AccueilNon Classéملياردير بريطاني يزيح المنافس القطري عن سباق الإستحواذ على مانشستر يونايتد

ملياردير بريطاني يزيح المنافس القطري عن سباق الإستحواذ على مانشستر يونايتد

سيدفع الملياردير البريطاني السير جيم راتكليف33 دولارًا للسهم مقابل حصة قدرها 25٪ في النادي بقيمة 1.3 مليار دولار .

أكمل الملياردير جيم راتكليف شراء حصة في مانشستر يونايتد، متغلبًا على العروض المنافسة من قطر وصناديق التحوط، وأنهى حرب مزايدة اتسمت بالضجيج والحقد.

من خلال مجموعته الكيميائية Ineos Group، سيدفع راتكليف 33 دولارًا للسهم مقابل حصة 25٪ في النادي، مما يقدر قيمة النادي بحوالي 5.4 مليار دولار، وهو أقل من الآمال الأولية البالغة 6 مليارات دولار.

يمثل قرار جلب راتكليف، أحد أغنى الأشخاص في بريطانيا، نهاية لعملية بيع طويلة بدأتها عائلة جليزر رسميًا قبل ما يزيد قليلاً عن عام. في بعض الأحيان، أثارت الصفقة الضجيج والتكهنات.

حسب بيان الأحد: ستستحوذ شركة راتكليف على 25% من أسهم الفئة B المملوكة لعائلة جليزر وستبدأ عرضًا لشراء 25% من أسهم الفئة A المدرجة سوف يستثمر راتكليف 300 مليون دولار في النادي

سيحصل المستثمرون الجدد على مقعدين في مجلس الإدارة.

طوال معظم العام الماضي، واجه راتكليف عرضًا منافسًا من الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، الابن الثالث لرئيس وزراء قطر السابق، للسيطرة الكاملة على النادي. لكن لم يتمكن أي من مقدمي العروض من مجاراة رغبة الرئيسين المشاركين جويل وأفرام جليزر في تعزيز مكانة مانشستر يونايتد باعتباره أغلى الأصول الرياضية في العالم.

وأوضحت المجموعة القطرية أنها لن تدفع مبالغ زائدة للنادي. قبل أن تبدأ حرب المزايدة، قال الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس وزراء قطر السابق ووالد الشيخ جاسم، إنه ليس من محبي استثمارات كرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وفي أكتوبر، سحب المعسكر القطري عرضه، الذي قال أنه يبلغ حوالي 5 مليارات جنيه إسترليني، ولكن من المحتمل أن يشمل الديون ومجموعة من إضافات التمويل مثل إعادة تطوير ملعب التدريب. وتدهورت علاقة القطري مع مجموعة رين – البنك الاستثماري المسؤول عن البيع – وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

يبقى أن نرى كيف سيدير راتكليف، الملياردير العصامي، النادي إلى جانب جويل وأفرام جليزر، اللذين ورثا الفريق عن والدهما مالكولم، الذي جمع ثروة من مجموعة من الاستثمارات بما في ذلك العقارات والبث الإذاعي.

وسيعزز الفوز أيضًا خطط راتكليف لبناء إمبراطورية رياضية شخصية بعد فشله في شراء نادي تشيلسي العام الماضي.

ومن خلال شركة الكيماويات العملاقة Ineos، يمتلك راتكليف أيضًا OGC Nice في دوري الدرجة الأولى الفرنسي ، ومجموعة ركوب الدراجات االمعروفة سابقًا باسم Team Sky، وحصة في فريق Mercedes-AMG Petronas Formula One.

من المؤكد أن قرار عائلة جليزر بالاحتفاظ بالنادي سيثير غضب المشجعين، الذين احتجوا لسنوات للإطاحة بالمالك الذي لا يحظى بشعبية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة