Accueilاقتصادمجموعة أكسفورد للأعمال تدعو الأفارقة الى الإنتقال إلى نظم الزراعة القائمة على...

مجموعة أكسفورد للأعمال تدعو الأفارقة الى الإنتقال إلى نظم الزراعة القائمة على المعرفة

أصدرت مجموعة أكسفورد للأعمال (OBG) النسخة الرابعة من تقريرها الذي يحمل عنوان “الزراعة في إفريقيا 2023″، والذي تم إعداده بالتعاون مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بالمغرب أكبر منتج للأسمدة المعتمدة على الفوسفاط في العالم.

وأوضح أن “هذا التقرير الشامل يسلّط الضوء على التغيرات العميقة التي يشهدها الواقع الزراعي الإفريقي، وكذلك على المجتمعات المحلية وتمكين الشباب والمساواة بين الجنسين باعتبارها أهم مقوّمات دفع عجلة لنمو الشامل الذي يضمن دمج كافة الشرائح والقطاعات”.

وأضاف المصدر ذاته أن “الواقع الزراعي في إفريقيا شهد تحولًا كبيرًا منذ عام 2000، حيث إن التوسع في الأراضي المزروعة الإفريقية يمثّل 52 في المائة من إجمالي التوسّع العالمي. كما سجلت منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا أعلى معدل نمو في قيمة الإنتاج الزراعي على الإطلاق قياساً بأية منطقة أخرى في العالم، وذلك بنسبة 4.3 في المائة”.

أكد تقرير “الزراعة في إفريقيا 2023” على “أهمية الانتقال إلى نظم الزراعة القائمة على المعرفة، مع إلقاء الضوء على المبادرات التي أطلقتها مؤسسات وجهات عديدة من مختلف القطاعات الفرعية، والتي تمهّد الطريق للنمو الإنتاجي والتنمية المستدامة”.

وتناول التقرير “الممارسات الزراعية المستدامة مع استكشاف تأثيرها على النمو الزراعي”، كما سلّط الضوء على “دور التكنولوجيا والابتكار في تشكيل ملامح مستقبل الزراعة الإفريقية”. وشدّد على “أهمية المبادرات الرامية إلى تمكين المزارعين، وخاصة النساء، وتقليص الفوارق في التمويل على أساس الجنس”. كما ناقش “البرامج التي تركز على الشباب، ومبادرات ريادة الأعمال، وفرص التعليم والتدريب في القطاع الزراعي”.

ولفتت كارين لومان، المديرة التنفيذية لمجموعة أكسفورد للأعمال في إفريقيا، إلى أن “تقرير الزراعة في إفريقيا يمثل أداة استراتيجية ويتيح منهجيات ملموسة للاستفادة من الرقمنة وتمكين الشباب وتعزيز المساواة بين الجنسين، وهي جميعها عناصر محورية للنهوض بالقطاع الزراعي الإفريقي”.

وقالت لومان إن “تقريرنا يتعمّق في مجموعة متنوعة من الجوانب الرئيسية مثل الممارسات الزراعية المستدامة، والوصول إلى الأسواق، والابتكار التكنولوجي، والدمج الاجتماعي والاقتصادي. ومن خلال تقديم رؤى واستراتيجيات واضحة على هذه الأصعدة، فإننا نهدف إلى تمكين الحكومات والشركات والمؤسسات وتزويدها بالمعرفة والأدوات التي تحتاجها لاتخاذ قرارات مدروسة والاستفادة من الإمكانات الهائلة التي ينطوي عليها القطاع الزراعي الإفريقي”.

وتضمّن التقرير أيضًا “دراسات معمّقة لحالات لافتة مثل محطات الإذاعة الريفية في توغو”، ليستعرض نماذج واستراتيجيات ناجحة تساهم في النمو الشامل والمستدام للقطاع الزراعي. كما تضمن أيضًا “مقابلات مع شخصيات مؤثرة؛ مثل أبيبي هايلي غابرييل، مساعد المدير العام والممثل الإقليمي لقارة إفريقيا بمنظمة الغذاء والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة؛ وحسينة مخارق، مديرة التنمية الدولية بمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)؛ وبرنارد هين، المدير الإقليمي لغرب ووسط إفريقيا في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية IFAD”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة