحق يتم تحديده بالتشاور بين الطرفين.

وكان مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق جهاد أزعور قد أعلن عن زيارة فريق صندوق النقد الدولي خلال الإجتماعات السنوية 2023 لمجموعة البنك والصندوق الدوليين، التّي انعقدت من 9 الى 15 أكتوبر 2023، بمراكش بالمغرب.

وللتذكير فإنّ المحادثات بين تونس وصندوق النقد الدولي بشأن برنامج تمويل جديد في إطار آلية تسهيل الصندوق الممدد مازالت معلّقة منذ ما يزيد عن السنة.

يذكر ان صندوق النقد والسلطات التونسيّة كانا قد توصلا في أكتوبر 2022 لاتفاق على مستوى الخبراء لدعم السياسات الاقتصادية لتونس ببرنامج يمتد على 48 شهرا بعنوان آلية تسهيل الصندوق الممدد بقيمة تناهز 1،9 مليار دولار، لكن ملف تونس لم يعرض على مجلس إدارة الصندوق منذ ذلك التاريخ.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة