Accueilالاولىنيويورك تايمز : دولة عربية واحدة وافقت على المشاركة في فرقة العمل...

نيويورك تايمز : دولة عربية واحدة وافقت على المشاركة في فرقة العمل البحرية لمواجهة الحوثيين

البحرين القوة الإقليمية الوحيدة المشاركة في فرقة العمل البحرية لمواجهة الحوثيين لم توافق أي قوة إقليمية على مشاركة قواتها البحرية

تقول نيويورك تايمز كان هناك غياب ملحوظ بين الدول المشاركة عندما أعلن وزير الدفاع لويد جيه. أوستن الثالث أن الولايات المتحدة تنظم قوة عمل بحرية جديدة لمواجهة التهديد الذي تشكله ميليشيا الحوثي اليمنية التي تهاجم الشحن العالمي في البحر الأحمر.

لم توافق أي قوة إقليمية على مشاركة قواتها البحرية. الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط المشاركة هي دولة البحرين الجزيرة الصغيرة، وكان هناك صمت واضح من العواصم الإقليمية.

وتعتمد العديد من الدول العربية بشكل كبير على التجارة التي تتدفق عبر البحر الأحمر، من قناة السويس في الشمال إلى مضيق باب المندب الذي يتاخم اليمن في الجنوب.

وقالت الدكتورة سنام فاكيل، مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتام هاوس، مركز أبحاث الشؤون الدولية في لندن: “معظم الدول العربية لا تريد أن يُنظر إليها على أنهم تؤيد تدمير إسرائيل لغزة وأساليبها الوحشية بأي شكل من الأشكال”.

وحققت مصر رقما قياسيا بلغ 9.4 مليار دولار من السفن التي تعبر قناة السويس إما من وإلى البحر الأحمر العام الماضي، وهو ما يمثل حوالي 2 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي ويعمل كمصدر مهم للنقد الأجنبي.

يمر نحو 12 بالمئة من التجارة العالمية عبر القناة بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وخاصة سفن الحاويات. وكان رد الفعل الرسمي الوحيد من مصر هو بيان صدر يوم الاثنين عن هيئة قناة السويس قالت فيه إنها تراقب الوضع.

وعلى الرغم من أهمية القناة للاقتصاد المصري، إلا أنها وقوى إقليمية أخرى رفضت الانضمام إلى قوة عمل بحرية لحماية الشحن في البحر الأحمر.

لقد رفضت عمان، التي تتوسط بين المجتمع الدولي والحوثيين، الضغط على الحوثيين لوقف هجماتهم على السفن، قائلة إن وقف إطلاق النار في غزة يجب أن يأتي أولاً، وفقًا لشخص أطلعه مسؤولون عمانيون وتحدث عن الأمر بشرط عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المفاوضات. وتشعر العديد من الدول بالقلق من أن الحرب في غزة قد تؤدي إلى تأجيج المنطقة. ولكن هناك المزيد من الدول التي قد تدعم فرقة العمل، والتي تضم حتى الآن أيضًا بريطانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

والبحرين، التي تستضيف قاعدة بحرية أمريكية، أبرمت مؤخرًا اتفاقية أمنية مع الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة