Accueilاقتصادسلاسل التوريد مهددة بالتوقف بسبب هجمات الحوثيين على السفن التجارية

سلاسل التوريد مهددة بالتوقف بسبب هجمات الحوثيين على السفن التجارية

توقف شركتا Mærsk وHapag-Lloyd رحلاتهما مع تصاعد التهديدات لسلاسل التوريد العالمية عبر قناة السويس و أوقفت شركات الشحن العالمية رحلاتها عبر البحر الأحمر بسبب التهديد بهجمات المتمردين اليمنيين، في خطوات قد تعطل التجارة الحيوية عبر قناة السويس.

وقالت شركة AP Møller-Mærsk، التي تدير ثاني أكبر أسطول شحن للحاويات في العالم، يوم الجمعة إنها أصدرت تعليمات لجميع السفن المقرر أن تمر عبر مضيق باب المندب بـ “إيقاف رحلتها مؤقتًا حتى إشعار آخر”. ويمر المضيق ذو الأهمية الاستراتيجية، الذي يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن، عبر اليمن، وكان هناك أكثر من 10 هجمات على السفن في المنطقة من قبل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس.

قالت ميرسك: “نحن نشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الأمني المتصاعد للغاية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن”، مضيفة أن الهجمات على السفن التجارية تشكل “تهديدًا كبيرًا” لأطقمها.

وقالت شركة ترافيجورا، إحدى أكبر شركات تجارة السلع الأولية في العالم، يوم الجمعة إنها “تتخذ احتياطات إضافية” بشأن السفن المملوكة لها والمستأجرة.

تهدد الهجمات بتعطيل سلاسل التوريد العالمية التي تمر عبر البحر الأحمر وقناة السويس، وهو الممر المائي الذي يمثل 30 في المائة من إجمالي حركة سفن الحاويات، وهو قناة حيوية لشحنات النفط الخام.

وقالت شركة هاباج لويد الألمانية، خامس أكبر مجموعة شحن للحاويات في العالم، يوم الجمعة إنها “أوقفت مؤقتًا جميع حركة سفن الحاويات عبر البحر الأحمر” حتى يوم الاثنين.

وجاء إعلانها بعد أن تعرضت إحدى سفن الحاويات التابعة لها إلى هجوم أثناء إبحارها بالقرب من الساحل اليمني يوم الجمعة.

كما كشفت شركة ميرسك أيضًا عن محاولة هجوم “وشيكة الوقوع” من قبل المتمردين الحوثيين على سفينتها ميرسك جبل طارق في اليوم السابق.

من جهته قال هينينج جلوستين، المدير في مجموعة أوراسيا الاستشارية، إن مثل هذه القرارات ستضيف “آلاف” الأميال من السفر إلى التجارة بين أوروبا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وفي مذكرة للعملاء يوم الجمعة، أشارت شركة Maersk Tankers، وهي مجموعة منفصلة تدير أحد أكبر أساطيل ناقلات المنتجات في العالم، إلى الوضع الأمني “المتصاعد بسرعة”. وقالت إن ناقلاتها التي تسافر بين آسيا وأوروبا سيتعين عليها الآن أن تفكر في تحويل مسارها عبر رأس الرجاء الصالح لتجنب منطقة الخطر.

ودعا أصحاب السفن هذا الشهر إلى حماية الطرق البحرية في المنطقة وقال البنتاغون إن سفينة حربية أمريكية تعرضت أيضا لهجوم قبالة الساحل اليمني.

من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة خلال الأيام المقبلة عن تشكيل فريق عمل لضمان المرور الآمن للسفن في البحر الأحمر.

قال المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي جون كيربي يوم الجمعة إن واشنطن تناقش مع “مجموعة من الشركاء” ضمان “التدفق الحر للتجارة عبر نقطة تفتيش حيوية ومسطحات مائية حيوية”.

قال ماركو فورجيوني، المدير العام لمعهد التصدير والتجارة الدولية، وهو هيئة مهنية تقدم الدعم للشركات، إن التطورات “لا يمكن أن تأتي في وقت أكثر صعوبة بالنسبة لسلاسل التوريد العالمية”.

أضاف أن الجفاف يتسبب في تأخير شديد في الشحن عبر قناة بنما

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة